عاجل

هل تنضم قوات كوريا الشمالية إلى الحرب الروسية في أوكرانيا؟

جنود الجيش الشعبي الكوري يسيرون خلال مسيرة حاشدة في ميدان كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ في 9 سبتمبر/أيلول 2018.

ED JONES/AFP
تنفي روسيا استعداد جنود من كوريا الشمالية للقتال في أوكرانيا

قال مصدر استخباراتي عسكري أوكراني لبي بي سي، إن الجيش الروسي بصدد تشكيل وحدة تتألف من نحو 3 آلاف جندي من كوريا الشمالية؛ يشير أحدث تقرير إلى أن بيونغ يانغ تشكل تحالفاً عسكرياً وثيقاً مع الكرملين.

ولم ترصد بي بي سي وحتى الآن، أي علامة على تشكيل مثل هذه الوحدة الكبيرة في أقصى شرق روسيا، ونفى المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، التقارير التي تتحدث عن تورط كوريا الشمالية.

وقال بيسكوف: “هذه ليست الاستخبارات البريطانية فقط، بل الاستخبارات الأمريكية أيضاً. إنهم يقدمون تقارير عن ذلك طوال الوقت، ولا يقدمون أي دليل”.

لا شك أن موسكو وبيونغ يانغ قد عمّقتا مستويات التعاون بينهما في الأشهر الأخيرة. والأسبوع الماضي أرسل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة بمناسبة عيد ميلاده، وصفه فيها بأنه “رفيقه الأقرب”.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد تحدث عن انضمام كوريا الشمالية إلى الحرب، وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، في أكتوبر/تشرين أول، إن فرصة نشر قواتٍ كورية شمالية في أوكرانيا “مرجحة للغاية”.

وعلامة الاستفهام الأكبر تدور حول الأعداد المشاركة.

وأكد مصدر عسكري في أقصى شرق روسيا لخدمة بي بي سي الروسية، أن “عدداً من الكوريين الشماليين وصلوا” وتمركزوا في إحدى القواعد العسكرية بالقرب من أوسورييسك إلى الشمال من فلاديفوستوك. لكن المصدر رفض إعطاء رقم دقيق، باستثناء أنهم “لا يقتربون من 3 آلاف شخص على الإطلاق”.

وقد أخبرنا خبراء عسكريون أنهم يشكّون في قدرة وحدات الجيش الروسي على دمج الآلاف من الجنود الكوريين الشماليين بنجاح.

وقال أحد المحللين – الذي يعمل في روسيا ولم يرغب في ذكر اسمه – لبي بي سي: “لم يكن من السهل حتى ضم مئات السجناء الروس في بداية الأمر – وجميعهم يتحدثون الروسية”.

وحتى لو كان عددهم 3 آلاف، فلن يكون هذا العدد كبيراً في ساحة المعركة، ولكن الولايات المتحدة قلقة مثل أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “يمثل هذا تقارباً كبيراً في العلاقات بينهما”، واعتبر الأمر “مستوى جديداً من اليأس الروسي” وسط خسائر موسكو في ساحة المعركة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يشربان نخباً خلال حفل استقبال في دار مونغنانغوان في بيونغ يانغ في 19 يونيو/حزيران 2024.

VLADIMIR SMIRNOV/POOL/AFP
بوتين وكيم جونغ أون يشربان نخباً خلال حفل استقبال في بيونغ يانغ في 19 يونيو/حزيران الماضي

وأعلن فلاديمير بوتين، في يونيو/حزيران 2024، عن إبرام “اتفاق سلمي ودفاعي” مع كيم جونغ أون.

وثمة أدلة متزايدة على أن كوريا الشمالية تزود روسيا بالذخيرة، كما اتضح مؤخراً بعد العثور على صاروخ في منطقة بولتافا الأوكرانية.

في الواقع، يعود تاريخ التقارير التي تتحدث عن تزويد بيونغ يانغ موسكو بالألغام والقذائف إلى ديسمبر/كانون أول 2023، وظهرت في محادثات على منصة تلغرام التي تشارك فيها مجتمعات عسكرية روسية.

وكثيراً ما اشتكى الجنود الروس، المتمركزون في أوكرانيا، من مستوى الذخيرة وإصابة العشرات منهم.

