علاوة المخاطر الجيوسياسية تخذل النفط.. برنت يهبط 6.3% إلى 71.25 دولار

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 6% اليوم الإثنين بعد أن اختارت إسرائيل عدم مهاجمة المنشآت النفطية والنووية الإيرانية في ضربة نفذتها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

انخفض خام برنت، المؤشر العالمي، والعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (WTI) بأكثر من 6% بعد افتتاح الأسواق اليوم الإثنين، مع انخفاض خام برنت بنسبة 6.3% إلى 71.25 دولار للبرميل وانخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.7% إلى 67 دولارا، وكلاهما أدنى سعر لشهر أكتوبر/تشرين الأول.
وتقضي هذه الخسائر على المكاسب التي تجاوزت 4% التي شهدتها معايير النفط الأسبوع الماضي مع تسعير الأسواق في ظل حالة من عدم اليقين المتزايد بشأن الانتخابات الأمريكية المقبلة وكذلك مدى الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

نفذت طائرات عسكرية إسرائيلية 3 موجات من الضربات على إيران قبل فجر السبت استهدفت أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، إلى جانب قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار ومنشآت إنتاج الأسلحة.

وقال محللون إن علاوة المخاطر الجيوسياسية التي تراكمت في أسعار النفط في الفترة التي سبقت الهجوم الإسرائيلي، تراجعت بعد أن تركت الضربات إمدادات الطاقة دون تأثر.

وقال جون إيفانز، من شركة PVM للوساطة النفطية، إنه ليس هناك شك في أن رد فعل إسرائيل تأثر بشدة بإدارة بايدن وسط الانتخابات المقبلة.

وقال فيفيك دار، محلل بنك الكومنولث الأسترالي، إنه لا يتوقع أي تهدئة سريعة للصراع في الشرق الأوسط.

وقال في مذكرة: “على الرغم من اختيار إسرائيل للرد على إيران بطريقة منخفضة العدوان، لدينا شكوك في أن إسرائيل وحماس وحزب الله يسيرون على الطريق الصحيح نحو وقف دائم لإطلاق النار”.

وقال محللون بقيادة ماكس لايتون في مذكرة إن سيتي خفض سعر برنت المستهدف للأشهر الثلاثة المقبلة إلى 70 دولارا للبرميل من 74 دولارا، ليأخذ في الاعتبار علاوة مخاطر أقل على المدى القريب

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.