إتحاد مجالس الأهل وأولياء الأمور في التعليم الرسمي: الحفاظ على مجانية التعليم مسؤولية وطنية وأخلاقية

عبر رئيس اتحاد “مجالس الاهل وأولياء الامور في التعليم الرسمي” عبد المجيد المهباني، في بيان، عن “قلقنا العميق إزاء زيادة الرسوم المدرسية الرسمية في لبنانـ في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها بلدنا”، وقال :” تأتي هذه الزيادة كضربة قاسية للأهالي الذين يعانون بالفعل من ضغوط مالية هائلة”.
أضاف : “إن فرض مساهمة بقيمة 4.5 ملايين ليرة عن كل تلميذ في المرحلة الأساسية و 9 ملايين ليرة لبنانية عن الطالب في المرحلة الثانوية، يثير تساؤلات حول مستقبل مجانية التعليم في لبنان، وهو الحق الذي تم تكريسه منذ عام 1959”.
وأشار “ان هذه الزيادة، التي تمثل أكثر من 40 ضعفا ما كان مخصصا في الموازنة العامة لعام 2024، تشكل نحو 18 في المئة من الموازنة المخصصة للمرحلتين الأساسي والثانوي، معتبرا ان “هذا القرار مخالف لأحكام الدستور والقوانين المرعية الإجراء، وهو يضع الأهل أمام تحديات جديدة ويزيد من أعبائهم المالية “.
وتساءل المهباني: أين مجانية التعليم التي وعدت بها الدولة؟ وكيف يمكن للأهالي تحمل هذه التكاليف الإضافية في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية؟ إن هذه الزيادة لا تمثل فقط عبئا ماليا إضافيا، بل تهدد أيضا حق الأطفال في الحصول على تعليم مجاني وجيد”. وقال :” نقول للجميع ومن دون إستثناء على صعيد الوطن إن الحفاظ على مجانية التعليم هو مسؤولية وطنية وأخلاقية، وندعو الجهات المعنية إلى إعادة النظر في هذا القرار لضمان مستقبل أفضل لأطفال لبنان”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.