حزب الله ينفي أنباء ضلوعه باستهداف مجدل شمس، ومقتل العشرات وإصابة المئات إثر قصف إسرائيلي على دير البلح في غزة

أدى الهجوم على مجدل شمس في الجولان المحتل إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص بجروح خطيرة بحسب فرق الإسعاف الإسرائيلية

EPA

نفى حزب الله ضلوعه في الهجوم على قرية مجدل شمس شمال إسرائيل في الجولان المحتل.

وفي بيان صادر عن الحزب في لبنان، قال: “تنفي المقاومة الإسلامية في لبنان نفياً قاطعاً الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس، وتؤكد أن لا علاقة ‏للمقاومة الاسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفياً قاطعاً كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص”.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، عن سقوط قتلى في بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل، بعد إطلاق حزب الله لصواريخ، وفق قولها.

وأعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلي ارتفاع حصيلة قتلى سقوط الصاروخ على مجدل شمس إلى 11 والمصابين إلى 24 بينهم 6 بحالة خطرة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: “نحن نقترب من لحظة حرب شاملة في الشمال ضد حزب الله”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن رئيس الأركان “يجري تقييماً للوضع” مع قائد القيادة الشمالية وقائد القوات الجوية وأعضاء آخرين، في أعقاب الهجوم على منطقة مجدل شمس والحدود الشمالية مع لبنان.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله: “نفي المقاومة ما جرى في مجدل شمس يؤكد عدم مسؤوليتها ومسؤولية لبنان عما حصل”، وأضاف في اتصال مع المنسقة الأممية الخاصة بلبنان أن “لبنان ومقاومته ملتزمان بقواعد الاشتباك وعدم استهداف المدنيين”.

كما أدانت الحكومة اللبنانية أعمال العنف ضد المدنيين وتدعو لوقف فوري للأعمال العدائية على كل الجبهات، وفق بيان لمكتب رئيس الوزراء اللبناني.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “متطلع” على الحدث في مجدل شمس ويتوقع الأميركيون رداً إسرائيلياً خلال 24 ساعة في لبنان، ومن المتوقع أن يكون الرد قوياً، بحسب مسؤول أميركي كبير إذا تبيّن أن الصاروخ أطلقه حزب الله.

مسؤولون إسرائيليون يردون بعد إطلاق صواريخ عبر الحدود اللبنانية مع إسرائيل، والتي، وفقًا لخدمات الإسعاف الإسرائيلية، أدت إلى إصابة عدة أشخاص بجروح خطيرة في ملعب كرة قدم في مجدل شمس، وهي قرية درزية في مرتفعات الجولان المحتل

Reuters

قصف إسرائيلي على مستشفى ميداني في دير البلح

قصف إسرائيلي على دير البلح في غزة

EPA

قالت وزارة الصحة الفلسطينية السبت، إن 41 فلسطينياً قتلوا وأصيب 103 آخرون خلال الـ 24 ساعة الماضية ما يرفع العدد الإجمالي للقتلى منذ السابع من أكتوبر تشرن الأول إلى 39,258 قتيلًا و 90,589 مصاباً.

وأضافت وزارة الصحة في بيان لها، أن “الاستهداف الإسرائيلي لمستشفى ميداني داخل مدرسة تؤوي نازحين في دير البلح وسط القطاع راح ضحيته 30 قتيلًا وأكثر من 100 إصابة”.

وبحسب المكتب الإعلامي للحكومة في قطاع غزة، فإن الجيش الإسرائيلي استهدف المستشفى الميداني بثلاثة صواريخ من الطائرات الحربية المقاتلة.

هل نجح نتنياهو أم فشل في واشنطن؟

هاريس لنتنياهو: “حان الوقت” لإنهاء الحرب في غزة

“ضوء أخضر أمريكي لاستمرار حرب غزة”

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن الضوء الأخضر الذي حصل عليه نتنياهو من الإدارة الأمريكية جعله يستمر في الحرب بقطاع غزة، مشيراً إلى استهداف مدرسة تؤوي آلاف النازحين في مدينة دير البلح، ومستشفى ميداني، ووصف ذلك بـ”المجزرة البشعة”.

