القوات الإسرائيلية تواصل عمليتها اليوم الثاني في الضفة الغربية، وعشرات القتلى في سلسلة غارات على قطاع غزة

عناصر من الجيش الإسرائيلي في طولكرم

Reuters

تواصل القوات الإسرائيلية، لليوم الثاني، عمليتها العسكرية في جنين وطولكرم، فيما انسحبت من مدينة طوباس حيث قتلت القوات أربعة شبان فلسطينيين خلال اشتباكات في مخيم الفارعة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بمقتل ثلاثة شبان واحتجاز جثامينهم وإصابة شاب بجروح، برصاص الجيش الإسرائيلي في طولكرم، صباح اليوم الخميس.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع إصابتين إحداها بالرصاص الحي والأخرى شظايا رصاص حي بالرأس في جنين.

وفي سياق متصل قال نادي الأسير الفلسطيني إن القوات الإسرائيلية اعتقلت 45 شخصاً منذ بداية العملية العسكرية الإسرائيلية فجر يوم الأربعاء كما ارتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في العملية حتى الآن إلى 15 شخصاً وإصابة أكثر من عشرين آخرين.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل إلى وقف عملياتها على الفور، قائلاً إنها “تؤجج وضعاً متفجراً بالفعل”.

وحثّ إسرائيل على “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واستخدام القوة المميتة فقط عندما يكون ذلك لا مفر منه على الإطلاق”.

وقالت القوات الإسرائيلية إنها قتلت خمسة فلسطينيين آخرين في اليوم الثاني من المداهمات في الضفة الغربية المحتلة، “كانوا يختبئون داخل مسجد” في طولكرم”.

وأشارت إلى أن الفلسطينيين الخمسة قتلوا بعد “تبادل لإطلاق النار” في طولكرم.

وأوضحت أن أحد القتلى هو محمد جابر المعروف بأبو شجاع، والذي ورد أنه كان قيادي في لواء طولكرم المدعوم من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جابر كان مرتبطاً بعدد من الهجمات على الإسرائيليين، وكان يخطط لمزيد منها.

وقال الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في المدينة (سرايا القدس-كتيبة طولكرم) “في إطار الرد الأولي على اغتيال قائدنا تمكن مقاتلونا من إيقاع قوة مشاة في كمين مركب في محور المنشية خلف مسجد أبو عبيدة”.

وأضاف “تمكنت وحدة الهندسة من تفجير عبوة معدة مسبقا في القوة وإمطارهم بزخات من الرصاص موقعين إصابات مباشرة”.

وفي جنين، توقفت سيارات الإسعاف وفتشت من قبل جيبات عسكرية متمركزة حول المستشفى الحكومي، فيما تواصل قوات الأمن عملياتها في مخيم اللاجئين بالمدينة.

ويعد المخيم قاعدة للجماعات المسلحة، فضلاً عن كونه موطناً للمدنيين العزل، وكان مسرحاً للعديد من المعارك العنيفة بالأسلحة النارية في الماضي.

نادي الأسير الفلسطيني: “23 معتقلاً من الضفة الغربية قتلوا في السجون الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر”

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن ما لا يقل عن (23) معتقلاً من الضفة الغربية بما فيها القدس، قتلوا في السجون الإسرائيلية بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ممن تم الكشف عن هوياتهم وأُعلن عنهم.

وأضاف في بيان صحفي، اليوم الخميس، ونقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن (21) معتقلاً ممن قتلوا وأُعلن عنهم منذ بدء الحرب محتجزة جثامينهم، وهم من بين (32) معتقلاً من القتلى تواصل إسرائيل احتجاز جثامينهم، ممن تم الإعلان عن هوياتهم.

ولفت نادي الأسير، إلى أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت في الضفة أكثر من 10 آلاف و300 مواطن، مبيناً أن هذه البيانات تشمل من أُبقي على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

تصاعد الدخان في أعقاب غارة جوية إسرائيلية خلال عملية عسكرية في دير البلح، وسط قطاع غزة

EPA

عشرات القتلى والجرحى في سلسلة غارات إسرائيلية على قطاع غزة

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 68 شخصاً وإصابة 77 خلال عمليات القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي المتواصل على مناطق متفرقة من قطاع غزة في اليوم 328 للحرب وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تحديثها اليومي “القوات الاسرائيلية ترتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 68 شهيداً و77 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية”.

وبينت الوزارة ارتفاع حصيلة ما وصفته بالعدوان الاسرائيلي الى 40602 شهيد و93855 إصابة منذ السابع من أكتوبر تشرين أول الماضي.

وأكدت أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.