خسوف دموي لقمر الحصاد فجر الأربعاء.. كيف يحدث ذلك؟

خسوف دموي لقمر الحصاد هذا الأسبوع

إذا كنت من عشاق متابعة الظواهر الفلكية، فأنت مدعو للاستيقاظ فجر الأربعاء (الخامسة صباحا)، لمتابعة الخسوف الدموي لقمر الحصاد.

وسيبهر قمر الحصاد العملاق المراقبين بمظهره المذهل الذي يزيد حجمه بنسبة 14%، إلى جانب خسوف جزئي للقمر سيلقي بظل أحمر دامي دراماتيكي على سطح القمر.

وتبدأ الظاهرة في مناطق أخرى من العالم مساء الثلاثاء، لكن المنطقة العربة ستشاهدها فجر الأربعاء، حيث سينزلق جزء من القمر إلى ظل الأرض خلال هذا الحدث، مما يخلق تباينا مذهلا بين الجزء المظلم وبقية القمر.

ويحدث القمر العملاق عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض في مداره الإهليلجي، المعروف باسم الحضيض، على بعد حوالي 226000 ميل، مقارنة بمسافته المتوسطة التي تبلغ 238900 ميل.

وهذا القرب يجعل القمر يبدو أكثر سطوعا بنسبة 30 بالمائة مما هو عليه عندما يكون بعيدا، و على الرغم من حدوث الأقمار العملاقة حوالي ثلاث إلى أربع مرات في السنة، إلا أنها متعة نادرة لعشاق السماء.

ونشأ مصطلح “قمر الحصاد” من الزراعة الأمريكية المبكرة، حيث مدد ضوءه الساطع ساعات العمل لحصاد المحاصيل الخريفية ، وبينما لم نعد نعتمد على ضوء القمر للأغراض الزراعية، فإن تقليد تسمية هذا القمر المكتمل مستمر.

وسيتضمن قمر الحصاد لعام 2024 أيضا خسوفا للقمر، حيث سيمر القمر عبر جزء من ظل الأرض، مما يخلق تأثير تعتيم جزئي، وتختلف هذه الظاهرة عن خسوف القمر الكلي، الذي يشمل تغطية كاملة وقد يؤدي إلى ظهور القمر باللون المحمر أو البرتقالي بسبب تسرب ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض.

لالتقاط هذا المزيج الرائع الذي يتضمن القمر العملاق وخسوف القمر الجزئي معا، يوصي علماء الفلك باستخدام كاميرا الهاتف الذكي مع تمكين الوضع الليلي، وتعطيل الفلاش، وتقليل التعرض، والتكبير لإبراز تفاصيل القمر العملاق.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.