متقي في بلا قيود: لن نقبل بعسكري أمريكي واحد علي الأراضي الأفغانية

أمير خان متقي،وزير خارجية حكومة طالبان في أفغانستان

BBC
أمير خان متقي: لايمكن القول إنّ النساء ممنوعات بشكل كامل من العمل في أفغانستان

قال أمير خان متقي، وزير خارجية حكومة طالبان في أفغانستان إنّ حكومته تمكنت منذ توليها الحكم قبل ثلاث سنوات من إقامة علاقات تعاون مع 39 سفارة وقنصلية وتحقيق تقدم في سعيها لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة وجلب مشاريع استثمارية كبيرة.

ويرى متقي أنّ الإعتراف الرسمي بحكومتهم أمر سياسي يخص الدول الأخرى، وإن توقع أن يتحقق ذلك على مراحل من خلال زيادة السفارات والزيارات ومزيد من التواصل مع الدول الأخرى.

وفيما يتعلق بالمرأة وحريتها وحقوقها في بلاده ، أكد متقي أنّ ما يقرب من مليونين وثمانمائة ألف من الفتيات يذهب للمدارس حتى الصف السادس ،كما يتاح للمرأة أن تعمل في عدد من المرافق الخدمية كوزات الصحة والداخلية والتعليم ،مشددا على أنّ “عمل المرأة ليس ممنوعا بالكامل ولكن هناك بعض المسائل الداخلية التي تعوق عمل المرأة حتی الآن” حسب قوله.

وأعرب وزير خارجية حكومة طالبان في أفغانستان عن ترحيب حركة طالبان بقيام علاقات دبلوماسية واقتصادية مع أمريكا معربا في الوقت نفسه عن رفض الحركة القاطع لأي وجود عسكري أمريكي في أفغانستان.

كيف ينظر متقي لعلاقات بلاده مع جارتهم باكستان ؟ وماذا عن المهاجرين الأفغان في إيران؟ وأين تذهب الاموال التي تُمنح للمنظمات العاملة في أفغانستان؟

هذه التساؤلات وغيرها تجدون الأجوبة عليها في برنامج بلا قيود لهذا الأسبوع. تبث الحلقة يوم السبت في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش. يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج على الرابط التالي.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.