نبيل العربي: وفاة أمين الجامعة العربية السابق، والدبلوماسي المخضرم في مفاوضات كامب ديفيد

نبيل العربي

Getty Images

توفي اليوم الاثنين، السفير نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق عن عمر ناهز 89 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

ولد نبيل العربي في مارس 1935 وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة وحصل على الدكتوراة في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك، وبدأ مسيرته المهنية مستشاراً قانونياً للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978، والتي لعب خلالها دوراً كبيراً في المفاوضات بين مصر وإسرائيل والتي وُصفت بالحساسة حينها.

بعد انتهاء تلك المفاوضات شغل العربي منصب سفير مصر لدى الهند ما بين عامي1981-1983، ثم تمّ تعينه في منصب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف في الفترة من 1987 إلى 1991، قبل أن ينتقل إلى نيويورك في الفترة من 1991 وحتى 1999.

استمرت مسيرة العربي في التمثيل الدولي لمصر، وعمل كقاضٍ في محكمة العدل الدولية بين عامي 2001 و 2006، إذ كان واحداً من بين فريق القضاة الذين أصدروا حكماً في يونيو/حزيران عام 2004، بإدانة الجدار الفاصل التي بنته إسرائيل واعتباره غير قانوني.

وحرص نبيل العربي في تلك الفترة على توثيق مسيرته الدبلوماسية في مذكرات نشرها بعنوان “طابا – كامب ديفيد، والجدار العازل”، والذي تطرق فيها إلى الصراع الدبلوماسي من أجل استرداد مصر لطابا، وعرض فيها تفاصيل الاجتماعات والمحطات المهمة.

نبيل العربي

Getty Images

عاد اسم العربي لواجهة الدبلوماسية المصرية، ضمن قائمة الشخصيات التي اقترح “ائتلاف شباب 25 يناير” ضمها إلى حكومة عصام شرف إبان سقوط نظام مبارك، وتولى بالفعل حقيبة الخارجية المصرية في الفترة من 7 مارس/ آذار 2011 وحتى 15 مايو/ آيار من نفس العام، أي بعد نجاح ثورة يناير/كانون الثاني في مصر.

وفي 15 مايو/ آيار 2011، تم اختيار نبيل العربي كأمين عام لجامعة الدول العربية لعمرو موسى، واستمر في منصبه خمس سنوات متتالية حتى 30 يونيو/ حزيران 2016.

فترة تولي العربي لأمانة الجامعة العربية، اتسمت بأنها مرحلة حرجة في تاريخ الجامعة، إذ تزامنت مع النزاعات التي اجتاحت عدداً من الدول العربية فيما يعرف بالربيع العربي، واتخذت الجامعة أثناء ولايته قرار إنشاء القوة العربية المشتركة في مارس/آذار 2015، وهو القرار الذي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

ومع انتشار الصراع والخلافات السياسية في المنطقة العربية، عمل العربي كمستشار لعدد من الحكومات في قضايا التحكيم ومن بينها الحكومة السودانية، والتي استعانت بنبيل العربي للتحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.

ونعت وزارة الخارجية المصرية الوزير الأسبق، مشيدة بـ”الدور الوطني العظيم الذي قام به في ملحمة التحكيم الدولي لاسترداد أرض طابا الغالية إلى السيادة المصرية”، ومؤكدة أنه “تصدى لمختلف القضايا بهدف أسمى وهو تحقيق المصالح المصرية والدفاع عنها”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.