حمية أطلق اشغال التأهيل والصيانة على اوتوستراد جبيل – المدفون: بدأت ورش الاوتوسترادات على كامل الاراضي اللبنانية

أطلق وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية اشغال التأهيل والصيانة على اوتوستراد جبيل ـ المدفون، خلال احتفال اقيم عند مدخل القضاء في نهر ابراهيم، شارك فيه المهندس انطون سعيد ممثلا الرئيس العماد ميشال عون، النواب: سيمون ابي رميا، زياد الحواط  ورائد برو، منسق “التيار الوطني الحر” في قضاء جبيل سبع حبيب ممثلا رئيس تكتل “لبنان القوي” النائب جبران باسيل، قائمقام جبيل بالانابة نتالي مرعي الخوري، رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل فادي مارتينوس، رؤساء بلديات: نهر ابراهيم شربل بو رعد، علمات محمد عواد والمعيصرة زهير عمرو ، مسؤول العمل البلدي في “حزب الله” في منطقة جبل لبنان والشمال سامر قبلان، رئيس المركز الاقليمي للدفاع المدني في قضاء جبيل مخول بو يونس، وفد من وزارة الاشغال ومتعهد المشروع رشيد الخازن ومهتمين .

برو

وقد رحب النائب برو بالوزير حمية في بلاد جبيل بإسمه وباسم فاعليات القضاء على مختلف طوائفهم ومذاهبهم، مشيرا الى ان مجيئه الى هذا القضاء “رسالة مهمة جدا” .وقال: “زيارتكم اليوم هي رسالة تنمية لتؤكد من خلالها ان لديك وحدة في المعيار، انك منهجي وصاحب همة ومبادرة ومفاجأة دائما ونموذج للوزير المثالي” .

واردف: “الرسالة الثانية من خلال هذه الزيارة هي الارادة والعزيمة الموجودة لديك بالرغم من كل الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة، حيث استطعت ان تؤمن لوزارة الاشغال والعامة من خلال تعاون المجلس النيابي مجموعة من الاموال لتأهيل بلداتنا وشوارعنا وقرانا” .

وتابع: “رغم الظروف الصعبة، نرى زيارتكم لقضاء جبيل كرسالة صمود في ظل الحصار والدمار والتهديد والشهداء والجرحى والقتلى، فأردت ان تقدم رسالة لبلاد جبيل تقول فيها اننا كما نقاوم  نستطيع في الوقت ذاته تعبيد طرق وفتح اوتوسترادات وان نكون الى جانب المواطن في خدماته وحاجاته .”

وختم: “قضاء جبيل بحاجة الى الكثير من الامور، وان كنا نعرف ان امكانيات الدولة والوزارة قليلة  من مرفئها الى مركز الثلوج، ولكننا نعرف انك لن تقصر مع هذا القضاء. ونأمل منك زيارة ثانية الى قرى القضاء لنقوم بالواجب في استقبالك” .

ابي رميا

واعتبر ابي رميا في كلمته ان حضور الوزير حمية اليوم الى جبيل “يدل على العدالة في التعاطي مع كل الاقضية”، واصفا اياه بـ”الرجل الصادق والصدوق وصاحب الوعد الصادق عندما يعد يفي” .

واشار الى انه سبق وان تابع مع زملائه نواب قضاء جبيل موضوع تأهيل الاوتوستراد، مؤكدا “أهمية العمل والوحدة والتضامن بين النواب في هذا  القضاء بمعزل عن الانتماءات السياسية المختلفة” .

ووعد بـ”استمرار مشهد التضامن بين النواب في كل القطاعات لما فيه انماء قضاء جبيل، وسنعزز صورة الوحدة الانمائية هذه، مشيرا الى ان “الاختلاف في السياسة يكون في مجلس النواب، وعندما نصل الى مدخل قضاء جبيل يصبح عملنا الوحيد والدؤوب لانماء هذا القضاء” .

وتمنى ابي رميا على الوزير حمية “الاهتمام بقرى الوسط والجبل في القضاء، حيث هناك الكثير من الملفات موجودة في الوزارة،  آملا عند الانتهاء من الاعمال على الطرق الساحلية البدء في هذه القرى التي هي بحاجة كبيرة الى هذه الاعمال” .

وختم آملا “ان يحذو كل الوزراء حذوه في الاعمال الجبارة لما فيه خدمة الوطن والمواطن” .

الحواط

واكد الحواط، في كلمته، “ان الانماء لا طائفة له ولا دين، بل هو حاجة وطنية تعني كل الناس”. وقال: “ما نقوم به اليوم على الاوتوستراد هو حاجة انمائية وسياحية، والجميع يعرف ان كل مدن وقرى قضاء جبيل هي مدن سياحية بإمتياز وتعاني الكثير بسبب زحمة السير وسوء احوال الاوتوستراد التي تؤدي الى عدم زيارة السياح واللبنانيين الى هذا القضاء” .

وشكر الوزير حمية “على ما يقوم به اليوم”، آملا “التعاون من اجل توسعة الاوتوستراد من جونية الى جبيل الذي يحقق التطور المطلوب ويؤمن الانماء الحقيقي”،  داعيا نواب القضاء “للتعاون على استكمال العمل بمرحلة توسعة الاوتوستراد وتأمين كل المستلزمات لها، سواء من خلالنا كنواب في المجلس النيابي او من خلال وزارة الاشغال العامة والنقل”.

