بوتين: “زعيم فاغنر رفض عرضا بالانضمام للجيش النظامي الروسي”

مسلحون في ناقلة عسكرية

AFP
في أثناء تمرّدهم القصير الأجل، تمكن مقاتلو فاغنر من السيطرة على مدينة روستوف على ضفاف نهر الدون في روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن زعيم مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين رفض عرضا بانضمام مقاتليه إلى الجيش النظامي الروسي.

وفي مقابلة مع صحيفة كوميرسانت الروسية، نوّه بوتين إلى أن قيادات عديدة في فاغنر كانت موافقة على الخدمة ضمن وحدة في الجيش النظامي على أن تكون تحت قيادة أحدهم.

وقال بوتين إن بريغوجين ردّ على العرض، الذي طُرح في أثناء اجتماع بالعاصمة موسكو، قائلا إن مقاتليه “غير متوافقين مع هذا القرار”.

وجرى اجتماع موسكو بعد أيام معدودة من إجهاض تمرّد مسلح قامت به مجموعة فاغنر في يومَي 23 و24 يونيو/حزيران، في تحدٍّ لسلطة بوتين.

وبموجب اتفاقٍ أنهى التمرد القصير الأجل، خُيّر مقاتلو فاغنر بين الانضمام للجيش النظامي الروسي أو التوجُّه إلى بيلاروسيا، الحليف المقرّب من موسكو.

وشهد مقاتلو فاغنر عددا من أشرس المعارك في الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في فبراير/شباط 2022.

أما الآن، فلم تعُد مجموعة فاغنر “تشارك بشكل مؤثر في دعم العمليات القتالية بأوكرانيا” بحسب تقييم حديث للجيش الأمريكي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون بات رايدر، يوم الخميس، إن “غالبية” مقاتلي فاغنر يُعتقد أنهم لا يزالون موجودين في مناطق أوكرانية تخضع لروسيا.

وفي حواره مع صحيفة كوميرسانت، يوم الخميس، قال بوتين إن 35 قياديا في فاغنر، بمن فيهم بريغوجين، كانوا قد حضروا اجتماع الكرملين يوم 29 يونيو/حزيران.

وأشار بوتين إلى أنه كان قد طرح على المجتمعين عروضا بينها استمرارهم في الخدمة العسكرية تحت قياديّ منهم معروف باسم سيدوي.

وقال بوتين إن “عددا من مقاتلي فاغنر أومأوا بالإيجاب عندما طرحتُ ذلك العرض.. لكن بريغوجين، الذي كان يجلس في المقابل ولم يرَ كل هذا، قال بعد أن استمع: ‘لا. الرجال غير متوافقين مع هذا القرار’”.

وعندما سُئل بوتين عن مصير فاغنر كوحدة قتالية، ردّ قائلا: “فاغنر لا وجود لها؛ لا يوجد قانون يسمح بوجود منظمات عسكرية خاصة. هي ببساطة لا وجود لها”.

واقترح بوتين أن يناقش البرلمان الروسي مسألة تقنين أوضاع مقاتلي فاغنر – “تلك المسألة الصعبة”، على حد تعبيره.

ويبدو أن الكرملين يرغب في التفرقة بين زعيم فاغنر ومقاتلي المجموعة، بحسب ما يرى ستيف روزنبرغ، محرر الشؤون الروسية لدى بي بي سي

وإلى ذلك، أشار روزنبرغ إلى حملة يشنها الإعلام الرسمي الروسي تستهدف تشويه بريغوجين.

وفي الوقت الراهن، لا أحد يعلم أين مكان بريغوجين، حليف بوتين القديم.

بريغوجين

BBC

وفي يوم الخميس أيضا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن على بريغوجين أن يحذَر التعرّض للتسميم بعد قيادته هذا التمرّد.

وفي ذلك، قال بايدن: “لو كنت مكانه [بريغوجين] لتوخّيت كل الحذر بشأن ما يُقدّم لي من طعام”.

وفي تصريح أدلى به، بعد قمة في العاصمة الفنلندية هلسنكي اجتمع فيها الرئيس الأمريكي مع قادة من شمال أوروبا، قال بايدن إنه لا احتمال هناك لانتصار بوتين في حربه على أوكرانيا “لقد خسر بالفعل تلك الحرب”.

وأضاف بايدن بأن الرئيس الروسي في نهاية المطاف لابد وأن “يقرّر أنه لا مصلحة لروسيا -اقتصاديا أو سياسيا أو على أي صعيد- للاستمرار في تلك الحرب”.

كما عبّر بايدن عن “أمله وتوقعه” أن تحقق أوكرانيا ما يكفي من التقدّم على صعيد هجومها المضاد الذي تقوم به في الوقت الراهن قبل التفاوض على تسوية سلمية.

وعلى مدى أكثر من شهر في هذا الهجوم الأوكراني المضاد، الذي طال التخطيط له، يعرب بعض الأوكرانيين وبعض حلفائهم عن القلق بشأن بُطء تقدُّم القوات الأوكرانية.

ويعتقد آخرون أن دفاعات روسيا ستنتهي بها الحال إلى التصدع على نحو تتمكن معه القوات الأوكرانية من السيطرة على مساحات استراتيجية كبيرة والزحف صوب القرم – شبه الجزيرة الواقعة جنوبي أوكرانيا والتي ضمّتها روسيا في 2014.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.