تسلم محصول التبغ في مبنى الريجي في كفررمان قبل الموعد بشهر.. فقيه: الاسعار مرضية ومن زرع هذا العام فدائي

بدأت صباح اليوم إدارة حصر التبغ والتنباك – “الريجي” تسلم محصول التبغ في مبنى الريجي في كفررمان من مزارعي التبغ في بلدة عدشيت، في حضور نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان ورئيس اتحاد نقابات التبغ في لبنان حسن فقيه والخبير حسان سبيتي  وعدد من مزارعي التبغ في منطقة النبطية.
فقيه
وقال فقيه: “انطلقت اليوم عملية الشراء، كما الشراء بالامس في كل المراكز التي حددتها إدارة حصر التبغ والتنباك، بتقديم الموعد فترة شهر ونصف وكما تحدث المدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي،القصد من ذلك ونحن في النقابة، كذلك الامر ان  نضع اموالا بأيدي المزارعين في هذا الظرف الاستثنائي الذي  يعيشه أهل الجنوب  نتيجة العدوان الإسرائيلي”.
 ولفت الى “ان هناك خمسة مراكز في الجنوب وتم توزيعها على كل المنطقة بعد ان كانت عشرة مراكز سابقا. اليوم نتسلم في خمسة مراكز وبأقصى سرعة. الخبراء حضروا وبدأوا الشراء أمس واليوم هنا في النبطية نتسلم من بلدة عدشيت والمنطقة كبيرة التي تسلم في هذا المحور والخبراء موجودون معنا والاسعار مرضية وأكثر من مرضية وهناك مساعدة كبيرة لأهلنا الذين وضبوا تبغهم  تحت القصف وفي ظروف إستثنائية جدا جدا. وطبعا نحيي أهلنا المزارعين واخوتنا في الادارة الذين  إستعجلوا في عملية الشراء وتجاوبوا معنا بشكل كامل ومتكامل”.
وقال فقيه:”الحقيقة الذين استطاعوا زراعة التبغ  هذه السنة، هم فدائيون وهذه “الشتلة” لن نتخلى عنها نهائيا، لأنها المورد الوحيد لاهالي الجنوب مع الزيتون والحمضيات وهي التي تؤمن الحركة الاقتصادية. وزراعة التبغ كما اطلق عليها دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري “شتلة صمود وبقاء”. ونحن نقول إنها شتلة مقاومة، كذلك الامر واهلها هم مقاومون حين يكون عندنا 60 بلدة عند الشريط الحدودي قد زرعوا في ظروف استثنائية جدا جدا ونحن نشتري  التبغ الموجود. وسنعمل صيغة جديدة ان شاء الله ونقلة نوعية لزراعة التبغ”.
سبيتي
وقال الخبير سبيتي:” هذه السنة أقدمت “الريجي” على مرحلة استباقية نظرا للاوضاع الامنية في البلد استبقت الامور لتسلم الموسم باكرا وبالنسبة للاسعار كان  هناك زياردة 17 في المئة، بالاضافة لدولارين للمناطق الحدودية كمساعدة إجتماعية. وهذه السنة عملت الريجي هذه المرحلة لنكون في وضع نستبق فيها الامور التي يمكن ان يشهدها  البلد لاحقا”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.