عاجل

حزب الله اللبناني يؤكد أن القيادي فؤاد شكر كان في المبنى المستهدف من إسرائيل

تجمع لعدد من المواطنين بالقرب من المبنى الذي تم استهدافه في الضاحية الجنوبية في بيروت

Reuters
تجمع لعدد من المواطنين بالقرب من المبنى الذي تم استهدافه في الضاحية الجنوبية في بيروت

أكد حزب الله اللبناني أن القيادي فؤاد شكر كان في المبنى المستهدف من إسرائيل، وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أنه “قتل القيادي في حزب الله فواد شكر المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس وقتل العديد من الإسرائيليين”.

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن فؤاد شكر كان مسؤولا عن إدارة الجبهة الجنوبية منذ الثامن من أكتوبر.

وأشار هاغاري إلى أن شُكر المعروف باسم الحاج محسن هو “اليد اليمنى للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله” مضيفا أنه قُتل “بناء على معلومات استخباراتية”، وأنه كان ضالعا بشكل مباشر في اختطاف جثامين ثلاثة جنود عام 2000.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الحصيلة الجديدة للهجوم الاسرائيلي على مبنى في الضاحية الجنوبية هي ثلاثة قتلى، هم سيدة وطفل وطفلة و74 جريحا. وأضافت أن البحث عن مفقودين لا يزال مستمرا.

وأشار سكان من منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية – تُعتبر معقل حزب الله – لبي بي سي إلى أن “الضربة قوية وسُمعت بجانب مستشفى بهمن”.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن فؤاد شكر المسؤول عن جميع العمليات العسكرية لحزب الله.

إسرائيل وحزب الله : هل تندلع حرب شاملة بعد هجوم مجدل شمس؟

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت عبر تغريدة على موقع “اكس” ان قوات الجيش قضت على من وصفه برئيس الأركان في حزب الله فؤاد شكر مؤكدا أن الجيش قادر على الوصول إلى كل مكان لاستهداف من يمس بإسرائيل، على حد تعبيره.

وأشار الى ان تقديرات اسرائيل بأن حزب الله سيرد بشكل “غير اعتيادي” معتبرين انه لا يريد حربا أيضا.

يأتي ذلك مع رفع سلاح الجو الإسرائيلي استنفاره تحسبا لهجوم بالمسيّرات على إسرائيل من الأراضي اللبنانية، وفق موقع واللا الإسرائيلي.

أشخاص يتجمعون بالقرب من موقع الشقة المستهدفة

Reuters
أشخاص يتجمعون بالقرب من موقع الشقة المستهدفة

صالح العاروري: ماذا نعرف عن مقتل القيادي البارز في حركة حماس؟

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن الجيش الإسرائيلي استهدف نحو 10 أهداف لحزب الله في جنوب لبنان خلال 24 ساعة الماضية.

وأضاف أدرعي أنه منذ ساعات مساء يوم الاثنين، “تم القضاء على مخرب من حزب الله في منطقة بيت ليف وتم تدمير مستودع أسلحة وبنى إرهابية ومباني عسكرية ومنصة صاروخية استخدمها حزب الله في جنوب لبنان”.

كما أعلن حزب الله عن تنفيذ 11 عملية يوم الثلاثاء، ضد مواقع إسرائيلية.

ردود فعل على استهداف بيروت

أدان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الهجوم الإسرائيلي الذي وصفه بـ”العمل الإجرامي”، داعياً مجلس الوزراء إلى الانعقاد الأربعاء، مؤكداَ احتفاظ لبنان بحقه في الإجراءات الرادعة لإسرائيل.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن ميقاتي قوله إن الهجوم “هو حلقة في سلسلة العمليات العدوانية التي تحصد المدنيين، في مخالفة واضحةٍ وصريحةٍ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وحث ميقاتي المجتمع الدولي على “تحمّل مسؤولياته والضغط بكل قوة لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها وتهديداتها وتطبيق القرارات الدولية”.

وأعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، المرشحة الديموقراطية المحتملة للانتخابات الرئاسية الأمريكية، الثلاثاء أن لإسرائيل “الحق في الدفاع عن نفسها”.

وقالت هاريس عقب الضربة الإسرائيلية للضاحية الجنوبية “أنا أؤيد بشكل قاطع حق إسرائيل في البقاء آمنة والدفاع عن أمن إسرائيل. لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد أي منظمة إرهابية، وهذا بالضبط ما يمثله حزب الله”.

وأعربت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جنين هينيس-بلاسخارت عن “قلقها العميق” إزاء الضربة التي شنها الجيش الإسرائيلي على “منطقة مكتظة بالسكان” في الضاحية الجنوبية لبيروت.

واعتبرت المسؤولة الأممية في بيان أن “الحل لا يمكن أن يكون عسكرياً”، مضيفة أنها “على اتصال وثيق مع المحاورين الرئيسيين” في النزاع.

وقال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، لوكالة رويترز، إنه يأمل في رد متناسب من حزب الله كي تتوقف “موجة القتل”.

وأعرب عن استنكار الضربة الإسرائيلية لبيروت، وقال إن لبنان يعتزم تقديم شكوى للأمم المتحدة.

واستنكرت حركة “حماس” الفلسطينية، الغارة التي شنتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت، ووصفت الحركة، في بيان، الغارة الإسرائيلية بأنها “تصعيد خطير”.

وأدانت حركة الجهاد الإسلامي “العدوان الإسرائيلي على لبنان”، وقالت إنها ترى فيه “تمادياً” من الحكومة الإسرائيلية “لإشعال المنطقة”.

وأدان المكتب السياسي للحوثيين، الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت و”استهداف المدنيين”.

يظهر الطاقم الطبي وهو يستقبل جريحاً في مستشفى بهمن إثر غارة عسكرية إسرائيلية على أحد المباني في الضاحية الجنوبية لبيروت

Getty Images
يظهر الطاقم الطبي وهو يستقبل جريحاً في مستشفى بهمن إثر غارة عسكرية إسرائيلية على أحد المباني في الضاحية الجنوبية لبيروت

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الضربات الإسرائيلية على لبنان تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

كما نددت السفارة الإيرانية في لبنان بشدة بالعدوان الإسرائيلي الذي وصفته بـ”الآثم والجبان” على ضاحية بيروت الجنوبية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.