عاجل

بالصور: ندوة عن “تحديات العلاج الفيزيائي الرياضي” نظمها قسم العلاج الفيزيائي – كلية الصحة في جامعة العائلة المقدسة – البترون

نظم قسم العلاج الفيزيائي – كلية الصحة في جامعة العائلة المقدسة – البترون، بالتعاون مع قدامى القسم ونقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان، ندوة بعنوان “من الميدان إلى إعادة التأهيل… تحديات ورهانات العلاج الفيزيائي الرياضي”.

حضر الندوة رئيسة الجامعة الأخت الدكتورة هيلدا شلالا، نقيب المعالجين الفيزيائيين في لبنان الدكتور سيدة ساسين، عميدة كلية الصحة الأخت الدكتورة ماري مرغريت كيوان، نائبة الرئيسة للشؤون الأكاديمية والبحث الدكتورة مهى نعمه، رئيسة “برنامج الدكتور في العلاج الفيزيائي” الدكتورة بيرت حنا-بطرس، رئيسة قسم العلاج الفزيائي الدكتور باتشينا صباغ، إضافة إلى أعضاء من الهيئة التعليمية والإدارية والطلاب وعدد من المهتمين. 

افتتحَت الندوة بكلمة للدكتورة حنا-بطرس تحدثت فيها عن “أهمية الموضوع المطروح للمجتمع الأكاديمي والمهني، رغم التحديات الراهنة التي يمر بها البلد”.

وشكرت “كل من ساهم في إنجاح الندوة ودعمها: الجامعة، والمحاضرون، والرعاة، ورئيسة نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان”.

كما تحدثت عن “صمود المعالجين الفيزيائيين الذين اضطروا إلى النزوح”، لافتة إلى “الأهمية المتزايدة للرياضة الاحترافية في لبنان والحاجة الملحة لوجود معالجين فيزيائيين متخصصين لتلبية حاجات الرياضيين”
كما عرضت ل”برنامج الندوة، الذي تناول مواضيع مهمة مثل إدارة إصابات العضلات والأوتار، النهج الأمثل لمعالجة أمراض القدم، الوقاية من المنشطات، وأهمية التغذية”.

وأشارت إلى أن “المواضيع المطروحة في الندوة تخلق مساحة للتبادل والتطوير المهني بهدف تعزيز مستقبل أقوى وأكثر تضامنا واتحادا للعلاج الفيزيائي الرياضي”.

الجلسة الأولى
ثم قدمت للندوة الدكتورة ماغالي عبود، وأدار الجلسة الأولى الدكتور روجيه زيادة، وتحدث فيها الدكتور جو أبي عقل عن إصابات العضلات والأوتار لدى الرياضيين وعرض الدكتور وليام عقيقي النهج العام لعلاج أمراض القدم لدى الرياضيين.

الجلسة الثانية 
أما الجلسة الثانية فأدارتها الدكتورة مليسا نهرا، وتحدث فيها الدكتور جهاد حداد عن دور أخصائي العلاج الفيزيائي في الرياضة، الممارسة، المنشطات والمسؤولية التي تقع على عاتقه.
ثم كانت مداخلة لمليسا أبي نخلة تحدثت فيها عن “مكانة التغذية وأهميتها في الرياضة والتأهيل”.

الجلسة الثالثة
وأدارت الجلسة الثالثة الدكتورة باتشينا صباغ، وتناول الدكتور أوليفييه كالامي موضوع الإصابة في أوتار الركبة والتكامل العلاجي بين العلاج الفيزيائي وتقويم العظام. 

وتخللت الندوة مداخلات لأصحاب الاختصاص وعرض مباشر لطرق علاجات تعنى بالإصابات الرياضية.

التوصيات
واختتمت الندوة بسلسلة من التوصيات دعت إلى “تعزيز التعاون بين الاختصاصات وتشجيع الرعاية الشاملة للرياضيين من خلال تعزيز التعاون بين اختصاصيي العلاج الفيزيائي و اختصاصيي أمراض القدم، و اختصاصيي التغذية و اختصاصيي تقويم العظام”.
وأكدت أهمية “تعزيز الوعي في شأن المنشطات والتغذية، وتدريب اختصاصيي العلاج الفيزيائي على مخاطر المنشطات وأهمية التغذية المناسبة، مع الحرص على إدراك مسؤولياتهم الأخلاقية”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.