عاجل: حزب الله يشن هجوماً جوياً على إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة، والجيش الإسرائيلي ينفذ هجمات استباقية

عاجل

BBC

قال حزب الله في لبنان إنه بدأ هجوماً على إسرائيل بعدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ، رداً على مقتل القيادي فؤاد شكر في ضاحية بيروت الشهر الماضي.

ونشر حزب الله بياناً أوضح فيه أنه اختار في يوم أربعينية الإمام الحسين، الذي يحييه المسلمون الشيعة، للرد “الأولي” على ما وصفه البيان بـ”العدوان الصهيوني ‏الغاشم” على الضاحية الجنوبية لبيروت والذي أدّى إلى مقتل القيادي فؤاد شكر وعدد من النساء والأطفال.

وأضاف البيان أن مقاتلي حزب الله شنوا هجوماً جوياً بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الإسرائيلي “باتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقاً”، وبالتزامن مع ‏استهداف عدد من المواقع والثكنات الإسرائيلية ومنصات القبة الحديدية في شمال إسرائيل “بعدد كبير من الصواريخ”.‏

وأوضح البيان هذه العمليات العسكرية ستستغرق “بعض الوقت للانتهاء منها”، وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها.‏

يأتي ذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح الأحد ان طائراته شنت ضربات في لبنان بعد أن قدّر الجيش أن حزب الله يستعد لإطلاق صواريخ وقذائف باتجاه إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان “حدد الجيش الإسرائيلي منظمة حزب الله الإرهابية وهي تستعد لإطلاق صواريخ وقذائف باتجاه الأراضي الإسرائيلية”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري إنه “في إطار الدفاع عن النفس لتحييد هذه التهديدات، تضرب قوات الدفاع الإسرائيلية أهدافاً إرهابية في لبنان، والتي كان حزب الله يخطط لشن هجماته منها على المدنيين الإسرائيليين”.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، إنه “في الساعات الأخيرة رصدنا استعدادات واسعة لحزب الله لتنفيذ عمليات إطلاق قذائف نحو دولة إسرائيل. نحن نتابع ما يجري في لبنان منذ أسابيع. نعمل بشكل واسع واستباقي لازالة تهديدات على الجبهة الداخلية الاسرائيلية”.

وأضاف أفيخاي أدرعي على حسابه على إكس، أن “عشرات الطائرات الحربية لسلاح الجو تهاجم في مناطق مختلفة في لبنان. نواصل إزالة التهديدات ومهاجمة حزب الله بشكل قوي”.

وسُمعت دوي صفارات الإنذار في شمال إسرائيل، محذرة من الصواريخ القادمة في وقت مبكر من يوم الأحد. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه دعا إلى اجتماع عاجل لمجلس الوزراء الأمني.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم تعليق الرحلات الجوية من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب، ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي في الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت غرينتش).

من جانبها أكدت الولايات المتحدة أنها ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي إن الرئيس جو بايدن وجه المسؤولين الأميركيين بالتواصل “المستمر” مع إسرائيل.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.