رابطة المهندسين المتقاعدين: لرفع المعاش التقاعدي إلى 231 دولارا شهريا

عقد اليوم مؤتمر صحافي في مقر نقابة المهندسين في بيروت، تلا خلاله المهندس مروان الزهيري بيانا باسم الهيئة التأسيسية لرابطة المهندسين المتقاعدين.
 
ورحب الزهيري بداية بالحاضرين ولاسيما مندوبي وسائل الإعلام، وممثلي القطاعات الهندسية، وقطاعات المهن الحرة، والمهندسين العاملين والمتقاعدين، وممثلي هيئة المندوبين بنقابة المهندسين. وقال: “ان الهيئة التأسيسية لرابطة المهندسين المتقاعدين تود اطلاعكم بما آلت اليه أوضاع النقابة والمهندسين المتقاعدين حاليا، في ظل الفوضى والتخبط المالي والاداري الذي لا نتمناه ولا نريده لنقابتنا، حيث نشهد المخالفات المتكررة بحق المهندسين المتقاعدين، والتغاضي عن اعطائهم حقوقهم المشروعة والمحقة رغم المطالبة الدائمة من قبل الهيئة التأسيسية لتمكينهم من العيش الكريم بالحد الادنى في ربع العمر الاخير”.
 
وأشار الى المخالفات الادارية والمالية، التي سجلتها الهيئة التأسيسية، وتتلخص بالنقاط الآتية:
– عدم توزيع ايرادات النقابة على الصناديق ومنها صندوق التقاعد في الوقت المناسب كي يتسنى لمجلس النقابة التحكم بها.
– عدم تمكين لجنة ادارة صندوق التقاعد من القيام بدورها وعدم تسليمها المعطيات المالية لكي يقوم الصندوق بوضع موازنته وقطع حسابه وفقا لمقتضيات القانون، حيث فرض مجلس النقابة على صندوق التقاعد كلا من الموازنة وقطع الحساب.
– عدم تمكين لجنة مراقبة صندوق التقاعد المنتخبة من الهيئة العامة من القيام بواجباتها وعدم تسليمها اي معلومات وارقام عن الوضع المالي لصندوق التقاعد. وليس لهذه اللجنة المهمة اي وجود فعلي او مكتب كي تستطيع ممارسة مهام المراقبة، مما يعتبر مخالفة قانونية بامتياز.
– التصرف بأموال صندوق التقاعد بقرار من النقيب وامين المال وتحريك ونقل اموال صندوق التقاعد الى صناديق اخرى دون موافقة هيئة المندوبين. ويعتبر ذلك مخالفة قانونية ومالية، وقد لفتت هيئة المندوبين الى هذه المخالفة عدة مرات في بياناتها واجتماعاتها الاخيرة مع مجلس النقابة والصندوق التقاعدي فلا حياة لمن تنادي ولا من يتحمل المسؤولية.
– التصرف بأموال صندوق التقاعد بالفرش دولار لتسكير فواتير الاستشفاء وتسكيرها لصندوق التقاعد بالليرة اللبنانية بأسعار مختلفة تتناقض مع واقع الامور مما تسبب بإهدار اموال طائلة في صندوق التقاعد وعدم تأمين الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة للمهندسين المتقاعدين.
– قدم مجلس النقابة الى هيئة المندوبين خلال سبعة اشهر موازنات مختلفة لعام 2.23-2.24 وقطع حساب مختلف ومتناقض لعام 2.22-2.23 مما يطرح مئة سؤال حول الشفافية والتلاعب بأموال النقابة وخاصة أموال صندوق التقاعد.
– تحميل صندوق التقاعد نفقات ليس له اي علاقة بها وفقا لنظامه الاساسي. مثلا وليس حصرا مصاريف دراسات استثمار قيمتها تفوق 450 ألف دولار ومصاريف ادارية تفوق 350 الف دولار وغيرها من مصاريف لتغطية نشاطات اجتماعية واحتياط اضافي 100 الف دولار. عدا عن اللغط باحتساب قيمة المعاش التقاعدي ما يجعلنا بريبة وتحفظ على كل تلك الممارسات والتلاعب وترتيب موازنة مخالفة للأصول وغير صالحة حتى للنقاش.
– هذه عينة من المخالفات القانونية والمالية التي تمارس في صندوق التقاعد. ولن ندخل في تفاصيل المخالفات في الصناديق الاخرى حيث يتبين صرف الاموال بدون احترام الاصول المالية والقانونية مما شرع كل ابواب الفساد والسرقة لاموال النقابة والتلاعب في تقارير المدقق المالي الخارجي حيث تم الكشف عن تقريرين، يحملان نفس التاريخ، متناقضين كليا مما دفع بهيئة المندوبين الى اقالة هذا المدقق.

 والمحاسبة والتدقيق الداخلي والخارجي، وإقامة مشاريع استثمارية رافدة، والبحث عن مداخيل اضافية، واستعادة الاموال المحجوزة في المصارف ولو على دفعات.
– بالنسبة لانشاء رابطة للمهندسين المتقاعدين، نأمل بالاسراع في تشريعها، حيث ستكون عونا للنقابة وعاملا مساعدا وايجابيا لتسهيل اعمال النقابة والمهندسين المتقاعدين، وعونا لتدريب المهندسين العاملين الجدد.
– نحن نأمل من النقيب ومجلس النقابة ولجنة ادارة الصندوق التقاعدي ولجنة الرقابة على الصندوق التقاعدي وهيئة المندوبين التجاوب معنا في الحصول على حقوقنا، بما فيها رفع المعاش التقاعدي إلى 231 دولارا شهريا، ونحذر انه في حال عدم التجاوب سوف نلجأ مضطرين إلى التصعيد الميداني والقانوني والقضائي لتحقيق مطالبنا بما فيه إقفال النقابة.

وقال الزهيري: “كفي التعاطي اللامسوؤل والعبثي والمماطلة من قبل لجنة الصندوق التقاعدي ومجلس النقابة، كفى تسويفا وإهمالا لقضية المهندس المتقاعد ومن بيننا من ساهم في بناء وتطوير هذآ الصرح لا يستحق المهندس المتقاعد هذآ التعامل الارعن بل على العكس كلكم  مسوؤلون في الحفاظ على كرامته وتأمين مستوى العيش الكريم للمهندسين المتقاعدين”.
 
وختم: “للحاضرين جميعا كل الشكر والتقدير على الاهتمام وحضور المؤتمر، وبحضوركم تزداد قوتنا وتتحقق اهدافنا ومطالبنا لاحقاق حقنا المشروع في العيش الكريم. اننا ندعوكم إلى رص الصفوف والتحضير لمرحلة المواجهة الحقيقية وأننا لن نخضع ولن نستكين ولم يمت حق وراءه مطالب، وستبقى المسيرة مستمرة بكافة الوسائل المتاحة حتى تحقيق مطالبنا”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.