عاجل
هآرتس: إطلاق 10 صواريخ من ⁧‫لبنان‬⁩ باتجاه سهل الحولة عاجل: غارتان على منطقة  المزحلق في بلدة يحمر الشقيف لوفتهانزا تمدد تعليق رحلاتها الى تل أبيب عاجل: حزام ناري يستهدف بلدات كفرا وياطر ورشاف وحداثا في قضاء بنت جبيل عاجل: غارة على منطقة الحوش قرب صور عاجل: غارة إسرائيلية على بلدة معروب عاجل: اشتباكات عنيفة على محور عيتا الشعب والقوزح ورامية صفارات إنذار في ١٤٢ موقعا بشمال إسرائيل تزامنا مع اعتراض صاروخ باليستي من لبنان ⁧‫ عاحل: غارة على منطقة بين حبوش وعربصاليم وتفجير منازل في عيتا الشعب عاجل: غارتان جديدتان على عيتا الشعب جنوب لبنان عاجل: غارات على بلدتي يحمر الشقيف ودير سريان ولا اصابات وصول الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت عاجل: سلسلة غارات على قرى قضاء صور في القطاع الغربي "أكسيوس": إسرائيل تطالب بأن تعمل قواتها الجوية بحرية في المجال الجوي اللبناني ‬⁩ إعلام إسرائيلي: مساعدات أميركية طارئة بـ 5.2 مليار دولار غارة على بلدة صريفا اربع غارات على بلدة البازورية غارتان إسرائيليتان على بلدتي صريفا وأنصار

هوكشتاين يزور بيروت لمناقشة “حل دبلوماسي”، والجيش الإسرائيلي يستهدف “مؤسسات حزب الله المالية”

بيروت

Reuters

يزور المبعوث الأمريكي الخاص للبنان آموس هوكشتاين، العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الاثنين لبحث حل دبلوماسي للصراع بين حزب الله وإسرائيل.

وقال موقع أكسيوس الأمريكي، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إن هوكشتاين سيحمل معه مقترحاً سلمته إسرائيل لواشنطن لحل دبلوماسي في لبنان.

وقال الموقع الأمريكي أن المقترح تضمن شروطاً من بينها أن يُسمح الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليات للتأكد من عدم عودة تسليح حزب الله، إضافة إلى أن تتمتع قواتها بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني بحسب الموقع.

وقال مسؤول أميركي إنه من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على الشروط الإسرائيلية بحسب أكسيوس.

يأتي ذلك فيما جدد الجيش الإسرائيلي مساء الأحد وفجر الاثنين غاراته على مناطق متفرقة من لبنان، استهدفت إحداها محيط مطار بيروت الدولي، حيث تصاعدت سحب دخان من مواقع قريبة من المطار.

وأوضح مصدر أمني لوكالة فرانس برس أن ضربتين أصابتا أهدافاً قريبة من المطار، تزامناً مع غارات مكثفة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت.

كما استهدف الجيش الإسرائيلي عدة فروع لجمعية “القرض الحسن” التابعة لحزب الله، بعد تصريحات للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري قال فيها إن المؤسسة “تشارك في تمويل النشاطات الإرهابية لمنظمة حزب الله ضد إسرائيل”.

وأوضحت وكالة الأنباء اللبنانية بأن “عدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت بلغ 11 غارة، منها غارة على فرع القرض الحسن القريب من مطار رفيق الحريري الدولي”.

وأشارت الوكالة إلى أن غارات أخرى استهدفت فروع جمعية القرض الحسن في بعلبك والهرمل ورياق بشرق لبنان.

ففي بعلبك، استهدفت غارة سوقاً تجارياً فيه مبنى كانت تستخدمه جمعية القرض الحسن سابقاً، فيما قالت وكالة فرانس برس إن السكان أخلوا المنطقة سريعاً بعد تحذير من الجيش الإسرائيلي بمغادرتها.

تصاعد الدخان فوق الضاحية الجنوبية لبيروت بعد الغارات الإسرائيلية 20 أكتوبر/تشرين الأول، وسط أعمال عدائية مستمرة بين حزب الله والقوات الإسرائيلية.

Reuters

وفي مدينة صيدا جنوب بيروت، أخلى نازحون مدرسة قرب أحد فروع القرض الحسن، وأعلن رئيس البلدية اتخاذ تدابير احترازية و”أعطى توجيهاته لإخلاء فوري لبلدية صيدا ومقر الشرطة البلدية وغرفة العمليات المشتركة، ومركزي استضافة للنازحين”.

وكان الجيش الجيش الإسرائيلي قد أصدر تحذيرات لسكان 22 منطقة في لبنان، وقال إنه سيستهدفها، من بينها 12 موقعاً في العاصمة بيروت.

وتزامناً مع تلك التحذيرات، نفت وزارة الصحة اللبنانية إخلاء مستشفى بعلبك الحكومي، وأكدت أن “المستشفى يعمل بشكل طبيعي بعد نقل المرضى إلى غرف أكثر أماناً من الغرف المواجهة لفرع القرض الحسن المجاور للمستشفى”.

وكررت الوزارة دعوتها لوسائل الإعلام بـ”عدم التسرع في نقل أخبار من شأنها زيادة الهلع والإرباك”.

ويشن الجيش الإسرائيلي غارات متتالية على الضاحية الجنوبية، وصل عددها إلى أكثر من عشر غارات، استهدفت أيضاً محيط منطقة المريجة وطريق المطار القديمة، بحسب الوكالة اللبنانية.

وفي حصيلة حديثة، قالت وزارة الصحة اللبنانية إن عدد القتلى ارتفع إلى 2464 شخصاً منذ بدء الحرب الحالية في لبنان، فيما وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 11530 شخصاً.

في المقابل، قال حزب الله إنه أطلق المزيد من الصواريخ على إسرائيل ليل الأحد، واستهدف ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية.

كما أعلن حزب الله عن اسقاط مسيّرة إسرائيلية الأحد، دون أن يحدد مكان إسقاطها، موضحاً أن المسيرة “من نوع هرمز 900”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن ما لا يقل عن 200 قذيفة أطلقها حزب الله، عبرت من لبنان إلى إسرائيل الأحد، مشيراً إلى أن الدفاعات الجوية اعترضت تلك القذائف.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه نفذ “ضربة استخباراتية على مركز قيادة لاستخبارات حزب الله وورشة أسلحة تحت الأرض في بيروت”.

من جانب آخر، اتهمت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الجيش الإسرائيلي بهدم برج مراقبة وسياج محيط بموقع للأمم المتحدة في بلدة مروحين جنوبي لبنان على الحدود مع إسرائيل.

وقالت اليونيفيل في بيان “مرة أخرى، نشير إلى أن أي خرق ضد الأمم المتحدة وإلحاق الضرر بممتلكاتها يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 1701”.

Powered by WPeMatico

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.