نتنياهو يقول إن بلاده مستعدة “دفاعيا وهجوميا لضرب الأعداء” ويطالب الإسرائيليين بـ”الصبر والهدوء”

طفل يودع أهله الذين قتلوا في غارة إسرائيلية على خيام النازحين، في دير البلح وسط قطاع غزة، في 7 أغسطس/آب 2024.

Getty Images
طفل يودع أهله الذين قتلوا في غارة إسرائيلية على خيام النازحين، في دير البلح وسط قطاع غزة، في 7 أغسطس/آب 2024.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأربعاء، إن إسرائيل مستعدة “دفاعيا وهجوميا” و”تمضي قدما نحو الانتصار”، في حين يسود ترقّب في البلاد لهجوم يتوقّع أن تشنّه إيران وحلفاؤها.

وشدّد نتانياهو على أن إسرائيل “عازمة على الدفاع” عن نفسها بعد تهديدات بالانتقام لمقتل القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وقال نتانياهو مخاطبا مجنّدين في قاعدة تل هشومير العسكرية في تل أبيب “نمضي قدما نحو الانتصار”.

وأضاف “أدرك أن سكان إسرائيل قلقون، وأطلب منكم شيئا واحدا: كونوا صبورين وهادئين”.

وتابع “نحن مستعدون على المستويين الدفاعي والهجومي. نحن نضرب أعداءنا ومصمّمون على الدفاع عن أنفسنا”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد طالب مساء الثلاثاء سكان بيت حانون والمنشية والشيخ زايد في الشمال بإخلاء تلك المناطق لعزمه تنفيذ عملية عسكرية.

ونشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي على منصتي إكس وفيسبوك، أحدث خريطة للمناطق التي طُلب من الفلسطينيين إخلاؤها.

وقال أدرعي إن حماس وما وصفها بالمنظمات الإرهابية، تستهدف إسرائيل بصواريخها من تلك المناطق، وإن الجيش سيعمل “بقوة وفوراً” ضدهم، مضيفاً أن على الفلسطينيين الإخلاء الفوري إلى “المآوى المعروفة في مركز مدينة غزة”.

خريطة نشرها الجيش الإسرائيلي لمناطق الإخلاء شمال غزة.

الجيش الإسرائيلي
خريطة نشرها الجيش الإسرائيلي لمناطق الإخلاء شمال غزة.

وقصفت مقاتلات إسرائيلية مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء عدة مناطق وسط قطاع غزة وفي الجنوب، طالت منازل وأحياء سكنية وتجمعات مواطنين، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين.

وأفاد شهود عيان أن قصفاً إسرائيلياً استهدف مخيماً للنازحين غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، أسفر عن وقوع إصابات بين قتيل وجريح.

وتمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال جثث ثلاثة قتلى على الأقل وعدد من الجرحى، خلّفهم قصف إسرائيلي استهدف فجر اليوم شقة سكنية مأهولة في حي التفاح شرقي مدينة غزة.

كما ذكر شهود عيان أن قصفاً إسرائيلياً استهدف مجموعة من المواطنين بالقرب من مفترق المطاحن جنوب دير البلح وسط قطاع غزة.

حرب غزة: لماذا تمعن إسرائيل في قصف المستشفيات رغم أنها دُمرت بالفعل؟

تحقيقات بي بي سي تكشف قصف إسرائيل للمواقع التي أعلنتها “آمنة” لنزوح سكان غزة

وأفادت وكالة رويترز للأنباء بسقوط ثلاثة صواريخ بالقرب من مسجد في دير البلح، وسط القطاع، ما أدى إلى إصابة العشرات الثلاثاء، بحسب مسؤولي الصحة.

وأكدت رويترز أنها تمكنت من التحقق بشكل مستقل من الموقع، من خلال المباني وأعمدة الإنارة والأشجار وتخطيط الطرق التي تطابق صور الأقمار الاصطناعية للمنطقة. كما تمكنت من تأكيد التاريخ من خلال بيانات الملف التعريفي.

وقال سكان إن قصف الدبابات الإسرائيلية استمر طوال الليل في البريج والمغازي والنصيرات ودير البلح بوسط قطاع غزة، حيث لجأ عشرات الآلاف من الأسر النازحة من جميع أنحاء المنطقة مؤقتاً.

