وزير الطاقة أطلق عبر منصة الشراء العام مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية

أطلق وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال الدكتور وليد فياض عبر منصة الشراء العام، مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية تعمل على الخلايا الفوطوفولتية بقدرة اجمالية تبلغ 8 ميغاوات.

وأعلن فياض انه سوف “يتم تمويل كلفة هذه المحطة من موازنة وزارة الطاقة والمياه وسيتم ربطها على الشبكة الوطنية لمؤسسة كهرباء لبنان”.

وأشارت الوزارة في بيان، الى أن “‎هذه المحطة ستُبنى على مجرى نهر بيروت، وستكون أكبر مشروع طاقة شمسية يتم بناؤه في لبنان حتى تاريخه، ‎مع العلم ان وزارة الطاقة والمياه كانت انشأت سابقا محطة اولى على مجرى نهر بيروت بقدرة 1 ميغاوات وهي تعمل بشكل ممتاز منذ إنشائها”.

وأكدت الوزارة أنها “تولي اهمية كبيرة لتطوير سوق الطاقة الشمسية في لبنان، اذ وصل اجمالي ما تمّ تركيبه حتى اليوم حوالي ١٥٠٠ ميغاوات، ما يشكل ٢٠٪؜ من استهلاك الطاقة في لبنان”.

ولفتت الى أنها “انتهت حاليا من إعداد الخطة الوطنية للطاقة المتجددة” للأعوام 2024-2030، وتطمح من خلال هذه الخطة المبلورة حديثا الى تجاوز عتبة ٣٠٪؜ من الطاقة المتجددة في العام ٢٠٣٠، وهو ما اندرج تحت خطة النهوض المستدام للطاقة المعدّة للعام ٢٠٢٢ وصولا الى ٥٥٪؜ بحسب السيناريو الطموح في الخطة الجديدة”.

‎ودعت الوزارة “الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة الشمسية للمشاركة في هذا المشروع لما له من اثر ايجابي، خصوصا وانها قد حسّنت الشروط المالية للعقد، ما يسمح للمتعهدين باستيفاء مستحقاتهم بحسب سعر الصرف في تاريخ الدفع، وبالتالي يحميهم من مخاطر تقلبات العملة”.

وذكر البيان ان “فترة تقديم العروض تمتد ٤٥ يوما من تاريخ اليوم، ويمكن تنزيل دفتر شروط المناقصة على الرابط التالي https://www.ppa.gov.lb/bids/view/3478”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.