وحمّل أبو ردينة الإدارة الأمريكية والكونغرس مسؤولية استهداف المدرسة والمستشفى الميداني، وقال في بيان له “إنهما أعطيا الدعم السياسي والمالي والسلاح لإسرائيل للاستمرار في قصف الأطفال والنساء والشيوخ”.

وأشار الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية إلى أن الجيش الإسرائيلي “انتهك كل المحرمات التي أقرّها القانون الدولي بقصف مدرسة تؤوي مدنيين عزل يبحثون على ملاذ آمن”.

وأضاف وفي كل مرة يقصف الجيش الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين “لا نرى سوى الإدانة والاستنكار – وهذا لن يجبر الاحتلال على وقف عدوانه الدموي”، بحسب تعبيره.

اشتباكات وجرحى في الضفة الغربية

القوات الإسرائيلية تدخل مخيم بلاطة

Reuters
القوات الإسرائيلية تدخل مخيم بلاطة

وفي الضفة الغربية المحتلة، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شخصين بالرصاص الحي، إحداهما في الرأس خلال المواجهات المستمرة في مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس.

ونقلت مصادر فلسطينية أن القوات الإسرائيلية دخلت مخيم بلاطة مساء السبت، بعد أن نفذت عملية قصف عبر طائرة مسيرة أسفرت عن مقتل شاب وإصابة 13 آخرين.

وذكرت المصادر بأن اشتباكات تدور بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية داخل المخيم.

طائرة إسرائيلية تقصف في غزة

Reuters

استئناف المفاوضات الأسبوع المقبل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن وفدا إسرائيليا برئاسة رئيس الموساد ديفيد بارنيع سيتوجه إلى روما الأسبوع المقبل، لاستئناف المحادثات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، حسبما أفادت مصادر مطلعة على التفاصيل لصحيفة هآرتس يوم الجمعة.

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في فلوريدا، قائلا إن الوفد سيغادر “على الأرجح في بداية الأسبوع”.

وبالإضافة إلى إسرائيل تشارك الولايات المتحدة ومصر وقطر في اللقاء، وسيحضر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال إلى جانب بارنيع.

وقبيل المحادثات، من المتوقع أن تقدم إسرائيل وثيقة توضح موقفها الحالي بشأن الاتفاق.

ونقلت مصادر إسرائيلية عن نتنياهو قوله الخميس الماضي “إن فريق التفاوض يمكن أن يغادر في وقت مبكر من الغد”.

وفي الأسبوع الماضي، قرر نتنياهو تأجيل مغادرة وفد المحادثات في قطر إلى ما بعد لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي عُقِدَ الخميس في واشنطن.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع، الجمعة، إن إسرائيل مهتمة بتشكيل موقف موحد مع الإدارة الأمريكية في المفاوضات، وتعتقد أن تأجيل المحادثات سيزيد من فرص التوصل إلى اتفاق.

ونُقِلَ أن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي شين بيت رونين بار ومفاوض الرهائن اللواء نيتسان ألون اعترضا في وقت سابق من هذا الأسبوع على إرسال وفد إسرائيلي إلى قطر لإجراء المحادثات.

وقالا إنه “على إسرائيل أن تصدر ردا مكتوبا منظما على الاقتراح الذي يُبحث الآن، وعلى ملاحظات حماس عليه، وإنه لا جدوى من إرسال الوفد إلى حين إصداره”.

تقليص المناطق الإنسانية في خان يونس

قلّص الجيش الإسرائيلي، السبت، مساحة المناطق الإنسانية في قطاع غزة، ودعا سكان جنوبي خان يونس لإخلائه فوراً.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة “إكس”، إن التواجد في “بلوكات” 65، 66، 86، 87 “أصبح خطيراً”، ولذلك تصبح هذه البلوكات من الآن خارج المنطقة الإنسانية.

