أبي راشد: أنقذوا مرج بسري من مافيا السدود

دعا رئيس “جمعية الأرض – لبنان”، بول أبي راشد في بيان، الى “إنقاذ مرج بسري من مافيا السدود”،  وسأل:” كيف يمكن ان نقبل بتدمير مرج بسري، ونحن شاهدنا ما حصل في باقي السدود التي بدأ تنفيذها في العام 2013؟”.

وقال:” سوف نتكلم بناء على وقائع، سد بلعا مثلا، الذي افتتحه وزير الطاقة السابق النائب جبران باسيل، في حزيران  2013، بحسب الخطة العشرية التي وضعها عام 2010، ووافق عليها مجلس الوزراء عام 2013، هذا السد صمم ليخزن مليون متر مكعب من المياه، وكلفته 26 مليون دولار، على ان ينجز بعد 3 سنوات”.

 اضاف: ” للأسف، النتيجة اليوم، مرت 9 اعوام ولم ينجز، والكلفة تجاوزت الاربع اضعاف. للتذكير ، بدأت الاشغال من دون تقويم للأثر البيئي والاجتماعي، خلافا لقانون حماية البيئة444/2002 وعندما تبين ان طبيعة الارض يوجد فيها بواليع وهوات، تحول قضاء البترون لمقالع الصخور، فشوهت المنظر لسد البواليع”  

ولفت الى انه اذا كان “سد سعته مليون متر مكعب، استغرق تنفيذه هذه الفترة الزمنية، ولا ندري هل ستكون النتيجة، ايجابية او لا، وقد ارتفعت كلفته بهذا الشكل بسبب قلة الدراسات وعدم تطبيق القانون . لذلك كيف يمكننا ان نثق بمجلس الانماء والاعمار وبوزارة الطاقة والمياه، وبالطبقة السياسية نفسها، التي لم تتغير ومازالت ترتجل القرارات والمشاريع، من دون دراسات ولا استشارة اصحاب الاختصاص والسكان المحليين والجمعيات البيئية .”

وختم:  “ان سد بسري، الذي خطط له ان يخزن 125 مليون متر مكعب من المياه، سوف ينتهي العمل فيه بعد 100 سنة، وتصل كلفته الى 4 مليار دولار، ونخسر معه السهل الزراعي وآثار حضارة قديمة مدفونة في المرج عبر التاريخ، ونخسر الاموال التي يمكن بجزء بسيط منها، تأهيل الشبكة المهترئة، وتتجهز مضخات الآبار بالطاقة البديلة المجانية، ونكرر مياه المجارير، ونبني خزانات صغيرة في كل بلدة لتجميع مياه الشتاء”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.