عقوبات صينية على سياسيين أمريكيين بينهم عضوا كونغرس

تواصلت التوترات بين الولايات المتحدة والصين، إذ قامت الأخيرة بفرض عقوبات على 11 سياسي أمريكي، بينهم عضوين في “الكونغرس”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، زهاو ليجيان، أكد أنه تم فرض عقوبات على السياسيين “لتصرفهم بطريقة سيئة فيما يتعلق بالشأن في هونغ كونغ”.

وبينما لم تكشف بكين عن هوية جميع المشمولين بالعقوبات، أضاف ليجيان أن بين المستهدفين أعضاء الكونغرس ماركو روبيو وتيد كروز، و جوش هاولي، وتوم كوتون، إضافة إلى النائب الجمهوري في مجلس النواب كريس سميث.

كما أشار أنه تم فرض عقوبات على “الصندوق الوطني للديمقراطية” و”بيت الحرية”، وكليهما منظمتين أمريكيتين لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ماركو روبيو بدوره، رد على العقوبات الصينية عليه بتكثيف تصريحاته حول هونغ كونغ، قائلا في إحداها: “مزيد من الاعتقالات تجري هناك، يجب على العالم الحر أن يستجيب بسرعة، ويوفر ملاذ آمن لسكان هونغ كونغ المعرضين للخطر”.

وأضاف ساخرا من العقوبات: “الشهر الماضي حظروني من السفر، واليوم عاقبوني، لا أريد أن أصاب بجنون العظمة لكن أعتقد أنهم لم يحبوني”.

يشار إلى أن عدد الأمريكيين الذين وردت أسمائهم في قائمة عقوبات، اليوم، يساوي بالضبط عدد المسؤولين في هونغ كونغ والصينيين الذين وضعتهم الولايات المتحدة على قائمة عقوباتها الأسبوع الماضي.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تفرض فيها بكين عقوبات على عضوي الكونغرس ماركو روبيو وتيد كروس، والنائب الجمهوري كريس سميث.

ففي تموز/ يوليو المنصرم، فرضت بكين حظر سفر على السياسيين الأمريكيين إضافة إلى سفير الحريات الدينية بالخارجية الأميركية سام براونباك، على خلفية عقوبات مماثلة فرضتها واشنطن ضد مسؤولين صينيين، ذي صلة بالانتهاكات التي ترتكب ضد مسلمي أقلية الأويغور في إقليم شينغيانغ (تركستان الشرقية).

وزادت حدة الاحتقان السياسي بين الولايات المتحدة والصين، عقب تطبيق الأخيرة قانونا جديدا للأمن، يرى فيه منتقدون تهديدا لاستقلالية هونغ كونغ.

More arrests taking place in #HongKong under National Security Law. Jimmy Lai and his son were charged with “colluding w/ foreign powers.” As more arrests are expected, the free world must respond quickly as well as provide safe harbor to at-risk Hong Kongers. https://t.co/KriQdwiqFS

— Marco Rubio (@marcorubio) August 10, 2020

Last month #China banned me

Today they sanctioned me

I don’t want to be paranoid but I am starting to think they don’t like mehttps://t.co/Pk9yH1io3Z

— Marco Rubio (@marcorubio) August 10, 2020

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.