“زابوريجيا” النووية التي أرعبت العالم.. التفاصيل لدى “الطاقة الذرية”

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد، تفاصيل الوضع داخل محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا عقب إعلان الأخيرة سيطرة روسيا عليها.

وقال رئيس الوكالة رافائيل جروسي في بيان عن وكالة الطاقة النووية الأوكرانية إن العاملين في محطة زابوريجيا للطاقة النووية يواصلون تشغيلها، لكن الإدارة تخضع الآن لأوامر قائد القوات الروسية التي استولت عليها الأسبوع الماضي.

وأعرب رافائيل جروسي عن قلقه البالغ إزاء الوضع، مضيفا أن القوات الروسية قطعت بعض شبكات الهاتف المحمول والإنترنت، مما عقد الاتصالات مع المحطة.

وأضاف قائلا: “يجب السماح للإدارة والموظفين بأداء واجباتهم الحيوية في ظروف مستقرة دون تدخل أو ضغط خارجي لا داعي له”.

والجمعة، عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة لبحث تطورات الهجوم على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا.

وقالت روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، في كلمتها خلال الجلسة: “نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد وتيرة العنف في أوكرانيا”.

روسيا تعلن سيطرتها على محطة زابوريجيا النووية
وصباح الجمعة، أعلنت القيادة العسكرية الروسية، سيطرة قواتها بشكل كامل على محطة زابوريجيا النووية شرقي أوكرانيا.

وقال بيان القيادة العسكرية الروسية إن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة”.

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية”.

زابوريجيا بأوكرانيا أكبر محطة نووية في أوروبا

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أنّ قصفاً روسياً استهدف محطة زابوريجيا التي تضمّ 6 مفاعلات ذرية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب ومختبر، وهو ما لم ترد عليه تعقيبات فورية من موسكو.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى “الرعب النووي” بقصفها محطة زابوريجيا النووية وسط البلاد والأكبر بأوروبا.

وذكرت قناة أوكرانيا 24 التلفزيونية، نقلا عن مدير محطة زابوريجيا النووية، أنه “تم تأمين الأمان الإشعاعي بالمحطة”، في حين أفادت السلطات الأوكرانية بأن “السلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.