سعر الدولار الاربعاء 16 آذار 2022.. «السرفيس» بـ40 ألفًا!

سعر الدولار اليوم في لبنان الاربعاء 16 آذار 2022، أمام الليرة اللبنانية بالسوق السوداء غير الرسمية وفي المصارف اللبنانية.مواضيع متعلقة

سجل سعر الدولار منذ قليل اليوم الاربعاء بين 22200 و 22250 ألف ليرة، لكل دولار أمريكي واحد.

سجل سعر الدولار صباح اليوم الاربعاء بين 22225 و 22275 ألف ليرة، لكل دولار أمريكي واحد

أخبار إقتصادية

سعر الدولار في مصرف لبنان
وفي مصرف لبنان المركزي، سعر صرف للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

٣٠٠ مليون دولار سنوياً خسائر الـ “نايت كلوب” و”البارات”

تؤكد مصادر نقابية معنية متابعة أن الأزمة الاقتصادية في لبنان أثرت سلباً على قطاع الـ “سوبر نايت كلوب” وِ”البارات”، حيث بلغت الخسائر بشكل مباشر حوالى 250 مليون دولار سنويا. إذ تراجع عدد هذه المؤسسات من 60 إلى 10 بالاضافة إلى خسائر بشكل غير مباشر تقدر بـ50 مليون دولار سنويا تكبدها قطاع المطاعم والتجزئة ومحال الهدايا والمجوهرات والألبسة…

الفنانات الأجنبيات

كما انخفض بشكل كبير عدد الفنانات الأجنبيات العاملات في هذه المؤسسات الذي كان حوالى 3500 في العام 2019، وأصبح ما دون المئة اليوم بعدما غادر معظمهن لبنان بسبب شح الدولار الأميركي في السوق اللبنانية.

لا سبيل الّا «المشي».. «السرفيس» بـ40 ألفًا!

على وقع الغلاء وارتفاع معدلات التضخم في البلاد مع انهيار الليرة والارتفاع الناري باسعار المحروقات، يبدو ان السير على الأقدام سيبقى الخيار الوحيد لذوي الدخل المحدود في ظل الارتفاع المستمر لتسعيرة النقل، اذا أعلن رئيس اتحاد نقابات السائقين وعمّال النقل في لبنان مروان فياض لـ”النهار” أنّ “تسعيرة السرفيس غير الرسمية وصلت إلى 40 ألف ليرة لبنانية بعد زيادة سعر صفيحة البنزين”، موضحاً بأنّه “منذ أسابيع والتسعيرة تتراوح بين 30 ألفاً و35 ألف ليرة لبنانية”.

سعر السرفيس الرسميّ

وشدّد فياض على أنّ “وزارة النقل الأشغال العامة لم تتجرّأ حتى السّاعة على تعديل سعر السرفيس الرسميّ، لأنّه سيرتفع إلى هذه المستويات القياسيّة، خاصّة بعد ارتفاع سعر البنزين، وغلاء الدولار في السوق السوداء، ممّا يزيد من تكلقة الزيوت والصيانة”، مشيراً إلى أنّ “العمل في القطاع تراجع بنسبة 50 في المئة”. وسبق لسفارة فرنسا في لبنان أن أعلنت، في بيان، أنّ “الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزارة التحوّل البيئيّ المكلّف بالنقل جان- باتيست دجيباري يزور لبنان في العاشر من الحالي. وسيوقّع مذكرة تفاهم حول تقديم فرنسا للبنان هبة من 50 باصاً”. واليوم، أصبح سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 451000 ليرة، والـ98 أوكتان 461000 ليرة.

مصرف لبنان: لعدم خفض سقوف السحوبات بالليرة اللبنانية

ذكّر مصرف لبنان المصارف بأنها تستطيع الحصول على الليرة اللبنانية نقدًا، من خلال بيع الدولار الأميركي على سعر صيرفة لدى مصرف لبنان، داعيا الى عدم تخفيض سقوف السحوبات لزبائنها بالليرة.

وجاء ذلك في بيان صدر عن المصرف المركزي جاء فيه:

الليرة اللبنانية

“نود تذكير المصارف انها تستطيع ان تستحصل على الليرة اللبنانية نقدا على ان تقوم ببيع الدولار الاميركي الورقي على سعر “Sayrafa” لدى مصرف لبنان. ولذا باستطاعتها تأمين حاجات المودعين لديها بالليرة اللبنانية من دون التقيد بالكوتا التي يمنحها لها مصرف لبنان.

ولذا على المصارف الا تخفض سقوفات السحوبات لزبائنها شهريا بالليرة اللبنانية نقدا طالما لديها الامكانيات عبر تأمين السيولة بالليرة اللبنانية عن طريق Sayrafa”.

كذلك، كشف المصرف أن لجنة الرقابة على المصارف ستقوم بالتأكد ميدانيا من وضع السيولة لدى المصارف.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.