وأضاف: “نخبر كافة السكان والنازحين الذين ما زالوا متواجدين في أحياء المنارة، السلام، الحشاش، مصبح، قيزان النجار، قيزان أبو رشوان وجورت اللوت في بلوكات 21, 22, 30, 32, 33, 34, 35, 65, 66, 70, 73, 77, 78, 79, 80, 81, 82, 83, 84, 85, 86, 87, 2371, 2372, 2373, 2374, 2375 بأن الجيش الإسرائيلي سوف يعمل بقوة ضد المنظمات الإرهابية”.

https://twitter.com/AvichayAdraee/status/1817066755501572406

“وقف إطلاق الصواريخ من خان يونس”

مبان مدمرة في خان يونس

EPA

أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر جديدة بالإخلاء السبت لسكان مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة مع استعداده لتنفيذ عمليات جديدة بعد ليلة أخرى من الغارات والقصف.

وقال الجيش الإسرائيلي، بعد إصدار أوامر الإخلاء، إنه يعمل على وقف إطلاق الصواريخ من خان يونس التي شهدت قتالًا عنيفًا ونسف الجيش معظم مبانيها في وقت سابق من العام، قبل أن ينسحب منها.

واستمر القصف المدفعي والغارات الجوية خلال الليل وتم استهداف عدة مناطق من قطاع غزة المدمر ويشهد كارثة إنسانية متفاقمة، وفق فرانس برس.

وفي الجنوب، قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 180 ألف فلسطيني نزحوا هرباً من القتال العنيف في خان يونس منذ أن بدأ الجيش عملية في المنطقة الإثنين الماضي.

وأضافت الأمم المتحدة أن أوامر الإخلاء و”المعارك والقصف الكثيف … عطلت إلى حد كبير عمليات الإغاثة” في حين يعاني السكان من شح شديد في المياه ويعيشون في ظروف صحية مزرية، إلى جانب مشكلة الصرف الصحي التي أدت إلى انتشار المياه الآسنة وسط الدمار.

بعد أن أعلنت إسرائيل أن قواتها “ستنفذ عملية كبيرة” في خان يونس، بما في ذلك في منطقة المواصي التي أعلنتها سابقًا منطقة إنسانية “آمنة”، قالت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس الإثنين إن 70 شخصًا قتلوا في تلك العملية وأصيب أكثر من 200 بجروح.

وأمر الجيش الإسرائيلي السبت سكان أجزاء أخرى من خان يونس “بالإخلاء مؤقتًا إلى المنطقة الإنسانية المعدلة في المواصي”، وهي المرة الثانية في غضون أسبوع التي يعدل فيها مساحة تلك المنطقة التي طلب سابقاً من النازحين التوجه إليها، ولكنها تعرضت للقصف.

معارك عنيفة في خان يونس ورفح

وقال شهود ومسعفون إن المعارك استمرت بشكل عنيف في شرق خان يونس الجمعة. وأفاد مسعفون في مستشفى ناصر بالمدينة أنه تم إحضار 26 جثة على الأقل إلى المستشفى بينها 16 من شرق المحافظة الجنوبية.

وفي رفح على الحدود مع مصر في القطاع المحاصر، قال مسعفون إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب عدة آخرون عندما استهدفت غارة جوية منزلا.

وفي وسط القطاع، قال شهود عيان إن الجيش قصف أجزاء من مخيمي البريج والنصيرات خلال الليل.

وفي بيان، قال الجيش السبت إن قواته أغارت على مواقع عسكرية فوق الأرض وتحتها، وعثرت على كميات كبيرة من الأسلحة، بما في ذلك قاذفات صواريخ محمولة وقنابل يدوية وبنادق رشاشة.

وأضاف أن قواته واصلت الجمعة عملياتها في منطقة رفح، حيث أعلن القضاء على “عشرات” المسلحين خلال اليومين الماضيين.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.