10 تقنيات ستغير الاقتصاد العالمي بحلول 2025.. ثورة صناعية رابعة


ستشهد التكنولوجيا تحولاً كبيرًا مع الذكاء الاصطناعي والروبوتات، مما يعيد تشكيل الأعمال بطرق مبتكرة، فما هي التقنيات التي ستقود الثورة الصناعية الرابعة في 2025

في عام 2025 تتجه أنظار العالم نحو عصر جديد من التطور التكنولوجي والابتكار حيث تلوح الأفق ملامح الثورة الصناعية الرابعة، وهذه الثورة ليست مجرد تحديث للتكنولوجيا بل هي تحول جذري في طريقة حياتنا وعملنا.

وتتسارع وتيرة التطورات والحكومات على الاستعداد لهذا التحول من خلال استثمار الموارد في البحث والتطوير وتبير استراتيجيات رقمية مبتكرة، كما أن التعليم والتدريب المهني يلعبان دورًا حيويًا في تجهيز الأجيال القادمة لمواجهة التحديات والفرص الجديدة.

ووفقًا لموقع”pluralsight” نتعرف على تقنيات ستقود الثورة الصناعية الرابعة 2025 من خلال الجمع بين تقرير صادر عن معهد ماكينزي العالمي ومعرفة خبراء في Pluralsight.

تقنيات ستغير الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025

 تتطور واجهات الإنترنت المحمول

في عام 2025 ستشهد واجهات الإنترنت المحمولة وأشكالها وأجهزة الاستشعار والتطبيقات تطورًا ملحوظًا حيث ستسود أجهزة الحوسبة المحمولة في الاتصال، ومن المتوقع أن يتمكن 4.3 مليار شخص إضافي من الوصول إلى الاتصال المحمول.

 الذكاء الاصطناعي

سيشهد التعلم الآلي وواجهات المستخدم مثل تقنيات التعرف على الإيماءات والكلام تقدمًا لزيارة الإنتاجية أو حتى القضاء على بعض الأعمال المعرفية.

 الواقع الافتراضي والمعزز

تتوقع شركة جولدمان ساكس وفقًا لموقع “pluralsight” أن تصل صناعة الواقع الأفتراضي والمعزز إلى سوق بقيمة 80 مليار دولار بحلول عام 2025 مقارنةً بـ 7 مليارات دولار حاليًا مع ترقيات كبيرة في البنية التحتية والتطبيقات

 تقنية الحوسبة السحابية

ستستمر تقنية الحوسبة السحابية التي أصبحت شائعة في العقد الماضي في التأثير على المستقبل، وستتيح تقديم معظم خدمات تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات عبر السحاب مع زيارة استخدام الحوسبة السحابية العامة وتحسين الأمن السيبراني.

إنترنت الأشياء

حاليًا هناك أكثر من 9 مليارات جهاز متصل بالإنترنت ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى ما بين 50 مليارًا وتريليون جهاز خلال العقد القادم، وسيتعين على المؤسسات مراقبة وتأمين المنتجعات والأنظمة والأجهزة.

الروبوتات المتقدمة

سيسهم التقدم في الذكاء الاصطناعي والرؤية الآلية وأجهزة الاستشعار في تغيير تقديم المنتجات والخدمات وستزداد الحاجة إلى المهارات التقنية لبناء وتشغيل وصيانة الروبات المتقدمة.

 تكنولوجيا القياسات الحيوية

أظهرت دراسة حديثة أن 72% من الشركات تخطط للتخلص من كلمات المرور التقليدية بحلول 2025، مما سيؤدي إلى ظهور خدمات جديدة تعتمد على تقنيات التعرف على الصوت والوجه والعين.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

ستتيح الطباعة ثلاثة الأبعاد مستويات غير مسبوقة من التخصيص مما سيقلل من تكاليف سلاسل التوريد مع تأثير اقتصادي يقدر بنحو 230 إلى 550 مليار دولار سنويًا بحلول 2025.

علم الجينوم

ستتسارع تكنولوجيا الهندسة الوراثية مع زيادة سرعة معالجة الكمبيوتر، مما سيساهم في تحسين الإنتاج الزراعي وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، إطالة متوسط ​​العمر المتوقع للإنسان.

تقنية البلوك

تُعرف تقنية البلوك تشين بشكل أساسي في سياق البيتكوين وأظهر تقرير حديث عن 64 حالة استخدام لهذه التقنية عبر 200 شركة مما يعزز من التعاقدات والمعاملات الآمنة التي ستدفع الاستخدام التجاري.

قوة العمل في عام 2025: ضرورة التعلم المؤسسي

ستجلب التقنيات الحديثة فوائد كبيرة للعديد من الشركات لكنها ستطرح أيضًا تحديات جسيمة في تقريرها، وتقدم ماكينزي عدة توصيات للتكيف مع هذه التحديات مشددة على أهمية تدريب الموظفين لتلبية الاحتياجات المستقبلية وسوف تستمر طبيعة العمل في التغير مما يستدعي وجود برامج تعليمية وإعادة تدريب فعالة.

ووفقًا لموقع “pluralsight” يتفق المنتدى الاقتصادي العالمي مع هذا التحليل حيث يُشير إلى أن التغييرات التكنولوجية ستؤدي إلى تقصير عمر المهارات الحالية في معظم الصناعات وأن التغييرات وقيادتها ستظل نادرة ما لم نبدأ اليوم في تطويرها.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.