كأس آسيا: الأردن إلى الدور النهائي لأول مرة في تاريخه بعد تغلبه على كوريا الجنوبية

فرحة لاعبي المنتخب الأردني بالتأهل إلى نهائي كأس آسيا

Reuters
فرحة لاعبي المنتخب الأردني بالتأهل إلى نهائي كأس آسيا

فاز المنتخب الأردني بهدفين نظيفين على منتخب كوريا الجنوبية في الدور نصف النهائي من كأس أمم آسيا 2024، ليتأهل بذلك إلى الدور النهائي للبطولة لأول مرة في تاريخه.

وتمكن فريق النشامى من الفوز بهدفين نظيفين على منتخب كوريا الجنوبية، ليحقق بذلك تاريخاً جديداً في مشواره الكروي.

وفرض منتخب الأردن أفضليته في الشوط الأول، لكنه نجح في افتتاح التسجيل في الشوط الثاني عن طريق يزن النعيمات بالدقيقة 52، وأضاف موسى التعمري هدف التعزيز بالدقيقة 67.

وينتظر المنتخب الأردني مباراة الغد التي تجمع قطر مع إيران لمعرفة الطرف الآخر من مواجهة النهائي يوم السبت المقبل على ملعب لوسيل في العاشر من الشهر الحالي.

وقال المحلل الرياضي أحمد الملاح، لـ “بي بي سي”، إن “هذا أعظم إنجاز في تاريخ الكرة الأردنية، حيث قدم حضوراً مميزأ رغم صعوبة المنتخب الكوري لكن النشامى فاز بإقناع وتميز باندفاع هجومي ودون تحفظ دفاعي”.

والمنتخب الأردني آخر المنتخبات العربية المشاركة في البطولة إلى جانب منتخب قطر، الذي يواجه المنتخب الإيراني يوم غد الأربعاء في نصف النهائي.

شراسة هجومية

مهاجم المنتخب الأردني موسى التعمري خلال تسجيله الهدف الثاني

Reuters
مهاجم المنتخب الأردني موسى التعمري خلال تسجيله الهدف الثاني

وأضاف ملاح، “المنتخب الأردني أغلق الطرق أمام الكوريين بعد أن فرض مدافعوه رقابة لصيقة على أوراق كوريا الخطيرة، وفي نفس الوقت كان يضغط إلى الأمام بشراسة”.

وحيا الملك الأردني عبدالله الثاني ابن الحسين، المنتخب بعد بلوغهم نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه؛ وقال عبر منصة “إكس” : “قدها النشامى، رفعتوا راسنا! مبارك لكم ولكل الأردنيين وصولكم لنهائي آسيا.. راية الأردن مرفوعة دوما بهمة أبنائه وعزيمتهم، حيا الله النشامى”.

ونوع المنتخب الأردني من خياراته الهجومية في المباراة عبر النعيمات والتعمري بالإضافة إلى تسديدات خطيرة من إحسان حداد ونزار الرشدان.

واستبسل مدافعو الأردن في إنقاذ المرمى بإبعاد كرات خطيرة للمنتخب الكوري في أكثر من مرة.

ورأي الملاح أن “المنتخب الأردني أثبت أنه لم يصل إلى هذا الدور بالصدفة، واستمر في تقديم مستويات متميزة وهجومية غير معتادة من قبل”.

بعض لاعبي المنتخب الأردني

Reuters

كان المنتخب الأردني صعد من دور المجموعات، عندما حل ضمن أربعة منتخبات حققت أفضل مركز ثالث، جامعاً أربع نقاط في المجموعة الخامسة، بعد الفوز على ماليزيا بأربعة أهداف دون رد، ثم تعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثلهما، قبل الخسارة أمام البحرين في الجولة الثالثة والأخيرة بهدف نظيف.

وعول مدرب الفريق الأردني، المغربي حسين عموتة على مجموعة من الأسماء في هذه المباراة المصيرية أبرزها: يزن النعيمات، الذي يلعب مع النادي الأهلي القطري، وموسى التعمري، الذي يلعب مع نادي مونبلييه في الدوري الفرنسي، ومحمود مرضي، حيث سجل كل منهم هدفين في البطولة حتى الآن، ليساهموا بشكل كبير في الوصول لهذه المرحلة المتقدمة من البطولة.

