شقير وقع مع رئيس غرفة إندونيسيا اتفاق تعاون لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين

وقع رئيس الهيئات الاقتصادية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير مع رئيس غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية أرسجاد راسيد اتفاقية تعاون بين الغرفتين، عبر تقنية “زوم”، بحضور المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر والقائم بالأعمال في السفارة اللبنانية في إندونيسيا جورج أبو زيد وعدد من أفراد السلك الديبلوماسي في السفارة الإندونيسية في لبنان.

وتهدف الاتفاقية إلى تقوية العلاقات الاقتصادية وتطويرها بين القطاع الخاص في البلدين عبر زيادة التواصل والتعاون بين رجال الأعمال اللبنانيين والإندونسيين، وكذلك زيادة التبادل التجاري والاستفادة من الميزات التفاضلية بكل بلد، فضلا عن تبادل المعلومات والخبرات.

شقير

وفي المناسبة، تحدث شقير فقال: “إن توقيع هذه المذكرة اليوم يأتي تتويجا لمسار طويل من العلاقات الاقتصادية بين لبنان ودولة إندونيسيا الصديقة، وتعبر عن رغبتنا الصادقة في تقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية في ما بيننا”.

وأشار إلى أن “توقيع المذكرة يجب أن يشكل بداية جديدة لمسار العلاقات الاقتصادية الثنائية”، وقال: “لا بد من زيادة التواصل بين الغرفتين لتحديد المزايا التفاضلية في البلدين ووضع خارطة طريق للاستفادة منها”.

أضاف: “إني أعول كثيرا على هذا التعاون الجديد، خصوصا أن إندونيسيا من الدول التي حققت تقدما اقتصاديا باهرا في السنوات الماضية، وتكاد تكون الدولة الوحيدة عالميا التي حققت نمواً مرتفعاً خلال الفترة الماضية، رغم الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأقل مستوى تضخم، إذ ركزت في اقتصادها على الأمور الإبداعية. ومن جهتنا في لبنان، هذه أمور أساسية في اقتصادنا، وهناك الكثير من المزايا الاقتصادية المشتركة، التي يمكن أن نعمل عليها سويا ونخلق شراكة اقتصادية جديدة بين الدولتين الصديقتين”.

وتابع: “مما لا شك فيه أن زيادة التبادل الاقتصادي بين البلدين نقطة أساسية بالنسبة إلينا، خصوصا أن في لبنان صناعات متطورة ذات جودة عالية وقيمة مضافة، ونتمنى أن يتم تسهيل دخولها الأسواق الإندونيسية”.

وشكر ل”أرسجاد هذا التعاون الصادق”، متمنيا “الاستمرار فيه بما يحقق مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين”.  

أرسجاد

من جهته، نوه أرسجاد ب”هذه الخطوة المهمة جدا، التي نعتبرها أساسية لتطوير علاقاتنا الاقتصادية”، مشيرا إلى أن “هناك الكثير من الفرص الواعدة بين البلدين”، وقال: “هذا أمر مشجع ومحفز لتحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات”.

كما نوه ب”دينامية القطاع الخاص اللبناني والنجاحات التي حققها”، وقال: “آمل أن نتمكن من خلال هذه الاتفاقية التي وقعناها اليوم، من تحقيق أهدافنا التي تخدم البلدين”.

أبوحيدر

وتحدث أبو حيدر مهنئا شقير وأرسجاد على توقيع الاتفاقية، وقال: “كلنا أمل أن نتمكن من خلال هذه الاتفاقية التقدم على مسار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وخلق أرضية للتعاون البناء بين القطاع الخاص في البدين”.

وأكد “دعم الوزارة ووقوفها بجانب هذه المبادرات المباركة”.

أبوزيد

ونوه أبو زيد ب”هذه الخطوة”، وقال: “نحن في الدولة نعول على القطاع الخاص اللبناني من خلال ما يملك من دينامية ونجاحات في تنمية العلاقات الاقتصادية مع الخارج، خصوصا مع إندونيسيا”.

وأكد “دعم السفارة ومواكبتها كل هذه الجهود”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.