وتشتبه كييف في أن وحدة من الجنود الكوريين الشماليين تستعد في منطقة أولان أودي القريبة من الحدود المنغولية قبل الانتشار في مقاطعة كورسك الروسية، حيث شنت القوات الأوكرانية توغلاً في أغسطس/آب الماضي.

وقال فاليري ريابيخ، رئيس تحرير صحيفة “ديفينس إكسبرس” الأوكرانية: “يمكنهم حراسة بعض نقاط الحدود الروسية الأوكرانية، وهو ما من شأنه أن يتيح للوحدات الروسية فرصة القتال في أماكن أخرى”.

وأضاف ريابيخ: “أستبعد إمكانية ظهور هذه الوحدات على خط الجبهة فوراً”.

رياباخ ليس وحده من يتبنى هذا التفكير.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يزور قاعدة تدريب قوات العمليات الخاصة المسلحة التابعة لجيش كوريا الشمالية في مكان غير معلوم في كوريا الشمالية، 11 سبتمبر/أيلول 2024.

KCNA/Reuters
من غير الواضح كيف يمكن أن تتلاءم قوات كيم جونغ أون العسكرية مع الحرب في أوكرانيا

قد يكون لدى كوريا الشمالية نحو 1.28 مليون جندي نشط، لكن جيشها لا يمتلك خبرة حديثة في العمليات القتالية، على عكس الجيش الروسي.

وقد اتبعت بيونغ يانغ النموذج السوفيتي القديم في قواتها المسلحة، ولكن من غير الواضح كيف يمكن أن تتلاءم قوتها الرئيسية من وحدات المشاة الآلية مع الحرب في أوكرانيا.

ثم هناك حاجز اللغة الواضح وعدم الإلمام بالأنظمة الروسية التي من شأنها أن تعقد أي أدوار قتالية.

هذا لا يمنع مشاركة جيش كوريا الشمالية في الحرب الروسية الشاملة على أوكرانيا، لكن الخبراء يعترفون أكثر بقدراتهم الهندسية والإنشائية وليس القتالية.

ما يملكه كلاهما هو الحوافز المشتركة. تحتاج بيونغ يانغ إلى المال والتكنولوجيا، بينما تحتاج موسكو إلى الجنود والذخيرة.

يقول أندريه لانكوف، مدير مجموعة المخاطر الكورية: “ستحصل بيونغ يانغ على أجر جيد وربما تحصل على التكنولوجيا العسكرية الروسية، التي لولا ذلك لكانت موسكو مترددة في نقلها إلى كوريا الشمالية”.

ويضيف لانكوف: “من شأن ذلك أيضاً أن يمنح جنودهم خبرة قتالية حقيقية، ولكن هناك أيضاً خطر تعريض الكوريين الشماليين للحياة في الغرب، وهو مكان أكثر ازدهاراً إلى حد كبير”.

وبالنسبة لبوتين، هناك حاجة ملحة لتعويض الخسائر الكبيرة التي تكبدها خلال أكثر من عامين ونصف من الحرب.

ويعتقد فاليري أكيمنكو، من مركز أبحاث دراسات النزاعات في المملكة المتحدة، أن نشر القوات الكورية الشمالية من شأنه أن يساعد الزعيم الروسي في التعامل مع الجولة السابقة من التعبئة الإلزامية التي لم تسر على ما يرام.

ويضيف أكيمنكو: “بينما تضعف صفوف الروس بسبب الحرب في أوكرانيا، يا لها من فكرة عبقرية، لماذا لا ندع الكوريين الشماليين يقومون ببعض القتال”.

من الواضح أن الرئيس زيلينسكي يشعر بالقلق من كيفية تطور هذا التحالف العدائي.

لم تكن هناك قوات غربية على الأرض في أوكرانيا خوفاً من التصعيد.

ومع ذلك، إذا ثبتت صحة التقارير التي تفيد بأن مئات الجنود الكوريين الشماليين يستعدون للانتشار، فإن فكرة وجود قوات أجنبية على الأرض في هذه الحرب ستبدو أقل أهمية بالنسبة لفلاديمير بوتين.

شارك في التغطية بول كيربي، كيلي نج ونيك مارش.

Powered by WPeMatico

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.