قصف مخيم النصيرات يسفر عن مقتل العشرات، ومستشفى كمال عدوان يناشد الصحة العالمية بالتدخل

وصول عدد من الجثث جراء القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات إلى مستشفى شهداء الأقصى

Getty Images
وصول عدد من الجثث جراء القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات إلى مستشفى شهداء الأقصى فجر الأحد.

قال الرائد محمود بصل الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، لـبي بي سي” إن الفرق التابعة له انتشلت 31 جثة، من بينها جثث لأطفال ونساء، من تحت أنقاض منزل قصفته الطائرات الإسرائيلية بمنطقة المخيم الجديد في مخيم النصيرات المكتظ بوسط قطاع غزة”.

وكان مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة قد أعلن، صباح الأحد، مقتل 20 شخصاً على الأقل في غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في مخيم النصيرات للنازحين.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الغارة وقعت حوالى الساعة الثالثة فجراً(الساعة 12 صباحاً بتوقيت غرينيتش).

ومنذ إعلان الجيش الإسرائيلي مطلع مايو/أيار بدء عملية برية “محدودة النطاق” في مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع، تشهد مناطق مختلفة قصفاً إسرائيلياً متواصلاً وسط القطاع في مخيم النصيرات.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي كذلك مقتل جنديين وإصابة ثلاثة، بينهم ضابط في معارك أمس السبت جنوب قطاع غزة.

آثار غارة جوية إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة

Getty Images
آثار غارة جوية إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة

اشتباكات في جباليا

ويشهد مخيم جباليا شمالي القطاع، معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين من فصائل فلسطينية.

إذ قال شهود عيان ومصادر طبية فلسطينية، إن أكثر من 40 شخصا قتلوا وجُرِحَ عشرات آخرون، جراء عمليات عسكرية إسرائيلية مستمرة في ثلاث مناطق مختلفة بمخيم جباليا للاجئين، وذلك في إطار توغل متواصل في شرق المخيم، لليوم الثامن على التوالي.

وقالت سرايا القدس،عبر قناتها على تلغرام إنها اشتبكت مع جنود من الجيش الإٍسرائيلي بالأسلحة “الرشاشة” في شارع الترنس بمخيم جباليا.

كما قالت كذلك إنها قصفت بالاشتراك مع كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقر قيادة العمليات شرق جباليا شمال القطاع بعدد من قذائف الهاون.

ولم يؤكد أو ينفي الجيش الإسرائيلي هذا الحادث، لكنه يقول إن عملياته العسكرية في مخيم جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين التاريخية الثمانية في غزة دقيقة، وتهدف إلى منع حماس من إعادة بسط قبضتها هناك.

وأفاد الشهود، بسماع دوي اشتباكات عنيفة بالرشاشات الثقيلة، وسط انفجارات وقصف مدفعي مكثف متواصل على مناطق عدة في جباليا، مع استمرار المواجهات العنيفة بين المسلحين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين.

واتهم محمود بصل الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة الجيش الإسرائيلي “بقتل أكثر من 150 شخصا من اللاجئين خلال عمليته العسكرية المستمرة في مخيم جباليا، أكبر مخيمات القطاع، لليوم الثامن على التوالي، مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية دمرت ما يزيد من 300 منزل”، على حد قوله.

هذا ولم يؤكد أو ينفي الجيش الإسرائيلي تصريحات الدفاع المدني هذه.

لكنه قال سابقاً لبي بي سي إنه يرد على هجمات حركة حماس ويعمل على تفكيك قدرات الحركة العسكرية والإدارية، و”يتبع القانون الدولي ويتخذ التدابير المتاحة للتخفيف من الأضرار التي قد تلحق بالمدنيين”.

صورة تظهر جثة داخل أحد المستشفيات

Getty Images

شهادات من سكان مخيم جباليا

وقال أحد سكان جباليا لبرنامج “غزة اليوم” الذي يبث عبر راديو بي بي سي عربي: “كنا داخل المنزل عندما سقط صاروخ عليه بشكل غير متوقع، وعلمنا بعد ذلك أنه صاروخ استطلاع من شظاياه المتناثرة. وأدى ذلك إلى وفاة أختي الكبرى وابنتها، كما أصبت بكسور وكدمات بالإضافة إلى نزيف داخلي أدى إلى استئصال الطحال. ولم يكن منزلنا يشكل أي خطر على القوات الإسرائيلية”.

كما قالت إحدى السيدات التي نزحت من بيت حانون إلى إحدى المدارس في مخيم جباليا إن “الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات تأمرهم بمغادرة المكان”.