وقال الجيش يوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية قتلت 45 مقاتلاً فلسطينياً في غزة خلال اليوم الماضي، بعد قتال عنيف قالت فيه حركة حماس إنها دمرت ناقلتي جند مدرعتين خلال كمين بالقرب من مدينة رفح.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في أحدث بيان لها الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة الغارات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى 39.677 قتيل، و91.645 مصاب، ليبلغ عدد الضحايا في المجمل أكثر من 130 ألف فلسطيني.

الأونروا من جديد

خريطة نشرها الجيش الإسرائيلي لرصد منصات إطلاق لقذائف صاروخية بجوار مستودعات للأونروا.

الجيش الإسرائيلي
خريطة نشرها الجيش الإسرائيلي لرصد منصات إطلاق لقذائف صاروخية بجوار مستودعات للأونروا.

قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق عشرات القذائف باتجاه إسرائيل، خلال الأسبوع الماضي، من منصات إطلاق مثبتة بالقرب من مستودعين للمساعدات الإنسانية وتوزيعها تديرهما منظمات دولية.

وذكر الجيش في بيان له على إكس أن تلك المنصات التابعة لحماس كانت بالقرب من مستودع لتوزيع المساعدات الإنسانية، تابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

الأونروا: إسرائيل أجبرت موظفين في الوكالة على الاعتراف كذبا بصلتها بحماس

من سيغيث الفلسطينيين بعد تصنيف إسرائيل للأونروا “منظمة إرهابية”؟

الأونروا في حياة اللاجئين الفلسطينيين: الوالد والراعي والشاهد

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للاعلام العربي، أفيخاي أدرعي خريطة توضيحية باللغة العربية لمستودعات الأونروا، التي يقول إن القذائف الصاروخية أطلقت بجوارها باتجاه منطقة لاخيش وبلدات غلاف غزة خلال الأسبوع الأخير.

وأضاف أن الجيش رصد كذلك إطلاق عشرات القذائف من منطقة جنوب قطاع غزة، بجوار مستودعين للمساعدات والتوزيع تابعين أيضاً لوكالة الأونروا، باتجاه منطقة مدينة غان يافنيه، ومنطقة لاخيش وبلدات منطقة الغلاف.

وأوضح أدرعي أن طائرات حربية أغارت “بشكل دقيق ودمرت مواقع الإطلاق في المنطقة التي أطلِقت منها القذائف”، مضيفاً أنه بعد الهجوم، رصد الجيش “انفجارات ثانوية” تدل على وجود مزيد من “الوسائل القتالية في المنطقة”.

“فزع أممي”

أنقاض مدرسة حديثة مدمرة في دير البلح وسط قطاع غزة، في 28 يوليو/تموز 2024.

Getty Images
أنقاض مدرسة حديثة مدمرة في دير البلح وسط قطاع غزة، في 28 يوليو/تموز 2024.

أعرب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن فزعه إزاء النمط المتصاعد لاستهداف إسرائيل مدارس غزة، ما أسفر الشهر الماضي عن مقتل أكثر من 163 فلسطينياً نازحاً، بينهم أطفال ونساء.

ووفقاً للمكتب، فقد تعرضت 17 مدرسة على الأقل للقصف، ما أثار مخاوف جدية بشأن الامتثال لمبادئ القانون الإنساني الدولي، خاصة “تمييز الأهداف والتناسب والحذر” في الهجمات. كما أشارت المفوضية إلى تصعيد في وتيرة هذه الهجمات.

ومنذ يوم الاثنين الماضي، استُهدف ما لا يقل عن سبع مدارس، أفادت التقارير أن جميعها كانت بمثابة ملاجئ للنازحين، في حين كانت مدرسة واحدة مستشفى ميدانياً.

وذكر التقرير الأممي أن إسرائيل قالت “دون تقديم أي دليل” إن خمساً من تلك المدارس كانت تستخدم من قِبَل “عناصر من حماس”. وشددت المفوضية كذلك على أن استخدام المدنيين من الجماعات المسلحة يعد أيضاً “انتهاكاً كبيراً للقانون الإنساني الدولي”.

وقالت المفوضية في بيانها “إن إسرائيل، كقوة محتلة، ملزمة أيضاً بتوفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية للسكان الذين جرى إجلاؤهم، بما يشمل المأوى الآمن”.

اختيار السنوار “رسالة قوية للعدو”

يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، يحضر اجتماعاً في مدينة غزة في 30 أبريل/نيسان 2022.

