من يمتلك حق التنقيب عن الغاز في حقل الدرة؟

خريطة حقل الدرة

Twitter @yousef_alwnah
يقع حقل الدرة ضمن منطقة حدودية غير مرسمة بين الكويت والسعودية

تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل مع قضية التنقيب في حقل غاز الدرة، الذي يقع في المنطقة البحرية الحدودية وغير المرسّمة بين الكويت والسعودية.

وتعود قضية حقل الدرة إلى الواجهة مجدداً بعد إعلان إيران عزمها التنقيب فيه، الأمر الذي أثار حالة واسعة من الانتقاد في ما اعتبر تدخلاً إيرانياً بشأن عربي.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول من يملك الحق في التنقيب في الحقل بين الدول الثلاث المتجاورات، بالإضافة إلى العراق الذي اعتبر بعض المعلقين على الأمر أنه يمتلك الحق في التنقيب أيضاً.

تفاصيل الحقل

يقع حقل غاز الدرة في منطقة بحرية متنازع عليها حدودياً بين السعودية والكويت، ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج منه بنحو 200 مليار متر مكعب.

وصرحت وزارة الخارجية الكويتية أن “المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة تقع في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين الكويت والسعودية، ولهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في حقل الدرة”.

https://twitter.com/kuna_ar/status/1675815897972211712

واعتبرت وزارة الخارجية السعودية أن “ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة”.

https://twitter.com/SPAregions/status/1676326242801405953

يذكر أن كلا من السعودية والكويت وقعتا في نهاية العام الماضي اتفاقية لتطوير حقل غاز الدرة البحري، بحضور وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان ونظيره الكويتي بدر حامد الملا.

ويعود النزاع بين إيران والكويت الى ستينات القرن الماضي، حينما منح كل طرف حق التنقيب في حقول بحرية لشركتين مختلفتين، وهي الحقوق التي تتقاطع في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

مواقع التواصل

تفاعل بعض رواد مواقع التواصل في الكويت مع إعادة الحديث عن حقل الدرة، وتنوعت الآراء بين من يملك الحق في التنقيب على الغاز فيه.

وأبدى الكويتي نواف السويط في تغريدة له استغرابه من عدم تصريح رئيس مجلس الأمة الكويتي عن قضية الحقل، وعدم إعطاء الأولوية لهذه القضية على المستوى السياسي الكويتي.

https://twitter.com/N_TMBKQSL/status/1677608032300064769

وأعاد السويط نشر مقطع للقاء تلفزيوني على قناة عراقية يعرض فيها القاضي العراقي وائل عبد اللطيف أحقية العراق الخالصة بالتنقيب في الحقل مستندا إلى “قانون البحار” على حد وصفه، معتبراً أنه لا يحق للكويت أو السعودية أو إيران التنقيب فيه.

وعلق السويط على المقطع قائلا: إن “حقل الدرة متعطل منذ 58 سنة” وإنه يحتوي على “13 تريليون غاز طبيعي” على الأقل، مطالبا القوة البحرية الكويتية بالانتشار على “كامل المياه الكويتية” حسب تعبيره.

https://twitter.com/N_TMBKQSL/status/1677593445718716421

بينما رد الإعلامي يوسف علاونة، ان الحقل يبعد عن العراق 135 كم، وأنه في قلب المنطقة المقسومة المغمورة المشتركة بين الكويت والسعودية.

https://twitter.com/yousef_alwnah/status/1677624224079310849

وذكر علاونة في تغريداته بعض التفاصيل عن مراحل تقسيم الحدود بين السعودية والكويت، وذكر أن اتفاقيات تقسيم الحدود بين البلدين نصت على تقاسم الأرباح بالتساوي في المناطق المحايدة أو المقسومة، وعلى تعيين إدارة مشتركة للموارد في المناطق البرية والمغمورة.

https://twitter.com/yousef_alwnah/status/1677282347249442816

ونشر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً للنائب الكويتي السابق أسامة المناور، ذكر فيه أن الكويت تنازلت عن ثلث حقها في التنقيب في الحقل للسعودية عام 2003، دون أي مبرر على حد وصفه، وقال إن “حقل الدرة بأكمله ضمن الحدود الإقليمية الكويتية” وإن تنازل الكويت لصالح السعودية فتح المجال أمام التدخل الإيراني.

https://twitter.com/abooo__duij/status/1677271817348608000

وهاجم العديد من المغردين النائب المناور، معتبرين أنه بكلامه يبرر التدخل الإيراني في الحقل على حساب كل من الكويت والسعودية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.