عودة كورونا.. «موجة صيفية» تثير الذعر في أمريكا

تتزايد المخاوف في الولايات المتحدة الأمريكية من ظهور موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وفقًا لما أعلنته شبكة “سي إن إن”.

وأظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن سلالة “KP.2” مسؤولة عن أكثر من ربع الحالات في البلاد حتى 11 مايو/أيار الحالي.

وتبين أن السلالات المتحورة من “FLiRT” هي امتدادات لسلالة “JN.1″، وجميعها جزء من عائلة المتحور “أوميكرون” الأوسع انتشارًا، بحسب مراكز السيطرة.

ويقول عالم الفيروسات في كلية جونز هوبكنز، آندي بيكو: “هذه المتغيرات تتسبب إما بجعل الأجسام المضادة غير قادرة على إيقاف الفيروس، أو تزيد من قوة ارتباط الفيروسات بالخلايا”.

وبحسب “سي إن إن”، قد تؤدي التغيرات في سلالات “FLiRT” إلى زيادة قدرتها على الانتقال والعدوى، وهو ما يهدد بظهور موجة صيفية، إذ يتبع فيروس كورونا بعض الأنماط الموسمية.

من جهته، يقول خبير الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت بولاية تينيسي الأمريكية، ويليام شافنر، إن “متحورات FLiRT قابلة للانتقال مثل المتغيرات الفرعية الأخرى للمتحور أوميكرون”.

وأوضح: “هذا يعني أنها معدية للغاية، ولكن لا يبدو أنها تسبب مرضا أكثر خطورة من حيث الأعراض”، فيما تظهر البيانات أن معدلات دخول المستشفى في الولايات المتحدة بسبب كوفيد 19 انخفضت من حوالي 8 حالات دخول جديدة لكل 100 ألف شخص في الأسبوع الأول من العام، إلى حوالي حالة دخول جديدة لكل 100 ألف شخص في نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي.

العين الاخبارية

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.