لفهم آليات الأمراض.. أول خريطة جزيئية للبشر متاحة على الإنترنت


حقق الباحثون في كلية طب وايل كورنيل في قطر، تقدما كبيرا في فهم العمليات الجزيئية المعقدة في جسم الإنسان.

ومن خلال تحليل آلاف العينات من 391 متطوعا، أنشأوا أول خريطة جزيئية مفصلة لعلم وظائف الأعضاء البشرية، وتم تحويل نتائج هذا البحث المبتكر إلى أداة جديدة على الإنترنت تسمى Connecting Omics (COmics)، تقدم رؤى غير مسبوقة حول التفاعلات الجزيئية للجسم وارتباطاتها بأمراض مختلفة.
ولتحقيق هذا الإنجاز الذي تم الإعلان عنه في دورية “نيتشر كومينيكيشنز”، جمع الفريق عينات الدم والبول واللعاب من المشاركين المصابين بالسكري وغير المصابين به، وتم تحليل هذه العينات باستخدام 18 تقنية متقدمة، مما أدى إلى إنشاء مجموعة بيانات شاملة تتضمن معلومات عن الحمض النووي والبروتينات والأيض مثل السكريات والدهون.

تم دمج البيانات في (Comics)، وهي أداة تفاعلية عبر الإنترنت مصممة لتصوير واستكشاف الشبكة الجزيئية المعقدة لجسم الإنسان، وتتيح هذه الأداة للباحثين التحقيق في التفاعلات الجزيئية وارتباطاتها بالحالات الصحية.

ولتقريب ما فعله الباحثون، يمكنك تخيل الآداه (COmics ) كنموذج تفصيلي للغاية لآلة معقدة، وتماما كما يوضح نموذج الآلة كيف تعمل الأجزاء المختلفة معا، توضح الآداة الجديدة، كيف تتفاعل الجزيئات المختلفة في جسم الإنسان.

وحددت الأداة الأنماط الجزيئية المرتبطة بأشكال مختلفة من مرض السكري من النوع 2، مما يوفر رؤى قيمة حول مظاهر المرض المختلفة.

وتمثل هذه الآداة تقدما كبيرا في الطب الجزيئي، حيث تقدم نظرة عامة مفصلة حول كيفية ارتباط السمات الجزيئية بالحالات الصحية التي يمكن ملاحظتها، ويثق الباحثون في أن لها القدرة على إحداث ثورة في فهمنا لعلم وظائف الأعضاء البشرية والأمراض، مما يمهد الطريق أمام مناهج علاجية مبتكرة

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.