وأضافت لغزة اليوم: “لم نخرج في اليوم الأول، لكن في اليوم الثاني بدأت طائرة بإطلاق النار علينا، فهربنا تاركين وراءنا كل ممتلكاتنا. واصلنا الركض حتى استقرينا في أحد المنازل التي يملكها أشخاص لا نعرفهم، مع ست أو سبع عائلات أخرى…..نحن متعبون ويائسون.. هذه الحرب يجب أن تتوقف”.

رجل جريح مستلقي على السرير في أحد المستشفيات

Getty Images
جريح فلسطيني، أصيب جراء قصف إسرائيلي، يُعالج داخل مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

التمريض في مستشفى كمال عدوان يناشد الصحة العالمية التدخل

ووصف محمود لوبد، مشرف التمريض في مستشفى كمال عدوان شمال غزة، لبرنامج “غزة اليوم” الأوضاع داخل المستشفى في ظل المعارك العنيفة بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية مسلحة التي يشهدها مخيم جباليا شمال القطاع .

وقال لوبد: “واجه الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى يوما صعبا، حيث استقبلنا نحو 100 إصابة و28 قتيلاً. وقد أجلنا إجراء العمليات الطارئة لأكثر من ساعة ولجأنا إلى الإسعافات الأولية حتى خروج المريض الذي كان يُعالج داخل غرفة العمليات”.

وأضاف لوبد أنه “تم قصف أكثر من مكان بالقرب من مستشفى كمال عدوان، وأنه تم استهداف مبنى سكني قريب. كما تم قصف مخيم جباليا، من بين أماكن أخرى. واستهدفت الطائرات الإسرائيلية كل من كان يتحرك داخل المخيم”.

و ناشد محمود لوبد منظمة الصحة العالمية، قائلا إن مستشفى كمال عدوان يحتاج إلى الكثير من المستلزمات الطبية والأدوية والوقود وأضاف أن “المستشفى يحتاج إلى قدرات طبية وتمريضية والكثير من المستلزمات والأدوية والوقود، التي بدونها سيتوقف العمل داخله”.

وأضاف: “ندعو الجميع للوقوف إلى جانب غزة”.

 آثار قصف إسرائيلي على محافظة رفح الفلسطينية

Getty Images
آثار قصف إسرائيلي على محافظة رفح الفلسطينية.

قصف جوي في رفح

وفي محافظة رفح جنوبي القطاع، لا يزال الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته العسكرية في مناطق متعددة شرق المحافظة، ويحاول التقدم باتجاه وسطها، مع استمرار القصف المستمر من الجو والبر.

وقد وصلت جثامين خمسة قتلى على الأقل، فجر اليوم، للمستشفى الكويتي في رفح، بعد قصف مربع سكني بوسط المحافظة ، فيما لا يزال الجيش الإسرائيلي يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، ويغلقه بشكل كامل منذ 13 يوما.

في غضون ذلك، أعلنت سرايا القدس أنها تخوض اشتباكات “بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع” مع جنود الجيش الإسرائيلي في محاور التقدم شرق وجنوب شرق مدينة رفح.

“الوضع في غزة والعلاقات الثنائية ضمن لقاء بن سلمان وساليفان”

صورة أرشيفية لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان

Getty Images
ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

في غضون ذلك، التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان وناقش الطرفان الصيغة “شبه النهائية” للاتفاقيات الاستراتيجية بين بلديهما والتي “قارب العمل على الانتهاء منها”، بحسب ما أورد الإعلام الرسمي السعودي يوم الأحد.

والتقى ولي العهد وساليفان في الظهران في شرق المملكة، حيث بحثا “الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، والتي قارب العمل على الانتهاء منها “وتُعدّ جزءا رئيسيا من جهود واشنطن للتوصّل لاتفاق يشهد اعتراف السعودية للمرة الأولى بإسرائيل.

كما بحث الجانبان في “ما يتمّ العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني، لإيجاد مسار ذي مصداقيّة نحو حلّ الدولتين بما يلبّي تطلّعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة”.

وبحثا كذلك “المستجدّات الإقليميّة، بما في ذلك الأوضاع في غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانيّة”.

وتسعى إدارة بايدن بقوة منذ فترة إلى التوصّل لاتفاق من شأنه أن يجعل السعودية تعترف بإسرائيل، في مقابل إقامة علاقة أمنية أقوى مع واشنطن، الشريك الأمني الأهمّ للمملكة.

وقال ولي العهد السعودي، في سبتمبر/أيلول الماضي، خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية إن المملكة تقترب “كلّ يوم، أكثر فأكثر” من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

لكنّ هذه الجهود تضررت بشدة بسبب حرب قطاع غزة المستمر منذ أكثر من سبعة أشهر في القطاع والتي اندلعت بسبب هجوم غير مسبوق ومفاجىء شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على جنوب إسرائيل.

ومن المقرر أن يزور ساليفان إسرائيل في وقت لاحق الأحد لإجراء محادثات حول الحرب في غزة، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.