Getty Images

رحبت الفصائل الفلسطينية باختيار يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران في 31 أغسطس/آب الماضي.

وأصدرت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، ثاني أكبر فصيل في غزة، بياناً على تطبيق تليغرام، قالت فيه إن تعيين حماس السريع زعيماً لها، يعد “رسالة قوية للعدو الصهيوني بأن حماس لا تزال قوية ومتماسكة”.

وأعربت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان لها عبر تلغرام، عن تمنياتها للسنوار “النجاح في تحمل هذه المسؤولية العظيمة، ومواصلة قيادة الحركة بما يخدم الدفاع عن شعبنا وحقوقه في هذه المرحلة الحاسمة”.

وقالت لجنة المقاومة الفلسطينية في بيان إن تعيين السنوار كان بمثابة “ضربة كبيرة” لإسرائيل وجزءاً من الرد على اغتيال هنية.

ولم يصدر أي رد فعل رسمي من قبل مسؤولي السلطة الفلسطينية على تعيين السنوار، ولم تذكر وسائل الإعلام المرتبطة بالسلطة الفلسطينية هذه الخطوة.

“مفاجأة غير متوقعة للعدو والقريب”

على المستوى الشعبي في غزة، لم تكن ردود الفعل كبيرة نظراً لانشغال الناس بأوضاع الحرب ومحاولات حماية أنفسهم من عمليات القصف والاجتياحات البرية وتامين مستلزمات البقاء على قيد الحياة.

وحاولت بي بي سي استطلاع آراء مواطنين من سكان قطاع غزة لا سيما من النازحين، الذين تفاوتت آراؤهم بشأن اختيار السنوار، لكنهم أجمعوا على رغبتهم القوية في أن يكون اختياره مقدمة لإنهاء الحرب على وجه السرعة، بعد أن باتوا يشعرون بالإنهاك والمهانة، لا سيما في ظل حياة الخيام.

وتحدث أحدهم لبي بي سي قائلاً إن اختيار السنوار شأن داخلي لحماس، لكنه أيضاً “تحدِ واضح وصريح لإسرائيل”، كما أنها رسالة من حماس مفادها “أننا باقون”، في حين رأى آخر أنه نوع من الدعايا “وفرد العضلات” من جانب حماس التي تبحث من خلال هذه الخطوة عن “إثبات القوة” التي “تزعزعزت” مع تلقيها ضربات على مدى عشرة شهور.

وأضاف أن السنوار هو “الآمر الناهي في الحركة حتى قبل اغتيال هنية”، مؤكداً أن اختيار السنوار “عمل سياسي قد يعيد التوازن” لحماس.

فيما أشاد متحدث آخر لبي بي سي بهذه الخطوة، التي وصفها بـ”الخيار الصائب”، موضحاً أن هنية كان سياسياً فقط، واليوم “جاءهم المفاوض العسكري السياسي، فليتحملوا هذا الشخص العنيد الذي يعرف كيف يتعامل مع نتنياهو ودولة إسرائيل!”.

في المقابل، أبدى أحد المتحدثين اعتراضه على السنوار، مفضلاً أن يقع الاختيار على شخص “متوازن” كهنية لديه “حنكة سياسية، لكن السنوار عسكري بالأساس وهو “قائد المعركة العسكرية في غزة”، ما قد يتسبب في “عناد” متبادل بين الطرفين.

أما النازح هاني القانوع من شمال غزة، فقد تفاجأ باختيار السنوار الذي يرى أنه كان أمراً غير متوقع، مضيفاً لبي بي سي: “كانت الترجيحات حول أن يأتي موسى أبو مرزوق أو خالد مشعل. كان هذا الاختيار مفاجئاً للجميع، للعدو والقريب”.

وعبّر القانوع عن أمله بأن يساعد اختيار السنوار في إيقاف الحرب، لاسيما وأنه يعيش في القطاع ويشعر بمعاناة الغزيين تحت القصف مثلهم، مضيفاً أن “القائد سيخلفه قائد”، رغم أن إسماعيل هنية كان أفضل فيما يخص المفاوضات، مقابل السنوار الأكثر تشددا والمعروف بأنه أحد “الصقور”، على حد وصفه.

في حين توقع بشير قرقز النازح من الشمال أيضاً أن فترة بقاء السنوار في رئاسة المكتب السياسي للحركة ستكون “مؤقتة”، على أن يُعين قائد سياسي خلفاً له، عقب انتهاء الحرب في غزة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.