كأس آسيا: قطر تفوز على إيران وتواجه الأردن في نهائي عربي للبطولة

فرحة لاعبي قطر بالتأهل إلى نهائي كأس آسيا

Reuters
فرحة لاعبي قطر بالتأهل إلى نهائي كأس آسيا

بلغت قطر حاملة اللقب والبلد المضيف، الأربعاء، نهائي كأس آسيا لكرة القدم بعد فوزها المثير في نصف النهائي على إيران 3-2، لتضرب موعدا مع الأردن في النهائي السبت المقبل.

وأحرز أهداف المنتخب القطري كل من جاسم جابر وأكرم عفيف والمعز علي في الدقائق 18 و43 و81 على التوالي، بينما سجل للمنتخب الإيراني كل من سردار أزمون في الدقيقة الرابعة من زمن المباراة، وسجل علي رضا جهانبخش من ركلة جزاء في الدقيقة 51.

وتقدمت إيران سريعا في بداية المباراة لكن قطر قلبت تأخرها إلى تقدم قبل نهاية الشوط الأول، لكن إيران عادلت الكفة مجدداً في الشوط الثاني قبل أن تنجح قطر في التقدم مرة أخرى.

وكان المنتخب الأردني أول الواصلين إلى المباراة النهائية بعد تفوقه على نظيره الكوري الجنوبي بهدفين دون رد، ليبلغ النهائي الأول في تاريخ مشاركاته بكأس آسيا.

الأرض والجمهور

لاعبو قطر.

Reuters

ودخلت قطر المواجهة متسلحة بعامليّ الأرض والجمهور، حيث أنها مطالبة بالاحتفاظ بلقبها القاري الذي تُوّجت به في النسخة الماضية بعد أداء مقنع.

يمتلك المنتخب القطري المعز علي وأكرم عفيف اللذين كانا سبباً رئيسياً في تتويجه بالنسخة الماضية بالإضافة لحسن الهيدوس، حيث تضع الجماهير آمالا كبيرة عليهم في البطولة.

ويمتاز عفيف، جناح نادي السد القطري (سجل 4 أهداف في هذه البطولة)، بمهارات وقدرات فنية عالية تسمح له باختراق دفاعات المنافسين بسهولة، إلى جانب قدرته على التهديف.

وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن القطري أكرم عفيف يمتلك معدل صناعة 3.5 فرصة في كل مباراة شارك فيها أساسيا بكأس آسيا (38 فرصة في 11 مباراة)، وهو رقم يفوق أي لاعبٍ آخر شارك في 7 مباريات على الأقل كأساسي منذ تواجد هذه البيانات عام 2007.

فك العقدة

الجماهير الإيرانية في قطر.

Reuters
الجماهير الإيرانية في قطر.

ولم يستطع المنتخب الإيراني فك عقدة الدور النصف نهائي بعد هزيمته من قطر، بعدما خرج منه 6 مرات على التوالي، بعد تتويجه 3 مرات تواليا بين 1968 و1976.

وأوضح الاتحاد الآسيوي أن منتخب إيران يخوض منافسات الدور قبل النهائي بكأس آسيا للمرة التاسعة، حيث وصل لهذا الدور أكثر من أي منتخب آخر بالبطولة، متفوقا بفارق مرة وحيدة على أقرب ملاحقيه كوريا الجنوبية، لكنه فشل في تخطي هذا الدور في آخر 6 محاولات في سلسلة بدأت من نسخة عام 1980.

نهائي عربي

كأس آسيا 2023

Reuters

وضرب “العنابي” القطري موعداً أمام “نشامى” الأردن في نهائي عربي خالص، حيث كان آخر نهائي عربي عام 2007 بين العراق والسعودية.

وشهدت بطولة كأس آسيا، مواجهة منتخبين عربيين بالنهائي، في مناسبتين فقط، كانت الأولى في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات، وتوج باللقب المنتخب السعودي بعد الفوز على نظيره الإماراتي بركلات الترجيح 4-2، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

فيما كان النهائي العربي الثاني في نسخة عام 2007، التي أقيمت في إندونيسيا، وحقق اللقب المنتخب العراقي على حساب نظيره السعودي بفضل رأسية المهاجم العراقي يونس محمود.

وذكر موقع الاتحاد الآسيوي أن منتخب قطر أصبح تاسع منتخب يصل إلى نصف نهائي كأس آسيا في نسختين متتاليتين، بعدما كان سجل ظهوره الأول على الإطلاق في هذه المرحلة بالنسخة الماضية عام 2019 في الإمارات العربية المتحدة عندما توج باللقب.

مواجهات سابقة

وهذا اللقاء هو الثالث بين المنتخبين في النهائيات القارية، حيث حققت إيران الفوز في المباراتين السابقتين 2-0 في نسخة 1988، و1-0 في نسخة أستراليا 2015 ضمن دور المجموعات.

وكشف موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن تفوق منتخب إيران على نظيره القطري في المواجهات السابقة، بعدما انتصر في آخر 6 مواجهات دولية جمعت بين المنتخبين، وسجل خلالها 11 هدفا مقابل دخول هدف وحيد في مرماه.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.