سعر الدولار الجمعة 15 نيسان 2022.. البحث عن ربطة خبز في رمضان

سعر الدولار الجمعة
سعر الدولار الجمعة 15/4/2022

سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 15 نيسان 2022، أمام الليرة اللبنانية بالسوق السوداء غير الرسمية وفي المصارف اللبنانية.

يتراوح سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء مساء اليوم الجمعة بين 24925 ليرة للمبيع و 24975 ليرة للشراء.

سجل سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء صباح اليوم الجمعة بين 24800 ليرة للمبيع و 24850 ليرة للشراء.

سجل سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء صباح اليوم الجمعة بين 24750 ليرة للمبيع و 24800 ليرة للشراء.

أخبار إقتصادية

البحث عن ربطة خبز في رمضان.. أزمة تثير غضب اللبنانيين ومطالبات بإيجاد حلول فورية 

طوابير من المواطنين تتجمع أمام الأفران في لبنان وتضارب مستمر للحصول على ربطة خبز منذ بدء شهر رمضان في مشهد صارخ يعكس عمق الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وبدأت ملامح المشكلة الأسبوع الماضي عندما أقفل بعض أصحاب المطاحن أبوابها بسبب شح الطحين في الأسواق وتأخر مصرف لبنان المركزي في تأمين ثمن القمح المدعوم، ما أدى إلى تأخر إنتاج الخبز.

وأعلن رئيس تجمع نقابة أصحاب الأفران في لبنان، رياض السيد، في بيان، أن “الأفران لم تعد لديها كميات من الطحين للاستمرار في إنتاج الخبز بسبب عدم تسديد ثمن القمح المستورد من قبل المصرف المركزي”.

وأكد أن “إقفال الأفران التي تعاني من مصاعب ومشكلات كبيرة، سيطال مخابز كبيرة منتشرة على جميع الأراضي اللبنانية”، واصفاً الوضع بأنه يسير من سيئ إلى أسوأ بعد فقدان مادة الطحين.

غضب في لبنان

أعرب رواد منصات التواصل الاجتماعي في لبنان عن غضبهم من سوء الأوضاع المعيشية التي يعيشونها وطالبوا جميع المسؤولين بالعمل على إيجاد حل مناسب لتأمين القمح بأسرع وقت ممكن.

وفي تغريدة تحت عنوان “التاريخ يعيد نفسه”، شارك رامز خالد مقطع فيديو لذكرى اندلاع الحرب الأهلية في لبنان في 13 نيسان/أبريل 1976، يستذكر من خلاله الواقع المرير الذي عاشه الشعب اللبناني للحصول على رغيف الخبز في ظل إغلاق المصارف والمؤسسات وشح الوقود.

يشار إلى أن مصرف لبنان ‏المركزي يوفر العملة الصعبة لاستيراد القمح من الخارج، وهو المنتج الغذائي ‏الوحيد الذي لا يزال مدعوماً من الدولة اللبنانية على سعر صرف الدولار ‏الرسمي (1500 ليرة للدولار الواحد).

وفي تصرحات بثها التلفزيون اللبناني عقب اجتماع لمجلس الوزراء، قال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري إن الحكومة وافقت، الخميس، على هدم صوامع القمح المتضررة جراء انفجار مرفأ بيروت في 2020، والذي أسفر عن مقتل 215 شخصا على الأقل.

وقد وقع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المالية، يوسف خليل، قراراً يقضي بسحب 15 مليون دولار بشكل استثنائي من حسابات السحب الخاصة بلبنان لتأمين حاجة السوق الطارئة من القمح.

وأعقب هذا القرار تفريغ 6 بواخر محملة بالقمح كانت متوقفة في مرفأ طرابلس، من المتوقع أن تكفي السوق المحلية لمدة شهر، وسط تساؤلات عن فاعليتها لتخفيف الأزمة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.