أبل تخسر 100 مليار دولار في 24 ساعة.. معاناة غريبة سببها «آيفون»


تعاني شركة أبل منذ بداية عام 2024 من سلسلة من التراجعات في قيمتها السوقية، بيد أن هاتف آيفون الذي كان سببا في طفرتها لعقود طويلة ماضية، تسبب حاليا في نسف 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في غضون 24 ساعة.

وحالياً، يتوجه منظمو الأسواق حول العالم خلال شهر مارس/ آذار بأنظارهم إلى شركة أبل، مما يثير قلق المستثمرين بشأن الغرامات ويهدد هيمنتها على السوق.

وفي الولايات المتحدة، تقوم وزارة العدل و 16 مدع عام بمقاضاة الشركة المصنعة لأجهزة آيفون بسبب انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار.

ورفعت وزارة العدل و15 ولاية أمريكية أمس الخميس دعوى قضائية على شركة أبل، متهمة إياها باحتكار أسواق الهواتف الذكية ورفع الأسعار والإضرار بالمنافسين الأصغر، في وقت تضيق فيه الحكومة الخناق على الشركات العملاقة العاملة في مجال التكنولوجيا.

وفي أوروبا، يُفترض أن الشركة تواجه تحقيقات حول مدى تماشيها مع قانون الأسواق الرقمية الجديد في منطقة اليورو.

خسارة فادحة
نتيجة لذلك، هبطت أسهم الشركة بنسبة 4.1٪ يوم أمس الخميس، مما أدى إلى خسارة حوالي 113 مليار دولار من القيمة السوقية، وزاد من خسائرها منذ بداية العام إلى 11٪.

وتعرضت شركة أبل ونظيراتها في قطاع التكنولوجيا للعديد من التحقيقات التنظيمية على مر السنوات، حيث وُجِّهت لها اتهامات بالاستفادة الزائدة والتحكم في السوق عبر قمع الشركات المنافسة.

ومع زيادة شعبية منتجات أبل وتأثيرها الواسع في حياة المستخدمين على مستوى العالم، بدأت الحكومات والسلطات تتصدى لقوتها بشكل أكبر وأكثر حذرًا، حيث تسعى لتنظيمها ومراقبة نشاطاتها بشكل أفضل.

ويأتي ذلك على الرغم من كونها الشركة الأكثر قيمة في العالم سابقا، حيث تجاوزت قيمتها 3 تريليونات دولار.

ولم يكن أداء شركة أبل مُشجعًا في عام 2024، حيث جاءت نتائجها دون متوسط مؤشري ناسداك 100 وS&P 500. وشهدت الشركة بداية ضعيفة في قيمة أسهمها خلال مطلع عام 2024، حيث فقدت لقب الشركة الأعلى قيمة سوقية في العالم، بسبب اقتراب قيمة شركة “مايكروسوفت” من الوصول إلى 3 تريليونات دولار.

ضياع الصدارة
ومنذ يوليو/تموز 2022، كانت الشركة العملاقة تحتفظ بلقب الشركة المدرجة الأكثر قيمة عالمياً، ولكن قيمة أسهمها انخفضت بشكل حاد منذ بداية العام الحالي.

وذلك جاء بعد خفض توصيتين ماليتين لسهم الشركة، فيما تواجدت مخاوف بشأن الطلب على “آيفون” في السوق الصينية.

وسعر أسهم “أبل” الذي ارتفع بنسبة تقريبية 50% العام الماضي، شهد تراجعاً في جلسات مطلع عام 2024، مما يتوقع أن تتسبب في خسارة نحو 183 مليار دولار من قيمتها السوقية، وفقًا لتقرير من “بلومبرغ” بداية العام.

علاوة على ذلك، تكبدت الشركة أكبر هبوط في قيمتها السوقية في بداية أي عام على الإطلاق، على الرغم من تعرضها لنسب هبوط أكبر في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني 2024.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.