عاجل

حرب غزة: كيف سيؤثر مقتل السنوار في مسار الحرب؟

يوصف السنوار بأنه الرجل صاحب النفوذ الأكبر في الأراضي الفلسطينية، بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية.

Getty Images
يوصف السنوار بأنه الرجل صاحب النفوذ الأكبر في الأراضي الفلسطينية، بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية.

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وقائدها العسكري والسياسي ، إثر قصف منزل كان يقيم به هو واثنان من مقاتلي الحركة في حي تل السلطان في رفح في قطاع غزة .

وبمقتل السنوار تكون حكومة نتنياهو قد تمكنت من تحقيق أحد أهداف حملتها العسكرية حيث ظلت قوات الجيش الإسرائيلي تتعقبه منذ أكثر من عام، وهي التي تعتبره مهندس هجوم السابع من أكتوبر تشرين أول 2023.

بدأت أخبار قتل السنوار تتداول في الإعلام الإسرائيلي منتذ منتصف يوم الخميس وانتشرت صور عبر الانترنت لجثة محاطة بالركام قيل إنها ليحيى السنوار. وتكشف المزيد من تفاصيل الوصول إلى السنوار إلى أن تأكدت السلطات الإسرائيلية من أن الجثة هي فعلا ليحيى السنوار.

“الحرب لم تنته بعد”

وشكل مقتل السنوار لحظة فارقة في مسار الحرب في قطاع غزة بالنسبة لإسرائيل وحلفائها، ومناسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتأكيد أن إدارته للحرب بدأت تؤتي نتائجها. وقال نتنياهو في كلمة قصيرة مصورة ” لقد تمت تصفية يحيى السنوار على أيدي جنودنا.. لكن الحرب لم تنته بعد.. وعلينا استعادة المختطفين”.

وفي إشارة منه إلى استمراره على نهج الحرب قال نتنياهو “المهمة لم تكتمل… حماس لن تحكم غزة بعد الآن … سنواصل الحرب بكامل القوة حتى إعادة الرهائن.. لدى الشرق الأوسط فرصة لوقف محور الشر وإحلال السلام والازدهار”.

“أغلقنا الحساب مع السنوار”

وأعقب تصريحات نتنياهو حديث لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي لوسائل إعلام إسرائيلية قائلا” أغلقنا الحساب مع السنوار الذي يتحمل مسؤولية 7 أكتوبر، ذلك اليوم الصعب في تاريخنا…لو تركناه على قيد الحياة لخطط لتكرار هجمات 7 أكتوبر”.

وعلى حدود قطاع غزة تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قائلا إن: إسرائيل أنهت اليوم حسابا طويل الأمد مع يحيى السنوار… قتله رسالة لأهالي القتلى والمختطفين بأننا نفعل كل شيء من أجلهم”.

“مقتل السنوار يوما جديدا”

وتوالت ردود الفعل من واشنطن أكبر حلفاء إسرائيل. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “مقتل يحيى السنوار يمثل يوما جيدا لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم… الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة دون سيطرة حماس على السلطة…وأتمنى أن تنتهي الحرب قريبا.”

واعتبرت الولايات المتحدة مقتل السنوار إنجازا كبيرا على طريق تحرير الرهائن الإسرائيليين. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن مقتل السنوار فرصة لإيجاد طريق للتوصل لاتفاق لاستعادة الرهائن… لقد كان السنوار يسعى لتأجيج الفوضى وسنواصل العمل مع إسرائيل وقطر ومصر من أجل إطلاق سراح الرهائن”.

مقتل السنوار واحتمالات الصفقة

أوقفوا الحرب وأعيدوا المختطفين وعلى مدى الساعات التي تلت الإعلان عن مقتل السنوار تعالت العديد من الأصوات الدولية الداعية الى استغلال رحيل السنوار لوقف الحرب على غزة وعقد صفقة لإعادة المختطفين الإسرائيليين وأطلاق الأسرى الفلسطينيين وإحياء المفاوضات عبر الوسيطين المصري والقطري سعيا إلى اتفاق ينهي القتال.

غير أن هناك عددا من التساؤلات حول مواقف طرفي الصراع حركة حماس واسرائيل من إبرام صفقة لوقف القتال وما هو الثمن الذي سيتعين دفعه على كل منهما. لكن قبل الوصول إلى أي صفقة ثمة أسئلة لابد من الرد عليها.

برأيكم:

  • كيف سيؤثر مقتل السنوار في مجرى الحرب في غزة؟
  • هل يقتنع نتنياهو بأنه حقق أحد أهدافه بقتل هنية والسنوار؟
  • ما هو هدفه النهائي عندما شدد على القول إن القتال لم ينته بعد؟
  • هل يمضي في استئصال ما تبقى من حركة حماس قيادة ومقاتلين في غزة كتمهيد لمخططه في احتلال غزة وإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط؟
  • هل يقبل بدعوات حلفائه لوقف إطلاق النار؟
  • ما مدى قدرة الحركة على استعادة قوتها ونفوذها في غزة؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الجمعة 18 أكتوبر/ تشرين الأول.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من موعد البرنامج على الرقم 00442038752989.

إن كنتم تريدون المشاركة بالصوت والصورة عبر تقنية زووم، أو برسالة نصية، يرجى التواصل عبر رقم البرنامج على وتساب: 00447590001533

يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوك من خلال رسالة خاصة Message

كما يمكنكم المشاركة بالرأي في الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها: https://www.facebook.com/NuqtatHewarBBC

أو عبر منصة إكس على الوسم @Nuqtat_Hewar

يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج من خلال هذا الرابط على موقع يوتيوب

https://www.youtube.com/@bbcnewsarab

Powered by WPeMatico

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.