وايزمان في بلا قيود: إعادة إعمار غزة ضمن الحدود القائمة مسألة غير عادلة

يال وايزمان مدير وكالة العمارة الجنائية البحثية في لندن

BBC
إيال وايزمان: تصميم إسرائيل للمساحات في الأراضي المحتلة استمرار لسياسة تهجير الفلسطينيين

شدد إيال وايزمان مدير وكالة العمارة الجنائية البحثية في لندن على أهمية “العمارة الجنائية” لفهم الكثير من الصراعات المعاصرة التي تحدث في المدن حيث تصبح المباني والبيئة المحيطة بها دليلاً على الجرائم التي يرتكبها المتقاتلون، والجيوش فيها ،مستشهدا بما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة وكذلك في النقب وغيرها.

“الطريقة التي صممت بها إسرائيل المساحات تعد استمرارا لسياستها في تهجير الفلسطينيين، واحتواء حركتهم، واستعمار مساحاتهم، كما أنًّ بناء المستوطنات، والقواعد العسكرية والطرق، وكذلك البنية التحتية تتم بطريقة غير عادلة” حسب تعبيره

وفيما يتعلق بإمكانية استخدام العمارة الجنائية لتحرير الرهائن لدى حماس، قال وايزمان إنهم لا يقومون بأبحاث عسكرية في مناطق الصراعات بل ينظرون إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي تُرتكب في تلك المناطق، منددا في الوقت نفسه بطرفي الحرب في غزة.

“أعتقد أنّ هناك جرائم حرب ارتكبتها حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول في غلاف غزة، وهناك أيضا إبادة جماعية تجري الآن في غزة”حسب وصفه.

فكيف اُستخدمت ما يسميها العمارة الجنائية لمعرفة ما تعرض له السجناء من قبل السلطات السورية في سجن صيديانا الواقع خارج دمشق؟ وما هي التخصصات التي يمكنها أن تشارك في عملهم ؟ ومن يقوم بتمويل أنشطتهم؟

هذه التساؤلات وغيرها تجدون الأجوبة عليها في برنامج بلا قيود لهذا الأسبوع. تبث الحلقة يوم السبت في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش. يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج على الرابط التالي

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.