عاجل

باسل ناصر في بلا قيود: الوضع الإنساني في غزة يواجه مشاكل معقدة ومتراكمة

 باسل ناصر وزير الدولة  لشؤون الإغاثة الفلسطيني

BBC
باسل ناصر: السلطة الفلسطينية ومؤسساتها باقية ومشروع الدولة مستمر

قال باسل ناصر وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني إن الوضع الإنساني في قطاع غزة والضفة الغربية يواجه مجموعة من المشاكل منذ اندلاع الحرب في غزة في أعقاب هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي.

وأشار باسل ناصر إلى صعوبة إيصال المساعدات إلى غزة خاصة بعد إغلاق معبر رفح واحتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا.

وفيما يتعلق برؤية باسل ناصر لهجوم حماس على إسرائيل في 7أكتوبر والقول بإنه أعاد القضية إلى الواجهة عالميا، قال باسل ناصر إنّ القضية لم تغب عن الأجندة العالمية وإنّ الهجوم جاء نتيجة لضغوط سياسية واقتصادية واجتماعية مخيفة في قطاع غزة “ولكن إذا ما أخذنا النتائج التي حصلت في قطاع غزة عقب الهجوم، فهذا يدل على أنّ هذه العملية الهجومية كانت نتائجها إلى حد كبير كارثية مقارنة بما أنجزته” حسب تعبيره.

وفيما يخص تصنيف حماس من قبل عدد من الدول كمنظمة إرهابية، قال باسل ناصر إنّ السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير تعتبران حماس حركة وطنية فلسطينية رغم ما بين الطرفين من خلاف حول بعض القضايا ، مشددا على وجود تواصل بين الطرفين من أجل لم الشمل الفلسطيني وضم حماس إلى المربع الوطني الفلسطيني والعمل بشكل مشترك ضمن إستراتيجية وطنية فلسطينية.

وفي رده على مدى قدرة السلطة الفلسطينية على الصمود في الضفة الغربية في ظل الظروف الحالية،أكد وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني على بقاء السلطة بمختلف مؤسساتها ومكوناتها، مشددا أيضا على بقاء واستمرار مشروع الدولة الفلسطينية .

فكيف ينظر وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني لدور الانروا؟ وماذا عن الاتهامات الموجهة إليها من قبل إسرائيل؟ وما مدى سيطرة السلطة على المناطقة الواقعة ضمن مسؤولياتها؟

هذه التساؤلات وغيرها تجدون الأجوبة عليها في برنامج بلا قيود لهذا الأسبوع. تبث الحلقة يوم السبت في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش. يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج على الرابط التالي

Powered by WPeMatico

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.