وافتقد المنتخب الأردني لجهود لاعبه علي علوان، الذي يلعب لصالح نادي الشمال القطري، بسبب تراكم البطاقات، بينما استعاد في الوقت نفسه لاعبه نزار الرشدان الذي غاب عن الدور ربع النهائي للسبب ذاته.

وأشار الملاح إلى تعويض الغيابات في المنتخب الأردني بتغيير شكل اللعب في بعض الأحيان، في ظل غياب علوان وسالم العجالين، وهو ما يحسب للمدرب المغربي الحسين عموتة.

https://twitter.com/JordanFA/status/1753427654122914090?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1753427654122914090%7Ctwgr%5Ebbb174f78c6ab67bb955fa9cc53104dfd49ef5bd%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.dw.com%2Far%2FD8A5D986D8ACD8A7D8B2-D8AAD8A7D8B1D98AD8AED98A-D8A7D984D8A3D8B1D8AFD986-D98AD8AAD8A3D987D984-D984D986D8B5D981-D986D987D8A7D8A6D98A-D983D8A3D8B3-D8A2D8B3D98AD8A7%2Fa-68155782

وهذه المرة الأولى التي يحقق فيها المنتخب الأردني الفوز في ثلاث مباريات خلال نسخة واحدة من كأس آسيا، كما أنه سجل 10 أهداف في هذه النسخة، وهو أكثر بفارق هدف مما كان سجّله قبل ذلك في النسختين الماضيتين مجتمعتين عامي 2015 و2019 على امتداد 7 مباريات.

“في هذه النسخة من البطولة يمتلك المنتخب الأردني مجموعة جيدة جداً من الأسماء التي يمكن أن يعوّل عليها والكثير منهم محترفين، كما يمتلك النشامى حافزاً كبيراً بعد التأهل التاريخي إلى دور النصف نهائي”، يضيف المحلل الرياضي الملاح.

كأس آسيا: كيف وصل الأردن إلى نصف النهائي لأول مرة في تاريخه؟

ما هي حظوظ المنتخبات العربية في كأس آسيا 2023 ؟

فريق كوريا الجنوبية

Reuters

ووصل المنتخب الكوري الجنوبي لهذه المرحلة بفوزه على أستراليا بهدفين مقابل هدف في الدور ربع النهائي، وقبل ذلك هزم المنتخب السعودي بركلات الترجيح (4 – 2) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

في مرحلة دور المجموعات صعد منتخب كوريا الجنوبية بحلوله ثانياً في المجموعة الخامسة برصيد خمس نقاط، من الفوز على البحرين بثلاثة أهداف مقابل هدف، والتعادل مع الأردن وماليزيا.

تأخر منتخب كوريا الجنوبية في أربع مباريات من أصل خمس بكأس آسيا 2023، وهو الرقم ذاته من المباريات التي تأخر بها قبل ذلك من أصل 23 مباراة لعبها بالبطولة بين عامي 2007 و2019.

وحقق المنتخب الكوري فوزاً واحداً فقط في آخر ثماني مباريات تأخر فيها بالنتيجة (تعادل 4 وخسر 3) وكان هذا الفوز ضد أستراليا في ربع النهائي بنتيجة 2-1 بعد التمديد.

المنتخبان الأردني والكوري الجنوبي

Reuters

مواجهات سابقة

ستكون هذه ثالث مواجهة بين الأردن وكوريا الجنوبية في كأس آسيا، وتعادل الفريقين في المواجهتين السابقتين، بما في ذلك التعادل 2-2 في دور المجموعات من هذه النسخة.

والتقى المنتخبان في 6 مواجهات سابقة بجميع البطولات، فازت كوريا في ثلاث، وتعادلا في مثلهما ولم يحقق المنتخب الفوز في أي مباراة جمعت بينهما.

وتقابل المنتخبان للمرة الأولى في نهائيات كأس آسيا التي أقيمت في الصين 2004، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، دون أهداف.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.