حماس تبارك عملية إطلاق النار قرب معبر اللنبي- جسر الملك حسين، ونتنياهو يعلّق “هذا يوم صعب”

جسر الملك حسين

Reuters

علقت حركة حماس على الهجوم في بيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي “العملية البطولية التي نفذها نشمي من نشامى الأردن، رد طبيعي على المحرقة التي ينفذها العدو الصهيوني النازي بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية المحتلة”.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد علّق كذلك على العملية قائلاً “هذا يوم صعب ونحن محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني”.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية إغلاق كل المعابر البرية مع الأردن بعد مقتل ثلاثة إسرائيليين قتلوا في إطلاق النار قرب معبر اللنبي/ جسر الملك حسين “معبر الكرامة” عند الحدود الأردنية.

وكشفت مصادر أمنية إسرائيلية أن منفذ عملية إطلاق النار على معبر جسر اللنبي هو أردني الجنسية، وهو ماهر ذياب حسين الجازي (39 عاماً) من بلدة أذرح شرقي مدينة البتراء جنوب الأردن.

وذكر موقع “كان” أنّ شخصاً أردني الجنسية أطلق النار على ثلاثة عمال إسرائيليين عند المعبر الواقع بين الضفة الغربية المحتلة والأردن قبل أن يتم “تحييده”.

وأضاف موقع “كان” بأن القوات الإسرائيلية تقوم بإجراء عمليات مسح واسعة النطاق للتأكد من عدم وجود أي شركاء لمنفذ العملية في المنطقة.

وأشار الموقع إلى أن التحقيق الأولي في ملابسات الهجوم، يُبين أن سائق الشاحنة القادم من الجانب الأردني باتجاه مخازن التفريغ المشتركة، وضع السلاح في شاحنته، وعندما وصل على مقربة من العمال الإسرائيليين أخرج السلاح وبدأ يطلق النار.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّ مطلق النار دخل من الأردن بشاحنة، خرج منها ثم أطلق النار. وقد أرسل الجيش قواته إلى مكان الحادث للتأكد من عدم وجود متفجرات في الشاحنة.

ويربط معبر اللنبي/ جسر الملك حسين “معبر الكرامة” الأردن بالضفة الغربية المحتلة، وهو المنفذ الوحيد للفلسطينيين إلى الأردن والعالم.

ويقع على الحدود الغربية للأردن ويبعد 60 كيلومترا عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي وسط الضفة الغربية.

فيما ذكرت وسائل إعلام أن القوات الإسرائيلية أعادت مجموعة حافلات تقل مسافرين فلسطينيين إلى الأردن، وأغلقت الجسر بشكل كامل في كلا الاتجاهين.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية إن الجهات الرسمية باشرت التحقيق “في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين”.

وأهاب الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية مستخدمي الجسر التقيد بالتعليمات ومتابعة وسائل الإعلام حول أي تغير في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول.

وشددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية.

فيما أفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن القوات الإسرائيلية احتجزت عمالا وسائقين في المعبر بدون معرفة هوياتهم حتى اللحظة.

ووقع الحادث في منطقة شحن تجاري تحت السيطرة الإسرائيلية حيث تفرغ الشاحنات الأردنية البضائع التي تدخل من الضفة الغربية المحتلة من المملكة.

https://twitter.com/khaberni/status/1832686383665705051?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1832686383665705051%7Ctwgr%5E48084204ac9c15afe6eaaf71eb0be700ed1a6cbb%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fpublish.twitter.com%2F%3Furl%3Dhttps%3A%2F%2Ftwitter.com%2Fkhaberni%2Fstatus%2F1832686383665705051

ونشرت وسائل إعلام أردنية مقاطع فيديو قالت إنها لسائقي شاحنات أردنيين أوقفتهم القوات الإسرائيلية على المعبر بعد الهجوم.

ومنذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/ تشرين أول الماضي تتواصل المظاهرات في الأردن حيث رفع المتظاهرون شعارات طالبت بوقف الاتفاقيات الأردنية مع إسرائيل، كما لوّح مسؤولون أردنيون سابقاً – بعد ثلاثة أشهر من الحرب تقريباً- بمراجعة العلاقات مع إسرائيل.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بعدة اتفاقيات، أبرزها؛ معاهدة السلام، اتفاقية الغاز، اتفاقية الطاقة مقابل المياه (والتي أعلن الأردن عن عدم اتمام توقيعها بسبب الحرب في غزة)، واتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.