إعفاء دولة عربية من الشنغن.. والتطبيق يبدأ العام المقبل

أكدت مصادر مطلعة لـ «القبس الكويتية» أن إعفاء الكويتيين من فيزا «الشنغن» متوقع أن يعلن غداً الأربعاء من قبل المفوضية الأوروبية.
وقالت المصادر، أن الإعلان غداً هو إعادة القاطرة إلى طريقها الصحيح ولا يعني الإعفاء بشكل كامل، بل هو بداية لاستكمال طريق طويل من الإجراءات لحين الانتهاء من إبرام اتفاقية للإعفاء بشكل متكامل.
وأضافت المصادر، أن الإعلان يعد خطوة مبدئية يتطلب بعدها عدة موافقات من عدة جهات داخل الاتحاد والبرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية، إضافة إلى إجراءات فنية تحتاج للموافقة عليها والمرور قبل الوصول للاتفاق الذي سيبرم ما بين الكويت والاتحاد الأوروبي.
وعن سفر الكويتيين رسمياً لدول أوروبا بدون «شنغن» بينت المصادر، أن الإجراءات الداخلية في الاتحاد الأوروبي ستحتاج لبعض الوقت ناهيك عن المفاوضات بين الطرفين لتوقيع الاتفاقية وقد تحتاج إلى عام تقريبا متوقعة أن تكون في الربع او النصف الاول من العام المقبل ” 2023.
وأشارت إلى أن الجهود المكثفة والمتابعة من وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر ونائب الوزير وإدارة شؤون أوروبا ووفد البلاد الدائم ببروكسل والتي لم تتوقف خلال الأشهر الماضية ساهمت في الدفع نحو الحصول على الإعفاء من الشنغن.
وثمنت زيارات الناصر المتكررة لبروكسل ونائبه إضافة لزيارات الاتحاد الأوروبي للبلاد واجتماعات سفراء الاتحاد الأوروبي مع الخارجية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.