وفاة 14 أردنياً وخمسة إيرانيين خلال مناسك الحج في السعودية

حجاج على جبل عرفات

Reuters
حجاج على جبل عرفات

توفي 14 أردنياً وخمسة إيرانيين خلال مناسك الحج في السعودية وفق ما أعلنت وزراة الخارجية الأردنية والهلال الأحمر الإيراني الأحد، وسط ارتفاع في درجات الحرارة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن “عدد الوفيات بين المواطنين الأردنيين، الذين يؤدون مناسك الحج، ارتفع إلى 14 وفاة، في حين بلغ عدد المفقودين 17 حاجاً”.

وفي بيان منفصل قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بيرحسين كوليوند إن خمسة حجاج إيرانيين قضوا في مكة والمدينة خلال مناسك الحج هذا العام، من دون تحديد الأسباب.

من جانبها أشارت وزارة الخارجية الأردنية إلى أن الحجاج الأردنيين توفوا “إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة”.

ونقلت عن مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية سفيان القضاة قوله إن الوزارة تتابع مع السلطات السعودية في جدة “إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن”.

كما تتابع الوزارة “عمليات البحث عن الحجاج الـ 17 المفقودين”.

وأشار القضاة إلى أن “الحجاج المتوفين، رحمهم الله، والحجاج المفقودين، هم من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية”.

ويبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام 8 آلاف حاج.

وأكّدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، لـ “بي بي سي” أن الحجاج الأردنيين في البعثة الرسمية “جمعيهم بخير”.

ولا توجد إحصائيات رسمية لدى الحكومة الأردنية بشأن الحجاج الأردنيين “غير النظاميين” وفق ما صرح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثات الحج الأردنية محمد الخلايلة.

وأشار الخلايلة إلى أن “حالات الوفاة والفقد التي وقعت، كانت بين ممن حاولوا أداء مناسك الحج عن طريق (الفيزا السياحية)”.

https://twitter.com/AlMamlakaTV/status/1802332053087691032

موسم الحج: “عملية نصب أفقدتني أموالي والحج معا”

الحج بـ “التهريب”: “اضطررنا إلى التحايل لأداء الفريضة”

الوفاة بسبب كبر السن

وبينما نشر رواد على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لبعض الحجاج الأردنيين الذي توفوا في تغريدات على موقع إكس، عزا البعض حالات الوفاة إلى التقدم في العمر.

https://twitter.com/osamajo_7_oct/status/1802125661085061608

وقال أسامة العياش على موقع أكس: “الحجاج الأردنيين أغلبهم مواليد 1951 أو قبل ذلك فأغلب الحجاج عمرهم 73 سنة أو أكثر … فممكن مع ظروف الجو والمشقة يكون طبيعي هالإشي، تقبلهم الله وغفر لهم و جعلهم مع الشهداء والأبرار”.

https://twitter.com/gamal197595/status/1802080997401342083

وكتب جمال الشرعبي: الحاج الأردني طارق البستنجي الذي توفى ظهر السبت على صعيد عرفات كانت آخر كلماته الدعاء لغزة

“اللهم أنصر أهل غزة وفرج عنهم”.

https://twitter.com/OsamaDmour5/status/1802346820636389398

وكتب الناشط أسامة ضمور: “من توفاه الله بالأمس من حجاج بيت الله الحرام في عرفات هم حجاج أردنيين يحملون الجنسية الأردنية ورقم وطني أردني وأبناء الأردن، سواء نظاميين أو على نظام التأشيرة السنوية، تصريحات غير مسؤوله خرجت بالأمس للأسف”.

“حجاج دون خدمات”

حجاج على جبل عرفات

Reuters

وبين الخلايلة أن “وزارة الأوقاف حذرت في وقت سابق وفي أكثر من مناسبة، أن الحج بدون تصريح قد يترتب عليه مخاطر خصوصا التعرض لإصابات الشمس كون هؤلاء الحجاج لا يوجد لهم خدمات في السعودية”.

ولا تتوفر خارج البعثة الرسمية خيم للإقامة، بعكس الحجاج النظاميين، ما يجعلهم يفترشون المساجد والطرق في حرارة تتراوح هذا العام حول 45 درجة مئوية.

الناطق الرسمي باسم وزارة الأوقاف علي الدقامسة، كان قد أكد أنه “لم تسجل أية حالة وفاة بين أعضاء بعثة الحج الأردنية الرسمية وجميعهم أتموا الوقوف على صعيد عرفات بكل سهولةٍ ويُسر”.

وأكد مدير العمليات والشؤون القنصلية في الوزارة السفير سفيان القضاة، أن الوزارة تتابع مع السلطات السعودية المختصة إجراءات دفن الحجاج، ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم للمملكة بأسرع وقت ممكن، كما تتابع عمليات البحث عن الحجاج المفقودين.

https://www.facebook.com/100002411408826/posts/7710961885660782/?mibextid=WC7FNe&rdid=RTvcZXUMYl2bmQ3B

من جهته، كتب أحمد الحمادنة: “الجميع قَلِق ومتخوف من اختفاء عدد من الحجاج الأردنيين غير النظاميين هناك في السعودية … واللافت أن هناك خط موازي يريد الهدوء في التعامل مع ما يحدث حرصًا منه على أعصاب ذويهم من القلق عليهم، حتى وإن كان ذلك الهدوء قائم على حساب التخفيف من الضغط الإعلامي لتوسعة عملية البحث عنهم وأيضًا على حساب التخفيف على الدبلوماسية الأردنية السعودية من تكثيف الإجراءات للوصول إليهم”.

https://twitter.com/tmrrah9/status/1802354192708722712

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.