«تقتل في 6 ساعات».. تحذير من «سمكة الأرنب»

حذّر المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور حسام عبد الغفار، من انتشار «سمكة الأرنب» في الأسواق، مؤكداً أنها تسبب التسمم والوفاة في 6 ساعات فقط.
وأوضح عبد الغفار في تصريحات تلفزيونية، أن «سمكة الأرنب» قديمة ومعروفة، وشديدة السمية، ويُمنع بيعها، وأكلها منذ 11 عاماً، بالقرار رقم 665 لعام 2013 بمنع الاتجار، أو الحيازة أو التداول لسمكة الأرنب.
وأضاف أن هذه السمكة موجودة منذ فترة طويلة، وهناك منع للتعامل معها، وتحذير مستمر لمنع أكلها لما لها من سمية شديدة، لافتاً إلى أن بعض التجار من غير الملتزمين قد يقومون باصطيادها، وبيعها للناس، لذا كان من المهم التذكير بمدى سميتها وضررها.
وبسؤاله عن كيفية اكتشافها وتمييزها، أشار متحدث الصحة إلى أن «لها شكلاً واضحاً يعرفه كثير من الناس، كما تنشر الوزارة صورتها باستمرار في المنشورات التوعوية، وهناك حملات مكثفة على المطاعم والمحال للتأكد من عدم تداولها عبر قطاع الطب الوقائي جنباً لجنب مع هيئة الغذاء المصرية، للتأكد من مأمونية الطعام المقدم عبر كافة أنواع المأكولات، وليست هذه السمكة فقط».
وفيما يتعلق بأعراض تسمم «سمكة الأرنب»، قال حسام عبد الغفار: «الأعراض تظهر خلال 20 دقيقة في معظم الأحيان، وفي أحيان نادرة على مدار يومين، ومن أهم أعراضها الغثيان والاسهال، وضعف في العضلات، وانخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وإحساس بالتنميل وصعوبة في التنفس، وفي بعض الاحيان عدم القدرة على التنفس، وقد تصل للغيبوبة والوفاة».
وحذّر المتحدث من أن السم الموجود بها ينتمي إلى نوع السم «الرابعي»، وحتى الآن لايوجد له مصل أو ترياق، وبالتالي الحل الوحيد هو تجنبها تماماً.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.