عاجل

مقتل أكثر من سبعين فلسطينياً جراء قصف إسرائيلي في بيت لاهيا

غزة

Getty Images

قتل ما لا يقل عن 73 فلسطينياً، بينهم العديد من النساء والأطفال، وأصيب العشرات في غارات إسرائيلية مساء السبت، استهدفت عدة منازل في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية أن طائرة مسيرة من نوع “كواد كابتر” أطلقت النار على خيم النازحين في ساحة مستشفى العودة، واستهدفت بشكل مباشر سيارة إسعاف.

وفي تعليقه على الحادثة، قال الجيش الإسرائيلي إنه يُدقق في تقارير تتحدث عن سقوط ضحايا خلال غارة على شمال قطاع غزة، حسبما نقلت وكالة رويترز.

ومن جانبه وصف المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان له، الغارات استهدفت مشروع بيت لاهيا بمحافظة شمال قطاع غزة، بالـ”مجزرة المُروّعة”، وراح ضحيتها حتى الآن 73 قتيلا على الأقل، وعشرات الجرحى والمفقودين غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي، المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والدولية بـ”الضغط على الاحتلال لوقف الإبادة الجماعية في مشروع بيت لاهيا ومخيم جباليا وفي محافظة شمال قطاع غزة، وكذلك لوقف التطهير العرقي ضد شعبنا الفلسطيني” بحسب نص البيان.

هذا وتداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قالت إنها تظهر اللحظات الأولى للقصف، ولم يتسنى لبي بي سي التحقق منها بشكل منفصل.

https://twitter.com/Abc_arabia1/status/1847745998917161359

وقالت مصادر طبية إن طواقم الدفاع المدني لم تتمكن من الوصول لأماكن القصف، مشيرة إلى أن أعداد القتلى مرشحة للزيادة جراء الإصابات الخطيرة وفي ظل نقص المستلزمات الطبية والأدوية بسبب حصار مستشفيات الشمال لليوم السادس عشر على التوالي.

كما قالت قناة الأقصى الفلسطينية، إن الجيش الإسرائيلي أطلق النار والقذائف تجاه المنازل في جباليا ومخيمها، ويستمر في محاصرة مراكز الإيواء، كما يواصل نسف المباني غرب مخيم جباليا وفي مناطق مختلفة من شمال غزة.

ونقلت القناة عن مدير مستشفى كمال عدوان أن الجيش الإسرائيلي قصف المستشفى “بشكل عنيف”، واستهدف “خزانات المياه وشبكة الكهرباء”، مشيراً إلى أن هناك مفقودون وجرحى تحت الأنقاض فقدوا حياتهم جراء “منع وعرقلة وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم”.

وأضافت القناة أن الجيش الإسرائيلي قصف منزلاً في محيط مفترق الطيران غرب غزة، ونفذ حزاماً نارياً على جنوب غرب مدينة غزة، بالإضافة إلى إطلاق النار في محيط منطقة القرم في حي التفاح شرق غزة.

وفي ذات السياق، حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس مسويا السبت، من أن الفلسطينيين يعانون “أهوالاً تفوق الوصف” في شمال قطاع غزة المحاصر، مشيرة في تغريدة لها على موقع إكس إلى أن “الناس في جباليا محاصرون تحت الأنقاض، ويُمنع عناصر الإنقاذ من الوصول إليهم”.

وأضافت المسؤولة الأممية أنه “تم تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين قسراً، كما بدأت الإمدادات الأساسية تنفد، وضُربت المستشفيات التي أصبحت مكتظة بالمرضى”، مشددة على أن “هذه الفظائع يجب أن تتوقف”.

ودعت مسويا إلى ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، الذي يحثّ على حماية المدنيين والجرحى والمرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية.

كما أدانت حركة حماس القصف الإسرائيلي على بيت لاهيا، معتبرة أن “الصمت العربي والعجز الدولي شجع هذا العدو الفاشي المجرم على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر”، لإفراغ شمال القطاع من سكانه بحسب بيان لها.

ودعت الحركة الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة وكافة الجهات الدولية المعنية إلى “التحرك الفاعل، لوقف هذه المحرقة”، وممارسة المزيد من الضغوط على الأنظمة والمنظمات الدولية لـ”مغادرة مربع الإدانة والاستنكار وتحمل مسؤوليتها في وقف هذه المحرقة” بحسب نص البيان.

ومنذ السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلنت إسرائيل عن بدء حملة عسكرية مكثفة جديدة في شمال قطاع غزة بهدف “منع حماس من إعادة تنظيم صفوفها”، حيث شددت حصارها على المنطقة، وكثفت غاراتها اليومية عليها.

Powered by WPeMatico

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.