قصف يستهدف مدرسة للأونروا في مدينة غزة، وغالانت يعلن “هزمنا لواء رفح”

فلسطينيون يقفون بالقرب من سيارات الإسعاف، بعد أن تعرضت مدرسة تؤوي النازحين لضربة إسرائيلية

Reuters

تعرضت مدرسة صلاح الدين التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتي تؤوي نازحين غربي مدينة غزة، إلى قصف أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأعلن المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إسماعيل الثوابتة، مقتل 4 فلسطينيين وإصابة 18 آخرين في ما وصفها “مجزرة إسرائيلية جديدة في مدرسة صلاح الدين”.

ولم يصدر عن الجيش الإسرائيلي أي تعليق حول قصف المدرسة إلى الآن.

وكتب المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، على منصة إكس، “هل بقي من الإنسانية شيء؟ تقارير عن هجوم مروع آخر على مدارس الأونروا في مدينة غزة. تم الإبلاغ عن مقتل وجرح أطفال. وقد احترق البعض حتى الموت”.

وأضاف لازاريني: “غزة لم تعد مكانا للأطفال. وهم الضحية الأولى لهذه الحرب التي لا ترحم. ولا يمكننا أن نسمح لما لا يطاق أن يصبح قاعدة جديدة”.

ودُمرت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 وحتى السابع من أغسطس/آب 2024 أكثر من 117 مدرسة وجامعة بشكل كلي، و332 مدرسة وجامعة بشكل جزئي، وفق مركز الإحصاء الفلسطيني.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، “إن قصف الاحتلال مدرسة صلاح الدين إمعان في حرب الإبادة وتأكيد لنهج حكومة المتطرفين في تعمد استهداف المدنيين”.

“قٌتل الأطفال في ساحة المدرسة والفصول”

وقال شهود عيان لبي بي سي إن القصف تم بدون سابق إنذار، وبلا أي تحذير من قبل الجيش الإسرائيلي.

وقالت والدة أحد الأطفال القتلى، بينما تنتحب على ولدها: “كان ولدي قد ذهب إلى المدرسة قبل القصف بخمس دقائق. ما ذنب هذا الطفل، ماذنبه؟ حسبي الله ونعم الوكيل”.

وقال عبدالناصر حسين، وهو نازح في منطقة صلاح الدين: “كنا في قيلولة، وتم استهداف المدرسة بثلاثة صواريخ، وبعدما انجلى ضباب القصف تبين أن كل من استشهدوا من الأطفال الصغار.. أطفال في الساحة (ساحة المدرسة) وأطفال في الغرف (فصول الدراسة).

وأضاف: “هذه المدرسة تديرها الأمم المتحدة، وهي المسؤولة عنها وهي التي توزع المساعدات، وليس فيها أي نشاط لأي جهة عدا وكالة الأونروا”.

سلاح الجو الإسرائيلي هو “قبضة إسرائيل الحديدية”

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأكيده على “الاستعداد لأي سيناريو”، في خضم الصراع مع حزب الله اللبناني ومن خلفه إيران على وقع حرب غزة.

وقال رئيس الوزاراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء زيارته قاعدة رمات دافيد الجوية، شمالي إسرائيل، قرب الحدود مع لبنان أنه يراقب “عن كثب” استعدادات إسرائيل “ضد التهديدات االمختلفة”. مؤكداً “نحن مستعدون للسيناريوهات الدفاعية أو الهجومية”.

ووصف نتنياهو سلاح الجو الإسرائيلي بأنه “قبضتنا الحديدية التي تعرف كيف تضرب أعدائنا”.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي “قضى على لواء رفح” التابع لحركة حماس.

وتحدث غالانت من غرفة قيادة أنشأها الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا جنوبي غزة، على الحدود مع مصر.

وأكد غالانت في حديثه أن الجيش الإسرائيلي “هزم قوات لواء رفح التابعة لحماس”.

وقال غالانت في معرض حديثه إن “الأنظار تتجه إلى الشمال”، في إشارة إلى جبهة الصراع المتصاعدة مع حزب الله اللبناني.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.