فيروس H5N1 يدفع البرازيل لإعلان الطوارئ في قطاع صحة الحيوان

أعلنت البرازيل، أمس الاثنين، حالة الطوارئ في قطاع صحة الحيوان لمدة 180 يوما، بعد اكتشاف إصابة طيور برية بفيروس إنفلونزا الطيور “إتش5 إن1”.

ورصدت السلطات البرازيلية 8 حالات إصابة مؤكدة بالفيروس في الطيور البرية حتى الآن، من بينهم 7 حالات في ولاية إسبيريتو سانتو وواحدة في ولاية ريو دي جانيرو، بحسب صحيفة جارديان البريطانية.

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية، إنها أنشأت مركزا لعمليات الطوارئ لتنسيق وتخطيط وتقييم “الإجراءات الوطنية المتعلقة بإنفلونزا الطيور”.

وبناء على إرشادات المنظمة العالمية لصحة الحيوان، لا تؤدي عدوى “إتش5 إن1” في الطيور البرية إلى حظر التجارة، ومع ذلك، فإن حالة إنفلونزا الطيور داخل مزرعة عادة ما تؤدي إلى نفوق القطيع بأكمله ويمكن أن تؤدي إلى قيود تجارية من جانب البلدان المستوردة.

ونظرا لتمركز الولايات الرئيسية المنتجة للحوم في البرازيل في جنوب البلاد، فإن الحكومة البرازيلية في حالة تأهب بعد حالات الإصابة المؤكدة.

وارتفعت أسهم شركة “BRF SA” البرازيلية، والتي تعد من أكبر شركات إنتاج اللحوم والمواد الغذائية في العالم، بنسبة 3.6% قبل إعلان الحكومة عن حالات الفيروس المؤكدة، لكنها أنهت اليوم منخفضة بنسبة 0.5%.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت وزارة الصحة البرازيلية إن عينات 33 شخصا يشتبه في إصابته بإنفلونزا الطيور في ولاية إسبيريتو سانتو، جاءت جميعها سلبية.

يشار إلى أن البرازيل تعد أكبر مصدر للحوم الدجاج في العالم، بمبيعات وصلت 9.7 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي.

أحمد حسن

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.