حاملة الطائرات الأمريكية «فورد» تغادر المتوسط.. وإسرائيل أبلغت مسبقا

علنت إسرائيل، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغتها مسبقا بقرار سحب حاملة الطائرات “فورد” من البحر المتوسط.

ولم توضح إسرائيل أو الولايات المتحدة سبب هذا القرار رغم استمرار الحرب ووسط تصاعد التصريحات الإسرائيلية عن حرب محتملة مع لبنان.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت حاملة الطائرات لردع حزب الله اللبناني عن خوض حرب ضد إسرائيل.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية “أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل أن حاملة الطائرات فورد ستغادر المنطقة”.

وأضافت: “إسرائيل غير قلقة من التقارير التي أفادت بأن حاملة الطائرات الأمريكية “جيرالد فورد” التي تم جلبها إلى المنطقة لردع حزب الله، والسفن المرافقة لها ستغادر شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة في طريق عودتها إلى الولايات المتحدة”.

وتابعت: “الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بهذه الخطوة مسبقًا، وأوضحت أن لديها قوات كافية في المنطقة، حيث سيتم إرسال سفن إضافية إذا دعت الحاجة”.

وتعد “فورد” أحدث وأكبر حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية، وكانت تقترب من نهاية أول انتشار عملياتي لها عندما أعيد توجيهها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في اليوم التالي لهجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ورجحت مصادر أمريكية أن تكون مغادرة القطعة البحرية الحربية الأكبر في العالم، تعبيرا عن الاستياء الأمريكي من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال مسؤولان أمريكيان لشبكة “إي بي سي” الإخبارية إنه في “الأيام المقبلة” ستعود حاملة الطائرات والمجموعة الهجومية المرافقة لها إلى ميناء نورفولك، فيرجينيا، كما كان مقررا في الأصل حتى تتمكن من الاستعداد لعمليات انتشار مستقبلية.

وشدد أحد المسؤولين على أن عودة الحاملة ستلتزم بهذا الجدول الزمني، وأنه حتى مع رحيل “فورد” ستظل الولايات المتحدة تتمتع بالكثير من القدرة العسكرية في المنطقة والمرونة، بما في ذلك نشر طرادات ومدمرات إضافية في البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

داوود عودة – العين الاخبارية

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.