احتجاجات فرنسا: كيف تتفاعل الجالية العربية وخصوصاً الجزائرية مع ما يحدث؟

احتجاجات فرنسا

BBC Images
يشبه بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مظاهر الاحتجاج الحالية بأن باريس تحولت إلى ما يشبه ساحة حرب وفوضى

تحولت العاصمة الفرنسية باريس والعديد من المدن والضواحي في فرنسا إلى بؤرة للاحتجاجات الواسعة والعنيفة خلال الأيام الماضية، حيث خرج آلاف المتظاهرين للاعتراض على عنف الشرطة الذي تسبب بمقتل شاب من أصول جزائرية يدعى “نائل”.

تعرض نائل إلى إطلاق نار من مسافة قريبة بعد أن أوقفته الشرطة يوم الثلاثاء الماضي الموافق 27 يونيو/حزيران، حيث كان يقود سيارة مستأجرة وتجاوز نقطة تفتيش.

وتداول العديد من رواد مواقع التواصل مقاطع لمظاهر الاحتجاجات العنيفة المندلعة في العاصمة الفرنسية وضواحيها، منتقدين حالة العنف المنتشرة في البلاد، بينما يراها آخرون أنها رد فعل متوقع بسبب تصرفات سابقة بحق أبناء الجالية العربية.

أسباب الاحتجاج

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصوراً تظهر فيه سيارة مستأجرة، يقودها المراهق “نائل” ابن السبعة عشر عاماً، وقد أوقفته دورية شرطة فرنسية لدواعي التفتيش.

ويظهر في المقطع تجاوز نائل لحاجز الشرطة بسرعة وتعرضه لإطلاق نار من مسافة قريبة من أحد الشرطيين، لتنتهي الحادثة باصطدام السيارة بحاجز جانبي، وعدم تمكن الإسعاف من إنقاذ الفتى قبل وفاته.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تضامنه وتعاطفه مع عائلة نائل، وطالب المحتجين بمراعاة الوضع وتهدئة النفس، وقال: “يتعين على القضاء الكشف عن الحقيقة وتحديد المسؤوليات، وآمل أن ينهي عمله سريعًا”

https://twitter.com/francediplo_AR/status/1674319068021530625

حافلة محترقة بسبب الاحتجاجات

BBC Images
يعتبر بعض المعلقين على الأحداث الحالية أنها تتشابه بمظاهر احتجاجات “السترات الصفراء” التي اندلعت قبل عدة أعوام

مظاهر الاحتجاج

أثارت حادثة مقتل نائل موجة واسعة من الاحتجاجات، انطلقت من ضاحية نانتير قرب العاصمة الفرنسية، وتداول رواد مواقع التواصل العديد من اللقطات التي تظهر فيها مشاهد احتراق بعض المنشآت والسيارات، وفقدان السيطرة على المحتجين في الشوارع.

https://twitter.com/B667i/status/1674982341444349957

وتداول المغردون مقطعاً يُظهر استعراضاً للأسلحة في أحد الشوارع، وذكروا أنه متعلق بنهب أحد محال بيع الأسلحة في مدينة مرسيليا.

وقال رواد مواقع التواصل إن ما يجري في الشوارع الفرنسية يشبه إلى حد كبير مظاهر الحرب والإنفلات الأمني الكبير، وليست مظاهر احتجاجات عادية.

https://twitter.com/Omar_Madaniah/status/1675092365437026304

كما انتشرت مقاطع عديدة لمشاهد اقتحام متاجر علامات تجارية شهيرة وقيام المتظاهرين بأعمال نهب وسلب لهذه المتاجر.

https://twitter.com/freedofaree/status/1674898751314329600

وزارة الداخلية الفرنسية بدورها أعلنت أنه تم توقيف ما يقرب من ألف شخص في أنحاء مختلفة في فرنسا على خلفية المشاركة في الاحتجاجات، كما تم نشر أكثر من 45 ألف شرطي لمحاولة السيطرة على مظاهر العنف.

https://twitter.com/France24_ar/status/1675074469524545536

متجر متحطم في فرنسا

BBC Images
تعرضت العديد من المحال التجارية في شوارع فرنسا إلى حالات اقتحام وتخريب ونهب

ردود الفعل العربية

شهدت مواقع التواصل موجة واسعة من التضامن مع نائل، استنكر فيها رواد مواقع التواصل العرب وخصوصاً الجزائرين منهم استخدام العنف في التعامل مع الفتى، بالشكل الذي أدى إلى مقتله.

واعتبر بعض المغردين أن ما يجري هذه الأيام يعتبر رد فعل على طريقة تعامل السلطات الفرنسية مع أبناء الجاليات، وعدم تطبيق العدالة في التعامل معهم وفق وصفهم.

ويقول المغرد فادي أن ما يجري في فرنسا يعود في أسبابه إلى فشل الحكومة الفرنسية في دمج المهاجرين وإعطائهم الفرصة لأن يكونوا فاعلين في المجتمع الفرنسي، وهو ما أدى إلى ظهور مجتمعات موازية داخل فرنسا، على حد تعبيره.

https://twitter.com/fadi0bed/status/1675068994372378624

بينما ألقى آخرون باللوم على السلطات الفرنسية لفتحها الباب أمام استقبال المهاجرين وعدم العمل بشكل كاف على دمجهم في المجتمع الفرنسي، معتبرين أن ما يحدث نتيجة طبيعة لذلك، بل واعتبر بعضهم أن فرنسا تشرب من نفس الكأس الذي شربت منه تلك الدول التي استعمرتها سابقا، على حد وصفهم.

وعلى الجانب الآخر، يرى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه وإن انتقدوا تصرف الشرطة بحق نائل وغيره من الضحايا السابقين، إلا أن ذلك لا يبرر مظاهر العنف والتخريب المنتشرة حالياً.

فالمغرد الجزائري أنيس استنكر ما قامت به الشرطة الفرنسية بحق نائل، لكنه في نفس الوقت طالب بعدم تعدي الحدود في مظاهر الاحتجاج وقال: ما تقوم به الجالية الجزائرية من اعمال تخريب في فرنسا أيضا غير مقبول ويجب أن تقوم السلطات الفرنسية باتخاد قرار صارم ضد الشرطي.

https://twitter.com/anis_djellal/status/1674743697567629315

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.