وتطرق الحواط الى موضوع مرفأ جبيل القديم “المهدد بالانهيار في أي لحظة”، وقال: “المسؤولية ليست على الوزير حمية، فالموضوع قديم وكان هناك تشابك بالمصالح بين وزارتي الثقافة والاشغال عملنا على تأمين كل المستلزمات والموافقات من وزارة الثقافة وهناك اعتماد مدور منذ سنوات في وزارة الاشغال والذي لم يعد له قيمة نتيجة تدهور سعر الصرف، لذا علينا التعاون لان هذا المرفأ لا يعني لا زياد الحواط ولا طائفة ولا دين ولا أبناء بلاد جبيل فقط بل هو لجميع اللبنانيين، فهو المرفق الفينيقي الذي منه صدر الحرف الى العالم واذا انهار هذا المرفأ تكون قطعة كبيرة من حضارتنا وثقافتنا وتاريخنا وتراثنا انهارت” .

واضاف: “نحن في بلاد جبيل نتغنى بأننا صدرنا الى العام الحرف، لذا نتمنى ان نتعاون معك معالي الوزير لايجاد الحل لهذه المشكلة” .

وختم: “البلد يمر بأزمة كبيرة وانهيار كبير ومن دون تكاتفنا مع بعضنا البعض لن نستطيع انقاذ وطننا”، موجها الشكر للوزير حمية على محبته لبلاد جبيل”.

حمية

من جهته، وصف الوزير حمية، في كلمته، قضاء جبيل بـ”الغالي على كل لبناني”، وقال: “الجميع يعرف وضع الدولة اللبنانية والانهيار المالي الذي حصل والذي لا ذنب له فيه لا وزير الاشغال ولا اي شخص من الحاضرين ، ونحن في الوزارة ومن خلال موازنة وزارة الاشغال العامة والنقل التي تم اعتمادها في مجلس النواب، حاولنا وضع قراءة لكل الاوتوسترادات على كامل الاراضي اللبنانية جنوبا وشمالا وجبلا وبقاعا، ووصلنا الى اعداد ملفات للاوتوسترادات الدولية، واليوم نعلن عن بدء ورشة صيانة اوتوستراد جبيل المدفون” .

واضاف: “نحن لم نقف عند هذا الحد بل بدأنا بصيانة اوتوستراد كسروان المتن من الفوروم دو بيروت وصولا الى جبيل، وستنتهي الاعمال فيه في 15 ايلول 2024 بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار، وتم اختيار هذا الطريق والاوتوستراد من قبل وزارة الاشغال والنقل لكي نستطيع التحصيل من بعض الوفر الذي كان موجودا، فطلبنا القيام بصيانة هذا الطريق. وهكذا نكون قد أمّنّا لاهلنا في كسروان والمتن وجبيل وصولا الى البترون طريقا صالحا للسير”.

وتابع: “بعد جبيل سننتقل الى نفق شكا، قصة هذا النفق ليست في أيام وجودي في الوزارة، بل منذ سنوات. وسنعلن بعد ظهر اليوم عن بدء ورشة عكار وصولا الى الحدود السورية، وهكذا نكون قمنا بصيانة الطريق من بيروت وصولا الى الحدود السورية اللبنانية كما فعلنا من قبل في الجنوب والبقاع”.

واكد “ان اموال وزارة الاشغال العامة والنقل ليست ملكا لعلي حمية واهله، بل هي ملك للشعب اللبناني جميعا”، وقال: “الوزارة  تكشف على الحاجات الملحة في المناطق اللبنانية كافة لكي تستطيع خدمة الناس والتخفيف عنهم في موضوع السلامة المرورية العامة” .

وقال: “موضوع الاوتوسترادات أولوية قصوى بالنسبة لنا، وانا اعتبر انني اليوم بدأت كل ورش الاوتوسترادات على كامل الاراضي اللبنانية. وبالنسبة لكل قرى قضاء جبيل دون استثناء من الساحل الى الجرد الملفات انجزت تقريبا، وتم تلزيم بعضها والاخرى على طريق التنفيذ فهذا الموضوع اساسي وحيوي” .

وتطرق الى موضوع مرفأ جبيل البحري، وقال: طهذا المرفأ  تاريخي من عمر الاجداد الاجداد، والمحافظة عليه هدف اساسي لوزارة الاشغال.  فالجميع يعرف كيف كانت اعتمادات وزارة الاشغال والتدوير للاموال تتبخر مع العملة اللبنانية على سعر 1500 ليرة للدولار الواحد، وبالتالي ما كان يوجد من المال لا نفع له اليوم.  وانا اقول لكم يدي بيدكم لان يكون اول مشروع تأمين الاموال من موازنة عام 2025، ولا مشكلة لا ادارية  او ما شابه ذلك على الاطلاق. علينا ان نتساعد ونتعاون جميعا في تأمين الاموال لمرفأ جبيل وستكون اول ورشة لوزارة الاشغال في العام 2025 لانني لا اريد ان أعد ولا أفي بوعدي” .

وعن توسعة اوتوستراد جونية- جبيل، قال: “الهدف الاساسي بالنسبة لي كان الحفاظ علىى الطرقات وان تبقى سالمة،  الموازنة ليست كافية، اضف اليها الحالة المالية للدولة ونأمل في بداية العام المقبل ان نبدأ بالتفكير في التطوير والتوسعة. والهدف الاساسي الحفاظ على تلك الطرقات سالكة وآمنة لجميع اللبنانيين للتخفيف عليه 60 بالمئة من زحمة السير” .

وختم: “نحن على العهد باقون مع جميع اللبنانيين في مختلف الاقضية اللبنانية” .

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.