المبادرة اللبنانية للنفط والغاز عقدت منتداها بعنوان تحديات التغير المناخي والفرص الطاقوية: دور البلديات في التحول

نظمت المبادرة اللبنانية للنفط والغاز، منتداها السنوي تحت عنوان “تحديات التغير المناخي والفرص الطاقوية: دور البلديات في التحول”، في حضور نحو 100 شخص من رؤساء بلديات وصحافيين وجمعيات محلية ودولية.
 
قادت المحامية كريستينا أبي حيدر الجلسة الأولى، حيث ناقشت الواقع الحالي للطاقة في لبنان اقتصاديا وقانونيا، ودور البلديات في مواجهة الأزمات وتأمين احتياجات المواطنين. 
وأبرزت أبي حيدر دور الطاقة المتجددة كحل لمشكلة الكهرباء التي تواجهها البلديات.
 

وشارك كريم عسيران كمتحدث ثان في الجلسة الأولى، حيث ناقش “انتاج الطاقة المتجددة الموزعة”، مع التركيز على الثغرات القانونية والتقنية”، وشدد على “أهمية دراسة هذا الموضوع من قبل مؤسسة كهرباء لبنان”.
 
تناولت الجلسة الأولى أيضا “الوضع الحالي لقانون DRE” الذي يسمح للقطاع الخاص والبلديات بتوليد وتوزيع الكهرباء من الطاقات المتجددة.
 
أدارت السيدة ديانا القيسي الجلسة الثانية التي كانت بعنوان “تفعيل القدرات البلدية نحو حلول طاقوية مستدامة: استراتيجيات التكيف مع التغير المناخي في لبنان.
 
وخلال الجلسة تطرق وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين إلى “جهود لبنان في مواجهة التغيير المناخي”، مشددا على “ضرورة وضع مسار إصلاحي حقيقي لقطاع الطاقة”.

من جهتها، محافظ النبطية الدكتورة هويدا الترك شددت على “أهمية دور المؤسسات العامة رغم التحديات المالية”، مشيرة إلى “الكفاءات العالية التي تعمل على تسهيل أمور المواطنين”.
 
في الختام، ركز المتحدث أيمن دندش على دور المجتمع المدني في مواجهة الأزمات وعلاقة المجتمع المدني بالبلديات.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.