سعر الدولار في لبنان السبت 9 تموز 2022.. ارتفاع أسعار النفط

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم في لبنان السبت 9/7/2022

سعر الدولار اليوم في لبنان.. خلال تعاملات السبت 9 تموز 2022 لدى السوق الموازية (السوداء)، الغير رسمية.

يسجل سعر الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء، بين 29.250 – 29.300 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.

مزيد من الأخبار الإقتصادية

تحذيرٌ من التضخّم

انشغل اللبنانيون بخبر مفاده رفع قيمة رواتب القضاة وصرفها على سعر صرف 8000 ليرة، فيما إضراب رابطة موظفي الإدارة العامة مستمر، فهل انطلقت مسيرة تصحيح الأجور؟ أو ستبقى الأمور تدار بطريقة “صيف وشتا تحت سقف واحد”؟

المتخصّصة بالاقتصاد النقدي في البلدان المدولرة، ليال منصور، أشارت إلى أن “ما يحصل على صعيد الإضافات على الرواتب هو نوع من تصحيح هذه الأجور، أو منح بدل غلاء معيشي، بدل التضخّم الحاصل ونتيجة تراجع قيمة الرواتب، لكن لا يمكن تسميته بعملية “تصحيح الأجور”، لأن ما يحصل فعلياً طبع المزيد من الأموال غير المغطاة بالمقابل بإيرادات”.

وفي حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية، لفتت منصور إلى أن “عدم تأمين الإيرادات لتغطية الزيادات (النفقات) من خلال زيادة الانتاج، يعني طبع المزيد من العملة، ما يؤدّي بشكل حتمي إلى تضخم إضافي وارتفاع جديد بسعر الصرف، وبالتالي الزيادات ستكون وهمية، لكن لها وقعها المعنوي على الناس”.

إلّا أن منصور ذكرت أن “حجم السلك القضائي في لبنان صغير، ولن يكون للزيادات تأثيره الكبير على الاقتصاد، لكن وفي حال تقرّر منح الإدارة العامة زيادات بهذا الشكل من دون تأمين واردات بالمقابل، فعندها سيكون الاقتصاد أمام أزمة تضخّم كبيرة.

الرغيف “بالدَين”… ولا أزمة نقص بل “زعبرة”!

لم تُحل أزمة الرغيف بعد، الذي بات هو أيضاً “بالدَين”، واعتاد اللبنانيون على نقص الخبز في الأسواق، وحتى على شراء المادة من الأسواق السوداء، وبات الانتظار في طوابير الخبز أمام الأفران الكبيرة روتيناً يومياً. وفي هذا الإطار، تسلّم وزير الاقتصاد أمين سلام كتاباً من البنك الدولي يُعلمه بأنّ بعثة رفيعة المستوى من البنك ستزور بيروت في الفترة ما بين 18 تموز و26 تموز، تهدف إلى توفير الدعم الفنّي لتفعيل مشروع الاستجابة الطارئة لإمدادات القمح على وجه التحديد.

مدير عام الحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد جرجس برباري لفت إلى أن “البعثة ستأتي لمتابعة ملف القمح، وقد تضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية مع لبنان بشأن قرض لاستيراد القمح، علماً ان هذه الملف بات لدى مجلس النواب، الذي من المفترض أن يقر قانوناً يسمح للبنان بعقد الاتفاقية مع البنك الدولي”.

وعن الأزمة الحالية، أشار برباري إلى أن لا أزمة نقص، بل ثمّة “زعبرة”، “فالقمح موجود والطحين أيضاً بكميات تكفي لـ18 يوماً تقريباً، كما أن كميات إضافية قادمة الأسبوع المقبل، وبالتالي لا أزمة رغيف، لكن بعض أصحاب المطاحن والأفران “عم يزعبروا”، والبعض الآخر لديه كميات قليلة، لكن هذا لا يعني أن المادة مقطوعة”. الانباء

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% في تعاملات متقلبة الجمعة لكنها تتجه نحو انخفاض أسبوعي، حيث طغى القلق من تراجع محتمل للطلب نتيجة الركود على الإمدادات العالمية المحدودة.
وترفع البنوك المركزية حول العالم أسعار الفائدة لكبح التضخم، ما أثار مخاوف من تسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض في خنق النمو، في حين كان الحذر من كورونا الجماعية في شنغهاي هذا الأسبوع سبباً للقلق من إغلاق محتمل قد يضر أيضاً بالطلب على النفط.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.14 دولار أو 2% إلى 106.79 دولارات للبرميل، وعقود خام غرب تكساس الوسيط 1.53 دولار أو 1.5% إلى 104.26 دولارات للبرميل.
ولا يزال برنت يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي بنحو 4% وخام غرب تكساس الوسيط 3.7%، عقب أول انخفاض شهري منذ نوفمبر(تشرين الثاني).
وأظهرت بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة أن نمو الوظائف زاد أكثر من المتوقع في يونيو (حزيران)، في إشارة إلى استمرار قوة سوق العمل ما يمنح مجلس الاحتياطي الاتحادي دافعا أكبر لرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس أخرى في وقت لاحق هذا الشهر.
وقال فيل فلين، المحلل لدى برايس فيوتشرز غروب: “تنظر سوق النفط إلى تقرير الوظائف على أنه سلاح ذو حدين”.
وأضاف “كان رقم الوظائف إيجابياً من منظور الطلب. وعلى الجانب الآخر، تشعر السوق بالقلق من لأن قوة سوق العمل، يمكن أن تجعل مجلس الاحتياطي الاتحادي أكثر جرأة، في رفع أسعار الفائدة”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.