نقطة حوار – ما خيارات مصر بعد إعلان إسرائيل السيطرة الكاملة على محور فيلادلفيا؟

يقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا بـ"محور صلاح الدين"، على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر.

Getty Images
يقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا بـ”محور صلاح الدين”، على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر.

يثير إعلان الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء 29 مايو/ أيار اكتمال سيطرته العسكرية الكاملة على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الخطوة انتهاكا لبنود اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل وإذا ما كانت القاهرة قادرة على الإقدام على تعليق العمل بالاتفاقية مع توجه العلاقات بين الجانبين إلى مزيد من التأزم.

وقد بلغ التوتر عبر الحدود ذروته الإثنين الماضي، عندما قتل جندي مصري في تبادل لإطلاق نار مع قوات إسرائيلية عند الشريط الحدودي بمنطقة رفح.

يعتبر المحور الذي يسمى أيضا محور صلاح الدين، شريطا حدوديا بين غزة ومصر، بطول 14 كيلومترا وبعرض 100 متر. وهو منطقة عازلة تخضع لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، وتكتسي المنطقة أهمية استراتيجية لكل من مصر واسرائيل وحركة حماس.

وطبقا لاتفاقية السلام يجوز لإسرائيل ومصر نشر قوات محدودة العدد والعتاد، بالأرقام ونوعيات السلاح، بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية والعسكرية الأخرى.

غير أن اسرائيل وبعد سبعة أشهر من القتال في غزة لم تتمكن من تحقيق الأهداف التي وضعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهي القضاء على مقاتلي الفصائل الفلسطينية في غزة، واستعادة الرهائن المختطفين منذ 7 من أكتوبر الماضي، واجتثاث كل وجود لحركة حماس عبر القطاع.

ومع طول أمد هذه الحرب، وثقل حصيلتها من القتلى والجرحى المدنيين الفلسطينيين، وهول الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي في القطاع، واتساع موجة التنديد الدولية الرسمية والشعبية المطالبة بوقف الحرب، تشتد الضغوط الداخلية والخارجية على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتحقيق إنجاز عسكري ما.

وتعتقد الحكومة الاسرائيلية أن من تبقى من قادة ومقاتلي حركة حماس وأسلحتهم يتحصنون اليوم في محافظة رفح وأن من الضروري الوصول إليهم والقضاء عليهم ولو استغرق الأمر شهورا وأن ذلك لن يتم إلا بفرض سيطرة كاملة على كل منطقة في قطاع غزة.

ويرد المسؤولون المصريون بدحض تلك الاتهامات وبأن حرس الحدود المصري قادر على ضبطها وبأن لا وجود لأي أنفاق، أو تهريب أسلحة أومتفجرات ومكوناتها، من الأراضي المصرية إلى قطاع غزة. وحذرت مصر مما وصفته بـسعي إسرائيل لخلق شرعية لاحتلال ممر فيلادلفيا الحدودي معتبرة أنه سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المشتركة.

وكان بنيامين نتنياهو قد عبر عن رغبته في السيطرة على محور فيلادلفيا في تصريح له في 30 من يناير/كانون الثاني الماضي عندما قال إن “محور فيلادلفيا يجب أن يكون تحت سيطرتنا، ويجب إغلاقه… وأي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه”.

وعلى الفور اعتبرت القاهرة أي مساس بالمحور خطا أحمر. وقال ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، في بيان له، حينها، إن أي تحرك إسرائيلي باتجاه احتلال المحور سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية…مصر قادرة على الدفاع عن مصالحها والسيادة على أرضها وحدودها”.

كما حذر، حينها، عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري عبر تعليق له على منصة إكس من أن “حدود مصر تشكل خطا أحمر”. ويجمع عدد من المحللين المصريين على أن حكومة نتنياهو، من خلال السيطرة العسكرية على محور فيلادلفيا، تحاول فرض سياسة الأمر الواقع على مصر وتصعيد الموقف معها وجرها لمشاكل هي في غنى عنها.

ويرى المسؤولون المصريون أن أراضي محور فيلادلفيا لا تقع ضمن السيادة المصرية. إلا أنهم يؤكدون أن سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها بالكامل انتهاك لبنود اتفاقية السلام بين البلدين.

فهل تسبب العمليات العسكرية الاسرائيلية في رفح ومحور فيلادلفيا إحراجا للقيادة السياسية المصرية بالرغم من التحذير المصري المتكرر لإسرائيل من مغبة اجتياح رفح باعتباره تهديدا للأمن القومي المصري؟ يبدو أن القاهرة لا تريد الدخول في مواجهة مع إسرائيل، ولا التراجع عن معاهدة السلام التي تتلقى القاهرة بموجبها مليار و200 ألف دولار كمساعدات أمريكية سنويا.

برأيكم،

  • ما خيارات مصر للرد على إعلان إسرائيل السيطرة الكاملة على محور فيلادلفيا؟
  • كيف تقيمون موقف القاهرة من سيطرة إسرائيل على المحور؟
  • هل تشكل الخطوة الاسرائيلية في المحور خطرا على الأمن القومي لمصر؟
  • لماذا لم تتخذ مصر إجراءات ضد إعلان اسرائيل سيطرتها الكاملة على شريط فيلادلفيا؟
  • ما التداعيات الأمنية والسياسية لسيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا؟
  • سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الجمعة 31 أيار/ مايو.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من موعد البرنامج على الرقم 00442038752989.

إن كنتم تريدون المشاركة بالصوت والصورة عبر تقنية زووم، أو برسالة نصية، يرجى التواصل عبر رقم البرنامج على وتساب: 00447590001533

يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوك من خلال رسالة خاصة Message

كما يمكنكم المشاركة بالرأي في الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها: https://www.facebook.com/NuqtatHewarBBC

أو عبر منصة إكس على الوسم @Nuqtat_Hewar

يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج من خلال هذا الرابط على موقع يوتيوب

https://www.youtube.com/@bbcnewsarabic

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.