عاجل

هل تحقق إسرائيل أهدافها من غزو لبنان؟

دبابة إسرائيلية على الحدود مع لبنان

Getty Images

قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل 15 من مقاتلي جماعة حزب الله في جنوب لبنان يوم الخميس بعد تكبده أكبر خسارة في يوم واحد على جبهة لبنان خلال عام من الاشتباكات مع الجماعة المدعومة من إيران.

وأوضح الجيش أنه قتل عناصر حزب الله في ضربة على مبنى بلدية بيت جبيل.

كما أعلن الجيش تنفيذ ضربة جوية “دقيقة” في منطقة الباشورة بوسط بيروت. وقال مصدر أمني إن الانفجار استهدف مبنى قرب البرلمان ما يجعل منه الهجوم الإسرائيلي الأقرب لقلب العاصمة اللبنانية.

واستهدفت ثلاث غارات إسرائيلية جديدة، الخميس، الضاحية الجنوبية في بيروت التي يسيطر حزب الله على أجزاء منها، بعد ليلة شهدت قصفاً شديداً في أرجاء بيروت وفقا لوسائل إعلام لبنانية رسمية.

وأصدر الجيش الإسرائيلي، الخميس، تحذيراً لسكان أكثر من 20 بلدة في جنوب لبنان بضرورة إخلاء منازلهم على الفور.

في المقابل، أعلن حزب الله أنه فجر عبوتين ناسفتين، فجر الخميس، في قوات إسرائيلية حاولت “التسلل” إلى بلدة “مارون الراس” في جنوب لبنان.

وقال الحزب إنه نفذ عدة غارات صاروخية ومدفعية على شمال إسرائيل منذ صباح الخميس، مشيراً إلى أنه استهدف مدينة طبريا بقصف صاروخي.

كما استهدف تجمُّعاً للقوات الإسرائيلية في محيط موقع “الراهب” بصواريخ من نوع “بركان”، واستهدف تجمعاً آخر قرب مستوطنة “أدميت”.

وأشار الحزب إلى أن “هذا القصف يأتي رداً على الهجمات الإسرائيلية المتكررة ضد الأراضي اللبنانية، واستهداف منصات إطلاق الصواريخ التابعة للحزب في الجنوب اللبناني”.

كان الجيش الإسرائيلي أعلن الأربعاء مقتل 8 من أفراده بينهم 3 ضباط إضافة إلى إصابة نحو 30 آخرين، بعضهم إصابته خطيرة خلال محاولة قوة إسرائيلية التوغل إلى بلدات جنوب لبنان بعد إعلانه بدء عملية برية “محدودة”.

وتقول إسرائيل إن الهدف من عمليتها الحالية هو “تطهير” المواقع العسكرية والبنية التحتية التي أنشأها حزب الله بالقرب من الحدود.

وترى أنه “بمجرد القضاء على وجود حزب الله هناك، سيتمكن عشرات آلاف الإسرائيليين الذين نزحوا بسبب الضربات عبر حدود إسرائيل ولبنان بعد السابع من أكتوبر، من العودة إلى منازلهم.

تفاقم الوضع الإنساني

من ناحية أخرى، أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس أنه سيقدم مساعدات إنسانية جديدة بقيمة 30 مليون يورو للبنان، بهدف تمويل مساعدة غذائية طارئة ما يرفع قيمة إجمالي المساعدات إلى أكثر من مئة مليون يورو في 2024.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن المساعدة الجديدة ستتيح تمويل مساعدة غذائية طارئة وأدوية ومراكز إيواء موقتة.

وبحسب المفوضية الأوروبية فإن حوالى مليوني شخص، لبنانيون ولاجئون سوريون، يعانون من نقص غذائي في لبنان.

يأتي هذا في وقت تقدر الحكومة اللبنانية عدد النازحين هربا من العمليات العسكرية بحوالى 1,2 مليون يفترش عدد كبير منهم الشوارع في مناطق عدّة من بيروت.

كان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قال إن لبنان “يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه”.

وأطلق ميقاتي، ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان، عمران رضا، يوم الثلاثاء، نداء عاجلا لجمع 426 مليون دولار لتوفير مساعدات إنسانية وإغاثية للمتضررين والنازحين بسبب التطورات الأخيرة.

وفي هذا السياق حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من عواقب “اجتياح بري واسع النطاق” تقوم به إسرائيل في لبنان.

من جانبها، قدّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ، نزوح أكثر من 300 ألف طفل من لبنان، منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل عام، حيث فرّ الجزء الأكبر منهم على وقع الغارات الكثيفة المستمرة منذ الأسبوع الماضي.

وحذرت المنظمة من أن “التصعيد الخطير للصراع في لبنان قد أدى إلى تدهور في وضع الأطفال واحتياجاتهم فاقت سرعته قدرة الوكالات الإنسانية على الاستجابة الفورية”.

وأشارت إلى “أن أولئك الأطفال يعيشون الآن في كابوس، يتصارعون مع الخوف والقلق والدمار والموت، وما ينتج عن ذلك من صدمات نفسية قد ترافقهم مدى الحياة”.

برأيكم

هل تحقق إسرائيل أهدافها المعلنة من غزو لبنان؟

هل يستطيع مقاتلو حزب الله صد الاجتياح البري الإسرائيلي؟

كيف يعيش اللبنانيون في ظل التصعيد المتبادل بين الجانبين؟

إلى أي مدى يستطيع لبنان تحمل الكلفة الإنسانية الناتجة عن هذا التصعيد؟

ما فرص التوصل إلى تسوية لإنهاء القتال الدائر بين إسرائيل وحزب الله؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الجمعة 04 أكتوبر/ تشرين الأول.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من موعد البرنامج على الرقم 00442038752989.

إن كنتم تريدون المشاركة بالصوت والصورة عبر تقنية زووم، أو برسالة نصية، يرجى التواصل عبر رقم البرنامج على وتساب: 00447590001533

يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوك من خلال رسالة خاصة Message

كما يمكنكم المشاركة بالرأي في الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها: https://www.facebook.com/NuqtatHewarBBC

أو عبر منصة إكس على الوسم @Nuqtat_Hewar

يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج من خلال هذا الرابط على موقع يوتيوب

https://www.youtube.com/@bbcnewsarab

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.