أكبر الشركات المالكة للبيتكوين في العالم.. هيمنة أمريكية

في حين أن “تسلا” هو الاسم الأكثر شهرة بين أكبر المشترين من الشركات في العالم، إلا أن العديد من الشركات جمعت المزيد من البيتكوين مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهمها بشكل كبير في العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، توجد الغالبية العظمى منها في أمريكا الشمالية، باستثناء شركة Nexon، وهي شركة نشر ألعاب فيديو مقرها اليابان.

باعتبارها أكبر شركة مالكة للبيتكوين في العالم تمتلك شركة (MicroStrategy) نحو 174530 عملة بيتكوين، بقيمة تقدر بنحو 9.1 مليار دولار اعتبارا من 22 فبراير/شباط 2024.

بدأت شركة برمجيات الاستخبارات، التي يقع مقرها الرئيسي في فرجينيا، في شراء عملة البيتكوين لأول مرة في عام 2020 ومنذ ذلك الحين قامت بتنمية ممتلكاتها لتصبح أكبر بنحو 10 مرات من ثاني أكبر مالك للشركة. 

ارتفعت أسهم MicroStrategy بأكثر من 350% في عام 2023 بفضل حجم ممتلكاتها من البيتكوين.

تسلا هي رابع أكبر مالك في القائمة، حيث تبلغ قيمة ممتلكاتها من البيتكوين 546.7 مليون دولار.

وفي عام 2021، أعلنت الشركة أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة البيتكوين للمساعدة في تعزيز صافي أرباح الشركة. 

كما أنها كانت بمثابة وسيلة لتوفير السيولة للعملاء الذين يمكنهم شراء منتجاتها بالعملة المشفرة. ومع ذلك، في العام التالي، باعت الشركة حصة كبيرة من ممتلكاتها بخسارة فادحة خلال انهيار العملات المشفرة.

تعد شركتان كنديتان، Hut 8 وHive Blockchain، من أكبر حاملي عملة البيتكوين. وقد شهدت شركات تعدين العملات المشفرة هذه ارتفاعا في أسهمها بنسبة تزيد عن 191% و144% على التوالي.

مع عوائد أقوى، شهدت شركة تعدين البيتكوين CleanSpark طفرة في أسهمها بنسبة تزيد عن 425% في عام 2023. 

وهذا العام، أعلنت الشركة عن خطط لشراء 4 منشآت جديدة لتعدين البيتكوين. تقع 3 منها في ولاية ميسيسيبي، وتم شراؤها بمبلغ إجمالي قدره 19.8 مليون دولار.

مع ارتفاع عملة البيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة، قد يستمر اهتمام الشركات بالبيتكوين في الزيادة جنبا إلى جنب مع نطاق أوسع من المشترين. 

كما ساهمت صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية الخاضعة للتنظيم حديثا في زيادة الطلب، مما أدى إلى وصول القيمة السوقية للبيتكوين إلى تريليون دولار للمرة الأولى منذ عام 2021.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.