علماء يفكون شفرة العمر الطويل.. «اسمع كلام أمك»

قدم علماء وصفة للعمر الطويل من بين قواعدها اتباع نصائح الأم، إذ يقدمن نصائح تتعلق بتناول نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين والكحول.

وبحسب مقال نشر في مجلة “ساينس” في عام 2002 لجيم أويبن من جامعة كامبريدج وجيمس فاوبل من معهد (إم بي آي دي آر)، فإن متوسط العمر المتوقع القياسي في البلدان الغنية يتزايد بمعدل يقدر بحوالي 2.5 عام كل عقد وذلك منذ أكثر من قرن ونصف القرن.

وأوضح رولاند راو، من جامعة “روستوك” شمال ألمانيا، أن هذه الزيادة تعادل حوالي 3 أشهر في العام أو نحو 6 ساعات في اليوم، وقال: “هذا يعني أن الطفل الذي يولد اليوم سيعيش حوالي 6 ساعات أطول من الطفل الذي يولد في اليوم السابق”.

قد يفاجئ البعض أن الثروة مهمة بشكل حاسم لحياة طويلة نسبياً، وفقا لتحليل راو وكارل شمرتمان من جامعة فلوريدا الحكومية في تالاهاسي (الولايات المتحدة) في عام 2020 متوسط العمر المتوقع في ألمانيا حسب المناطق.

وقال راو: “تمكنا من إظهار أن متوسط العمر المتوقع في الجنوب، خاصة في ميونخ ومحيطها هو الأعلى”، بينما سجلت ولاية سكسونيا-آنهالت في الشرق أدنى متوسط، كما جاء المتوسط منخفضا بشكل مفاجئ في منطقة حوض الرور غرب البلاد.

وأظهرت التحليلات المنشورة في دورية “مجلة الأطباء الألمانية” والتي تربط بين متوسط العمر المتوقع والمؤشرات الهيكلية أن عامل البطالة كان له التأثير الأقوى، وجاء في النتائج: “حتى لو لم يفسر هذا كل الاختلافات، فإنه يمكن القول إنه كلما ارتفع معدل البطالة، انخفض متوسط العمر المتوقع في المنطقة”>

ويصنف راو الناتج المحلي الإجمالي الهابط على رأس قائمة العوامل التي قد تؤثر سلبا على متوسط العمر، بجانب التدخين والتغذية غير الصحية، وقبل جوانب مثل قلة الحركة وزيادة مقاومة المضادات الحيوية وزيادة عدد المصابين بالخرف بالإضافة إلى التلوث البيئي.

ورأى راو أنه من الصعب بشكل عام الإجابة على سؤال عن الدور الذي تلعبه السموم البيئية وامتصاص المواد الكيميائية السامة في متوسط العمر، والدور الذي سيكون لها في المستقبل، وفقا لموقع DW.

افعل ما تقوله أمك

أكدت دراسة نشرت في مجلة “جاما نتورك أوبن” مؤخرا أن التعليم المدرسي الأعلى يرتبط بتباطؤ الشيخوخة وارتفاع متوسط العمر المتوقع.

ووفقا لراو، هناك مبدأ توجيهي بسيط للغاية بشكل عام: “افعل ما قالته لك أمك: لا تدخن، وإذا كنت تشرب، فاشرب بشكل معتدل، وقم بممارسة الرياضة وتناول طعاماً صحياً”.

وقال راو: “أعتقد أن التغذية لديها القدرة الأكبر على خلق أفضل الظروف لحياة صحية وطويلة على المستوى الفردي”.

وكانت بيانات من دراسة طويلة الأمد لأفراد سابقين في الجيش الأمريكي أظهرت أنه يمكن للرجال والنساء في منتصف العمر في حال اتباع أسلوب حياة صحي أن يعيشوا لفترة تزيد في المتوسط بمقدار 20 عاماً مقارنة بمن يتبعون أسلوب حياة ضارا للغاية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.